التصنيفات: أخبار العلوم

دراسة: ارتفاع أوميجا 3 في الدم ترتبط بارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع

نشر موقع ساينس ديلي بتاريخ 22 يوليو الماضي نتائج دراسة  تبين أن ارتفاع أوميجا 3 في الدم  بنسبة 1٪ تؤدي إلى انخفاض  مخاطر الوفاة بنسبة مماثلة  لتلك الناتجة عن الإقلاع عن التدخين.

وجد الباحثون في  معهد البحوث الطبية بمستشفى ديل مار ( IMIM)  بالتعاون مع هيئات أخرى أن مستويات أوميغا 3 في كريات الدم الحمراء هي تنبؤات جيدة جدًا بمخاطر الوفاة. اعتمدت  الدراسة على بيانات مستقاة من مجموعة دراسية طويلة المدى، وهي مجموعةFramingham Offspring Cohort ، والتي كانت تراقب سكان هذه البلدة في ماساتشوستس في الولايات المتحدة منذ عام 1971 وخلصت الدراسة إلى أن  وجود المستويات المرتفعة من هذه الأحماض في الدم ، كنتيجة لإدخال  الأسماك الدهنية ضمن  النظام الغذائي بشكل منتظم، يزيد متوسط ​​العمر المتوقع بنحو خمس سنوات.

تعد مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم مؤشرًا جيدًا على الوفيات من أي سبب مثل التدخين، وفقا لدراسة شارك فيها معهد أبحاث مستشفى ديل مار الطبي (IMIM)، بالتعاون مع معهد أبحاث الأحماض الدهنية في الولايات المتحدة، والعديد من الجامعات في الولايات المتحدة وكندا. استخدمت هذه الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، بيانات من مجموعة دراسة طويلة المدى، وهي مجموعة Framingham Offspring Cohort ، والتي كانت تراقب سكان بلدة  في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة منذ عام 1971.

وجد الباحثون أن مستويات أوميغا 3 في كريات الدم الحمراء في الدم (ما يسمى بخلايا الدم الحمراء) هي مؤشرات جيدة جدًا لمخاطر الوفاة. وخلصت الدراسة إلى أن “وجود مستويات أعلى من هذه الأحماض في الدم، نتيجة لإدراج الأسماك الدهنية بانتظام في النظام الغذائي ، يزيد من متوسط ​​العمر المتوقع بنحو خمس سنوات” ، كما قال الدكتور أليكس سالا فيلا ، باحث ما بعد الدكتوراة ضمن  مجموعة بحثية متخصصة في  مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والتغذية في معهد البحوث الطبية بمستشفى ديل مار، وهو أيضاً معد الدراسة. في المقابل، يضيف: “إن كونك مدخنًا منتظمًا يقتطع  4.7 سنوات من متوسط ​​العمر المتوقع، وهو نفس ما تكتسبه إذا كان لديك مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 في دمك”.

 

 

حللت الدراسة البيانات الخاصة بمستويات الأحماض الدهنية في الدم لدى 2240 شخصًا  تبلغ أعمارهم فوق سن 65 عامًا، والذين تمت مراقبتهم لمدة 11 عامًا في المتوسط. كان الهدف هو التحقق من أي الأحماض الدهنية تعمل كمؤشرات جيدة للوفيات، بما يتجاوز العوامل المعروفة بالفعل. تشير النتائج إلى أن أربعة أنواع من الأحماض الدهنية، بما في ذلك أوميغا 3، تؤدي هذا الدور. من المثير للاهتمام أن اثنين منهم عبارة عن أحماض دهنية مشبعة ترتبط تقليديًا بمخاطر القلب والأوعية الدموية، ولكنها في هذه الحالة تشير إلى متوسط ​​العمر المتوقع. يقول الدكتور سالا فيلا: “هذا يؤكد ما رأيناه مؤخرًا، ليست كل الأحماض الدهنية المشبعة ضارة بالضرورة”. في الواقع  لا يمكن تعديل مستوياتها في الدم عن طريق النظام الغذائي، كما يحدث مع أحماض أوميغا 3 الدهنية.

قد تساهم هذه النتائج في إضفاء الطابع الشخصي على التوصيات الغذائية لتناول الطعام، بناءً على تركيزات أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية في الدم.  ويضيف الدكتور سالا:” ما وجدناه ليس بالأمر الهين. إنه يعزز فكرة أن التغييرات الطفيفة  في النظام الغذائي  حينما تكون في الاتجاه الصحيح يمكن أن يكون لها تأثير أقوى بكثير مما نعتقد، والوقت مناسب الآن لإجراء هذه التغييرات”.

سيحاول الباحثون الآن تحليل نفس المؤشرات في مجموعات سكانية مماثلة، ولكن من أصل أوروبي، لمعرفة ما إذا كان يمكن أيضًا تطبيق هذه النتائج خارج الولايات المتحدة. توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الدهنية  مثل السلمون والأنشوجة والسردين مرتين في الأسبوع بسبب الفوائد الصحية لأحماض أوميغا 3.

المراجع

    مايكل ماكبيرني ، ناثان إل تينتل، راماشاندران إس فاسان ، أليكس سالا فيلا ، ويليام إس هاريس. استخدام بصمة الأحماض الدهنية في كرات الدم الحمراء للتنبؤ بخطر الوفاة لجميع الأسباب: مجموعة Framingham Offspring Cohort. 

المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

شارك
نشر المقال:
طارق بيلتو