الاحتباس الحراري

حرائق الغابات الشرسة والمتكررة قد تؤدي إلى تدمير الغابات في جميع أنحاء العالم

لطالما كانت حرائق الغابات بين أشجار الصنوبر في غرب الولايات المتحدة جزءًا من دورة الطبيعة للتجديد، تمامًا مثل تغير الفصول.

ولكن نظرًا لأن تغير المناخ يجعل المنطقة أكثر جفافاً، فقد نمت حرائق الغابات بشكل متكرر وأكثر شراسة، ويخشى العلماء من أن الحرائق الشديدة قد تنتهي بمحو مساحات من بعض الغابات إلى الأبد.

قال جون كيلي، عالم الأبحاث في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: “عندما يتم حرق هذه المناطق الكبيرة، لا توجد أشجار باقية لإعادة زرع هذه المناطق”. “إنه يتسبب في التحول من الغابات إلى أنواع أخرى من النباتات، معظمها أراضي الشجيرات والأراضي العشبية.”

تغير المناخ جعل حرائق الغابات التي تغير للمناظر الطبيعية مصدر قلق في جميع أنحاء العالم.

هذا العام، اندلعت حرائق قياسية أيضًا في أستراليا والأرجنتين ومنطقة القطب الشمالي في سيبيريا، ويقول العلماء إن الحرائق في هذه المناطق قد تفاقمت أيضًا بسبب ظروف الحرارة والجفاف التي تفاقمت بسبب تغير المناخ.

قالت جينيفر بالتش، عالمة بيئة الحرائق بجامعة كولورادو بولدر: “ما نراه في الحرائق في كاليفورنيا وأماكن أخرى حول العالم هو أن الحريق يستجيب حقًا لتغير المناخ”.

يقول العلماء إن هذه أخبار سيئة بالنسبة للغابات المعتدلة والشمالية، والتي على عكس الغابات الاستوائية مثل الأمازون، تطورت على مدى آلاف السنين لتحتاج إلى اندلاع حرائق من حين لآخر لتجديدها.

وستعتمد قدرة هذه الغابات على البقاء على قيد الحياة على سيناريوهات حرائق الغابات الأكثر كثافة على مسألتين رئيسيتين – مدى تكرار اندلاع الحرائق ومدى سخونتها.

التهمت حرائق هذا العام المميتة في الولايات المتحدة رقماً قياسياً يقارب 5 ملايين فدان حتى يوم الأحد، وهو مقياس من الدمار يتناسب مع الاتجاه طويل الأمد المتمثل في احتراق المزيد من المساحات مع ارتفاع درجات الحرارة.

تاريخيًا، كانت الحرائق في المنطقة تميل إلى الاندلاع على مستوى منخفض على الأرض، مما أدى إلى القضاء على الأطراف الصنوبرية الميتة، وإبقاء الأنواع المنافسة تحت السيطرة ودفع مخاريط الصنوبر لفتح بذورها وتفريقها.

مقالات شبيهة:

الحرائق في إفريقيا أكثر عددا من الأمازون ولكن أسبابها تختلف

حرائق الغابات الاسترالية مستمرة…مزيد من الدمار والخسائر

“رئة الأرض” تحترق منذ 3 أسابيع وغضب من عدم وجود تغطية إعلامية

في هذه الأيام، تشهد أطقم الإطفاء حالات متزايدة من حرائق “إشتعال الأشجار” الضخمة التي تجتاح الغابات من الأرض إلى أعلى.

قال تيموثي إنغالسبي، رئيس فريق رجال الإطفاء المتحدون من أجل السلامة والبيئة، ومقرها أوريغون: “الحرائق ليست غير طبيعية، لكن نوع السلوك والأوقات والأماكن والظروف التي تشتعل فيها غير عادية”.

إذا اجتاحت الحرائق غابة بشكل متكرر، فسوف تقضي على الشتلات قبل أن تصل إلى مرحلة النضج، ويمكن للنار أن تحول مساحات كبيرة إلى أرض قاحلة من البذور اللازمة لنمو جديد، ويمكن لتغير المناخ أن يغذي الظروف لكلا السيناريوهين.

أفاد باحثون في العام الماضي في الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في كاليفورنيا ، أن ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف بمقدار 1.4 درجة مئوية منذ السبعينيات تزامن مع زيادة بمقدار خمسة أضعاف في المساحات المحترقة سنويًا.

نفس الظروف الجافة التي تؤدي إلى تفاقم الحرائق تقوض أيضا نمو الغابات الجديدة.

قال كيمبرلي ديفيس، عالم البيئة في جامعة مونتانا: “في بعض المناطق الأكثر حرارة وجفافًا، تحول المناخ إلى النقطة التي لم يعد فيها مناسبا لتجديد الأشجار”. “في تلك المناطق، بمجرد اندلاع حريق، لن تنمو الأشجار مرة أخرى.”

في منطقة روكي ماونتين على مدى الثلاثين عامًا القادمة، يمكن أن يؤدي تغير المناخ وحرائق الغابات إلى تقليص مناطق الصنوبر بونديروسا بنسبة 16 في المائة ومساحة تنوب دوغلاس بنسبة 10 في المائة، وفقًا لبحث أجراه ديفيس وزملاؤه في رسائل الأبحاث البيئية.

يرى العلماء في أستراليا بالفعل أدلة على أن الحريق يعيد تشكيل المناظر الطبيعية، ربما بشكل لا رجعة فيه.

قال ديفيد بومان، عالم الحرائق بجامعة تسمانيا، إن سلسلة الحرائق المتكررة غير المعتادة في جبال الألب جنوب شرق أستراليا منذ عام 2003 تسببت في انهيار أنظمة الغابات هناك.

وقال بومان: “أثناء قيامنا بمشروع البحث، حدث حريق آخر: ثم تحطم النظام”. لقد انتقلت من حالة غابات إلى أرض غير حرجية، لا غابة ولا أشجار “.

يقول العلماء إن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو الزيادة الواضحة في حرائق الغابات في القطب الشمالي السيبيري، والتي يمكن أن تذيب الجليد السرمدي وتطلق غاز الميثان الدافئ للمناخ من الأرض المتجمدة.

كشفت ملاحظات الأقمار الصناعية على مدى العقدين الماضيين عن عمليات حرق متكررة في غابة سيبيريا الشمالية، والتي ربما تتطلب حريقا مرة واحدة فقط كل 80 إلى 200 عام للتجدد، وقال توماس سميث، الجغرافي في كلية لندن للاقتصاد، إن هذه الزيادة قد تكون دليلاً على تغيير نظام الحريق.

وقال سميث: “من الصعب جدًا على النظم البيئية التكيف مع وتيرة التغيير هذه”.

المصدر: https://www.nbcnews.com/science/environment/fierce-frequent-climate-fueled-wildfires-may-decimate-forests-worldwid-rcna131