التصنيفات: بيئة ومناخ

حافظات الطعام القابلة للتحلل اختراع مذهل

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، يبدأ الآباء بالتفكير في الطعام الذي يجب أن يرسلوه مع أولادهم إلى المدرسة، وتتنوع الأفكار بحيث يمكن أن تشمل أكواب الفواكه المجهزة بملعقة بلاستيكية للاستعمال لمرة واحدة، أو أكياس بلاستيكية تفتح وتغلق بسهولة لحفظ السندويشات والخضار، أو أكياس رقائق البطاطا (الشيبس)، أو علب العصير الجاهز، جميع هذه الأفكار يمكن أن تساعد الأطفال على حمل طعامهم بسهولة وأمان إلى المدرسة، ولكن جميع هذه الأفكار لديها عامل مشترك واحد، وهو أن جميعها تنتج النفايات.

احصائياً، فإن متوسط المخلفات الغذائية التي ينتجها كل طالب في العام الدراسي الواحد هو حوالي 30.4 كجم، وباستخدام القليل من عمليات الضرب الأساسية لحساب النفايات الصادرة عن الطلاب الآخرين على مستوى المدرسة الواحدة، أو المدينة الواحدة، أو حتى الإقليم الواحد، يصبح من السهل أن نرى أن أغلفة المواد الغذائية ممكن أن تشكل مشكلة حقيقية.

بناءً على ذلك قام المصممتان السويديتان (هانا بلكفست) و(آنا جلانسين) من شركة (Tomorrow Machine) بالعمل على محاولة تصحيح هذا المسار، حيث قامتا بإطلاق مشروع في عام 2012 بعنوان (This Too Shall Pass) الذي يطرح فكرة استخدام الأغلفة الغذائية القابلة للتحلل.

الفكرة الاولى : الوعاء المتوسع :

تقوم على استخدام وعاء حافظ لأكثر من مرة، حيث يمكن استخدامه كوعاء للطهي ولتقديم الطعام معاً، حيث يتم طهي الطعام ضمن المغلف القابل للتحلل، من ثم يقوم هذا المغلف بالانفتاح من تلقاء نفسه عندما يصل الطعام الذي بداخله إلى درجة حرارة معينة، وإن التحلل الناتج عن هذا الغلاف يمكن تحويله إلى سماد بسهولة شديدة.

يتكون هذا الوعاء من إناء سيليلوز، يحتوي بداخله على مواد غذائية مجففة بالتجميد، وبمجرد إضافة الماء المغلي إلى الوعاء، يتم طهي الطعام، وفي درجة حرارة معينة يباشر الوعاء بالتوسع من تلقاء ذاته، لينفتح ويأخذ شكل وعاء الطعام.

الفكرة الثانية : علب العصير القابلة للتحلل :

تعمل شركة (Tomorrow Machine) على فكرة أخرى تقوم على تطوير أغلفة جديدة مصنوعة من مواد طبيعية تتحول بسهولة إلى سماد، كما يمكن تذويبها في الماء، فعلى سبيل المثال سيتم تصنيع علبة عصير مصنوعة من خليط من الآغار والماء ( الآغار هو أحد مشتقات الطحالب، ويكون ذو قوام هلامي ويستخدم لتغليظ قوام المادة السائلة)، وعندما يبدأ السائل بالنفاذ من داخل علبة العصير، فإن العلبة تبدأ بالإنكماش حتى تختفي كلياً بعد شهر تقريباً.

الفكرة الثالثة : أغلفة شمع العسل :

تعمل ذات الشركة على تصنيع أغلفة تعليب تستخدم للحفاظ على الأطعمة الجافة مثل الرز والمعكرونة، حيث سيتم تصنيع هذه الأغلفة من شمع العسل المعالج، حيث تكون هذه الطبقة الشمعية رقيقة ويمكن تمزيقها تماماً مثل قشر البرتقال، وتتميز بأنها صديقة للبيئة وقابلة للتحلل.

الفكرة الرابعة : حاويات الزيوت المصنوعة من الكارميل :

يعمل الباحثون في الشركة، على تطوير علب زيوت صديقة للبيئة، حيث يتم تصنيع العلب من السكر المحروق (كاراميل) المطلي بطبقة من شمع العسل، بحيث يمكن كسر هذه العلبة كالبيضة عند الاستخدام، ويمكن التخلص من الغلاف بشكل تام بسهولة شديدة، عن طريق وضعه داخل الماء، حيث سيتحلل السكر بسرعة  داخل الماء بدون أية مخلفات.

المقالة الأصلية 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير