تغير المناخ و البيئة

تغير المناخ جعل موجة الحر في أوروبا أكثر “سخونة”

وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، فإن الحرارة التي اجتاحت أوروبا الغربية مؤخرا، جعلت شهر يوليو 2019 أكثر الشهور حرارة في التاريخ.

إن تأثير النشاط البشري على درجات الحرارة القصوى هو موضوع أحدث تحليل أجرته World Weather Attribution (WWA)، وهو تعاون بحثي يوفر تحليلا في الوقت الفعلي تقريبا لتأثير تغير المناخ على الطقس.

خلصت المجموعة يوم الجمعة إلى أن التغييرات البشرية المنشأ في الغلاف الجوي أضافت من 1.5 درجة إلى 3 درجات مئوية (من 2.7 إلى 5.4 فهرنهايت) إلى موجة الحر، وبدون انبعاثات غازات الدفيئة، لم تكن موجة الحر  لتحدث في يوليو في فرنسا، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 110.5 درجة فهرنهايت خارج باريس في 25 يوليو.

في مناخ ما قبل الثورة الصناعة، لا تصل مقاييس الحرارة إلى هذا المستوى إلا مرة واحدة كل 1000 عام.

وكتب الباحثون في WWA: “في جميع المواقع التي تم تحليلها، يعد التغيير في احتمال الحدث أمرا مهما، وفي العديد من الحالات يكون كبيرا لدرجة أنه لا يمكن إنشاء تقدير موثوق به”.

وقد تجاوزت هولندا وبلجيكا 40 درجة مئوية لأول مرة الشهر الماضي، وسجلت المملكة المتحدة رقما قياسيا جديدا بلغ 101.7 فهرنهايت (38.7 درجة مئوية)، وقد تحركت الأجواء الأكثر دفئا شمالا، حيث ذابت أجزاء من جرينلاند بوتيرة أسرع من عام 2012، وهو أسوأ عام على الإطلاق.

اكتسب العلماء ثقة أكبر بكثير في تقييم التأثير المحتمل لتغير المناخ على الأحداث المناخية القاسية على مدار الخمسة عشر عاما الماضية، على الرغم من أنه لا يزال مجالًا ناشئا، وقال روبرت فوتارد، العالم البارز في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية والمؤلف المشارك لـ WWA، إن الباحثين يدرسون بشكل متزايد الأحداث القصيرة الأجل، مثل هطول الأمطار الغزيرة والأعاصير.

وقد حدث هذا التقدم في عام 2004، عندما اكتشف الباحثون أن تغير المناخ جعل موجة الحر في أوروبا الغربية في العام السابق حوالي ضعف احتمال حدوثه في عالم خالٍ من تلوث الغاز. تأثير الدفيئة.

تسببت موجة الحر في عام 2003 في مقتل 70 ألف شخص، بينهم أكثر من 15000 في فرنسا.

كانت القارة أفضل استعدادا هذه المرة، فقد أصدرت الحكومات تحذيرات ونصائح تعلم الناس كيف يحمون أنفسهم، وفي 22 يوليو، رفعت فرنسا حالة خطتها لموجة الحر (خطة موجة الحر) إلى الثلث من أصل أربعة، وساعدت الفئات الضعيفة من السكان على الاستعداد لدرجات الحرارة القصوى.

تقدر WWA زيادة في تواتر وشدة الأحداث المناخية القاسية من خلال محاكاة الظروف على نماذج الكمبيوتر ومراقبة تواترها في عالم إلكتروني لم يسخن بمقدار درجة مئوية واحدة منذ منتصف القرن التاسع عشر.

 

شارك
نشر المقال:
محمد