اقتصاد

الإقبال على سيارات الدفع الرباعي يتحدى تخفيضات الانبعاثات في سوق السيارات

مع إعلان شركات صناعة السيارات الكبرى عن نماذج جديدة للسيارات الكهربائية بوتيرة ثابتة، هناك اهتمام متزايد بتأثير السيارات الكهربائية على سوق السيارات بأكمله، بالإضافة إلى الطلب العالمي على النفط، انبعاثات الكربون وتلوث الهواء.

يخطط المصنعون لإصدار أكثر من 350 نموذجا كهربائيا بحلول عام 2025، من النماذج الصغيرة إلى المتوسطة، ووفقا لتوقعات 20 من كبرى الشركات المصنعة للسياراتالشركات المصنعة للسيارات، يجب أن تصل المبيعات السنوية للسيارات الكهربائية إلى 20 مليون سيارة سنويا بحلول عام 2030، مقابل 2 مليون في عام 2018، وهذا النمو في السيارات الكهربائية يعني أن ما يقرب من 7 ٪ من أسطول السيارات سيكون الكهربائية بحلول عام 2030.

وفي الوقت نفسه، أظهر سوق السيارات التقليدية بعض الركود، حيث انخفضت المبيعات في عامي 2018 و 2019، بسبب تباطؤ الاقتصادات.

وانخفضت المبيعات العالمية لسيارات محركات الاحتراق الداخلي (ICE) بحوالي 2٪ إلى أقل من 87 مليون في عام 2018، وهو أول انخفاض منذ ركود عام 2008.

تشير بيانات عام 2019 إلى استمرار هذا الاتجاه، بقيادة الصين، حيث انخفضت المبيعات في النصف الأول من العام بحوالي 14 ٪ ، والهند حيث انخفضت بنسبة 10 ٪.

هذه الاتجاهات تشير إلى ذروة وشيكة في الطلب على النفط لسيارات الركاب وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بها، وكذلك بداية نهاية (ICE).

وبما أن سيارات الركاب تستهلك ما يقرب من ربع الطلب العالمي على النفط اليوم، فهل هذا إشارة إلى تآكل وشيك لركيزة الاستهلاك العالمي للنفط؟

 المستهلكون يفضلون السيارات الأقل كفاءة في استهلاك الوقود، والتي تسمى سيارات رياضية متعددة الاستخدامات (SUV).

أدى هذا التحول الدراماتيكي إلى السيارات الأكبر والأثقل إلى مضاعفة حصة سيارات الدفع الرباعي على مدار العقد الماضي، ونتيجة لذلك، يوجد الآن أكثر من 200 مليون سيارة دفع رباعي في العالم، مقارنة بحوالي 35 مليون سيارة في عام 2010، أو 60٪ من الزيادة في أسطول السيارات العالمي منذ عام 2010، وحوالي 40٪ من مبيعات السيارات السنوية اليوم هي سيارات الدفع الرباعي ، مقارنة مع أقل من 20 ٪ قبل عقد من الزمن.

هذا الاتجاه عالمي، حيث ان ما يقرب من نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة وثلث السيارات المباعة في أوروبا هي سيارات الدفع الرباعي، وفي الصين، تعتبر سيارات الدفع الرباعي رمزا للثروة والمكانة.

في الهند، تقل المبيعات حاليا، لكن تفضيلات المستهلكين تتغير نظرا لأن المزيد من الناس يمكنهم شراء سيارات الدفع الرباعي، وبالمثل، في أفريقيا، فإن الوتيرة السريعة للتوسع العمراني والتنمية الاقتصادية تعني أن الطلب على السيارات الفخمة مرتفع نسبيا.

مقالات شبيهة

كم تبقى من النفط في العالم؟

الدراجات الكهربائية قد لا تكون صديقة للبيئة كما يُعتقد

تأثير الزيادة في الانبعاثات العالمية ليس مفاجئا، فقد شهد أسطول سيارات الدفع الرباعي العالمي زيادة في انبعاثاته بنحو 0.55 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون خلال العقد الماضي إلى حوالي 0.7 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون. ونتيجة لذلك، كانت سيارات الدفع الرباعي هي العامل الثاني الذي ساهم في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية منذ عام 2010 بعد قطاع الكهرباء، ولكن قبل الصناعة الثقيلة (بما في ذلك الحديد والصل ، الألومنيوم)، وكذلك الشاحنات والطيران.

في المتوسط​​، تستهلك سيارات الدفع الرباعي حوالي ربع الطاقة أكثر من السيارات متوسطة الحجم، ونتيجة لذلك، تدهور الاقتصاد العالمي في استهلاك الوقود نتيجة للطلب المتزايد على سيارات الدفع الرباعي منذ بداية العقد، على الرغم من أن تحسينات الكفاءة في السيارات الأصغر وفرت أكثر من مليوني برميل يوميا.

الإقبال على سيارات الدفع الرباعي سيؤدي إلى إبطاء تطوير أساطيل السيارات النظيفة

في الواقع، كانت سيارات الدفع الرباعي مسؤولة عن جميع الزيادة البالغة 3.3 مليون برميل يوميا في الطلب على النفط من سيارات الركاب بين عامي 2010 و 2018، بينما انخفض استخدام النفط من أنواع السيارات الأخرى (باستثناء سيارات الدفع الرباعي) بشكل طفيف.

إذا استمرت رغبة المستهلكين في سيارات الدفع الرباعي في النمو بوتيرة مماثلة لتلك التي شهدها العقد الماضي، فإن سيارات الدفع الرباعي ستضيف ما يقرب من مليوني برميل يوميا من الطلب العالمي على النفط بحلول عام 2040 ، مما يعوض المدخرات من حوالي 150 مليون سيارة كهربائية.

ستركز “توقعات الطاقة في العالم” المقبلة على هذا المجال الذي لا يحظى بتقدير كبير في النقاش حول الطاقة اليوم، ودراسة التطور المحتمل لسوق السيارات العالمية، واتجاهات تفضيلات المستهلكين. كما ستوفر معلومات مفيدة لصناع القرار.

السيارات الأضخم والأثقل، مثل سيارات الدفع الرباعي، يصعب إمدادها بالكهرباء، وقد يؤدي نمو الطلب المتزايد عليها إلى إبطاء تطوير أساطيل السيارات النظيفة والفعالة، وسيؤثر تطور مبيعات سيارات الدفع الرباعي، نظرا لدورها الكبير في الطلب على النفط وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستقبل السيارات وتطور الطلب على النفط وانبعاثات الكربون في المستقبل.