الاحتباس الحراري

النشاط المنزلي…العامل الرئيسي لتلوث الهواء في أفريقيا

في نهاية نوفمبر 2019، عقدت ندوة في باريس حول جودة الهواء في مدن غرب إفريقيا. اعتمادا على دراسة أجريت في عام 2016 حول برنامج DACCIWA.

انضم ما لا يقل عن 16 شريكا علميا لفهم آثار التلوث في التلوث في غرب إفريقيا بشكل أفضل، حيث وضعت وسائل ثقيلة في مكانها، بما في ذلك ثلاث طائرات بحثية، لمراقبة تلوث الهواء.

وقد تمت دراسة المدن الساحلية الكبيرة لخليج غينيا، والتي غالبا ما تكون موانئ مهمة.

جزيئات دقيقة
تم إنشاء ثلاثة مواقع للدراسة الأرضية في غانا، بنين، نيجيريا، وقام الباحثون بقياس مستمر لتكوين الغيوم وتبديدها، وتتبع الجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، وقد تم تمويل هذا المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي بتكلفة بلغت 8.75 مليون يورو.

كشفت الدراسات عن وجود تركيز عالٍ من ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت في هواء هذه المدن.

بالنسبة لأبيدجان، تحدد الدراسة ثلاثة أسباب رئيسية للتلوث، وتعد حركة المرور في جوهر المشكلة، لكنها ليست السبب الأول للتلوث.

مقالات شبيهة:

دراسة تبرز سوء نوعية الهواء في غرب إفريقيا

تونس تضاعف جهودها لوقف تلوث الشواطئ ومياه البحر

ولدهشة كبيرة للباحثين، في الصف الأول، هناك حرائق منزلية، أي استخدام الخشب أو الفحم في الطهي.

تأتي إدارة النفايات في المرتبة الثانية، لا سيما بسبب ممارسات الحرق غير الخاضعة للرقابة والمكبات المفتوحة.

أما بالنسبة لحركة السيارات، فهناك العديد من المشاكل، الازدحام المروري، استخدام المركبات القديمة والبنزين الكبريت.

عواقب على الصحة
أظهرت دراسة أبيدجان وجود علاقة معنوية بين زيارات السكان للمستشفيات وتركيزات الجسيمات الدقيقة، وتبين أن التردد أعلى بالنسبة للأطفال، خاصة في مواقع المكب، بينما بالنسبة للنساء، فإن الخطر يكمن بشكل رئيسي في المطبخ.

وفا لدراسة أجرتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والتي استشهدت بها صحيفة لوموند ، بين عامي 1990 و 2013، زادت الوفيات المبكرة الناجمة عن تلوث الهواء بنسبة 36٪ في إفريقيا.

إلى هذه الصورة المزعجة، يجب علينا أيضا إضافة التلوث الصناعي، حيث يتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2030، يمكن أن تمثل القارة نصف انبعاثات التلوث في العالم.