بيئة ومناخ

المطر في إسبانيا: كيف أنقذت تقنية عربية قديمة مدينة أليكانتي من الفيضانات؟

لحماية نفسها من الفيضانات المدمرة، قامت المدينة ببناء حديقة مصممة لتخزين وإعادة تدوير مياه الأمطار.

تمر مدينة أليكانتي الواقعة في جنوب شرق إسبانيا بفترات جفاف طويلة، ولكن عندما تأتي الأمطار تكون غزيرة، مما يؤدي إلى فيضانات مدمرة ومميتة في بعض الأحيان.

في سان خوان، وهي منطقة منخفضة من المدينة، قامت السلطات ببناء حديقة جديدة أطلق عليها اسم La Marjal، وهي بمثابة منطقة ترفيهية نموذجية ومحمية طبيعية – ولكن الغرض الأساسي منها هو تخزين مياه الأمطار ثم إعادة تدويرها.

من حيث وظيفتها، فهي تشبه aljibe، وهي تقنية طورها العرب المقيمون في إسبانيا منذ عدة قرون، حيث يتم جمع مياه الأمطار وتخزينها في نوع من الخزان تحت المبنى.

تقوم La Marjal بعمل مماثل، لكن في الهواء الطلق، ثم يتم تحويل المياه أيضا إلى محطة معالجة قريبة، حيث يمكن استخدامها لاحقًا لتنظيف الشوارع والمتنزهات المائية.

يقول خورخي أولسينا، أستاذ الجغرافيا التحليلية في جامعة أليكانتي: “أجبرتنا الحاجة إلى الإدارة المستدامة على استعادة ممارسات الأجداد”. “يمكنك القول أن مرافق تخزين مياه الأمطار هذه في أليكانتي وبرشلونة هي جبال الجيب الجديدة في القرن الحادي والعشرين.”

على مدى ثمانية قرون، أصبح حكام إسبانيا العرب سادة إدارة المياه والحفاظ عليها، ولكن الكثير من هذه المعرفة فُقِدت عندما طُردوا بشكل جماعي في أوائل القرن السابع عشر.

تستخدم الحديقة بعضًا من نفس مبادئ aljibe، وتوضح أميليا نافارو، مديرة التنمية المستدامة لهيئة المياه في أليكانتي: “عندما يكون هطول الأمطار غزيرًا جدًا بحيث يتعذر على مصارف مياه الأمطار التعامل معها، يتم تحويل التدفق الفائض إلى المنتزه”.

تقول: “تتسع لـ 18 مسبحًا أولمبيًا، لكنها لم تصل أبدا إلى أكثر من 30٪”، ولا حتى بعد أول اختبار كبير لها في عام 2017 عندما كانت هناك أمطار غزيرة بشكل غير عادي.

تم تزيين الحديقة بنباتات البحر الأبيض المتوسط ​​المحلية وسرعان ما تسكنها الطيور المقيمة والمهاجرة والمخلوقات الصغيرة، وهو تطور مناسب بالنظر إلى أن كلمة المرجال هي الكلمة الإسبانية للأراضي الرطبة الساحلية، ومنذ افتتاحها في عام 2015، تم رصد حوالي 90 نوعا من الطيور في الحديقة، وهي واحة بين المباني السكنية.

قالت نافارو: “لقد أدخلنا الأسماك الآكلة لليرقات حتى لا ينتشر البعوض” ، مضيفة أن الماء مؤكسج لتقليل نمو الطحالب.

عندما تحدث العواصف، يتسبب ارتفاع منسوب المياه في إطلاق إنذار صوتي لتحذير الناس للمغادرة، ثم يتم إغلاق الحديقة حتى يخف المطر.

تم بناء La Marjal في غضون عامين مقابل 3.7 مليون يورو، أي ربع تكلفة الخزان الخرساني التقليدي في المدينة، كما أن صيانتها السنوية تكلف 50000 يورو فقط.

يقول ميغيل رودريغيز، رئيس العمليات في Aguas de Alicante العامة والخاصة: “نحن الذين ينتهي بهم الأمر إلى إدارة هذه المشاريع، لذا يجب أن تكون ميسورة التكلفة، ففي النهاية ، يدفع الجمهور، لذا علينا أن نحافظ على انخفاض التكاليف”.

على الرغم من أن المتنزه حل ذكي وغير مكلف نسبيًا، إلا أن سلطات المياه الحضرية في إسبانيا كانت بطيئة بشكل عام في التكيف مع أزمة المناخ، كما يقول لياندرو ديل مورال، أستاذ الجغرافيا البشرية في جامعة إشبيلية.
تتنبأ خطط المياه في البلاد، والتي يتم الإعلان عنها كل خمس سنوات، بانخفاض المياه بنسبة 10-15٪ في المستقبل القريب، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن التسخين العالمي تعني فقدان المزيد من المياه من خلال التبخر وتنفس النبات.

يقول ديل مورال: “حتى لو هطلت الأمطار بنفس القدر كما كانت من قبل، فسوف تقل المياه”. “هذه رسالة واضحة بأن تغير المناخ له تأثير، وعلى المدن أن تتوقع زيادة مخاطر الجفاف، وليس الاستجابة لها “.

يقول فرانسيسكو بارتوال، العضو المنتدب لشركة Aguas de Alicante: “نحن بحاجة إلى بنى تحتية جديدة، وهي باهظة الثمن”. “لقد قمنا بتحديث شبكة المياه لدرجة أنها تعمل عند حوالي 90٪، مما يعني أننا نترك القليل جدا من المياه تذهب سدى.”

لكن المياه مورد نادر وغالبًا ما تتفوق المصالح السياسية على المصالح البيئية، فعلى الرغم من أن الزراعة لا تمثل سوى 3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، إلا أنها تستهلك 80 ٪ من استهلاك المياه – والمزارعون هم كتلة تصويت رئيسية. يتم تحويل المياه من المناطق الرطبة إلى المناطق الجافة، كما يتم قطع الأنهار الرئيسية القليلة في إسبانيا بمئات السدود، وكلها تؤثر على المدن الكبرى.

يقول ديل مورال: “يجب أن تقلل الزراعة من استهلاك المياه عندما يكون هناك خطر حدوث جفاف، وليس عندما يحدث الجفاف بالفعل، وعندما يكون قد فات الأوان”. إن تخزين المياه وإعادة تدويرها، كما تفعل حديقة La Marjal، يرفع قائمة البدائل، ولحسن الحظ، العادات القديمة لا تموت بسهولة.

المصدر: https://www.theguardian.com/cities/2019/aug/15/the-rain-in-spain-how-an-ancient-arabic-technique-saves-alicante-from-floods

شارك
نشر المقال:
محمد