علم النفس

الفوبيا أو الرهاب .. التعريف، الأسباب، الأنواع، العلاج

الفوبيا من أكثر الأمراض العقلية شيوعًا في الولايات المتحدة. يقترح المعهد الوطني للصحة العقلية أن 8٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من نوع من الرهاب. النساء أكثر عرضة للإصابة بالفوبيا من الرجال. يمكن أن تشمل الأعراض النموذجية للرهاب الغثيان والارتجاف وسرعة ضربات القلب والشعور بعدم الواقعية والانشغال بجسم الخوف.

إذاً ما هي الفوبيا ؟

الفوبيا هي الخوف من شيء من غير المحتمل أن يسبب ضررًا. تأتي الكلمة نفسها من الكلمة اليونانية فوبوس ، والتي تعني الخوف أو الرعب.

الفوبيا هي رد فعل خوف مفرط وغير عقلاني. إذا كنت تعاني من الرهاب ، فقد تشعر بإحساس عميق بالفزع أو الذعر عندما تواجه مصدر خوفك. يمكن أن يكون الخوف من مكان أو موقف أو شيء معين. على عكس اضطرابات القلق العامة ، عادة ما يرتبط الرهاب بشيء محدد.

يمكن أن يتراوح تأثير الرهاب من الإزعاج إلى التعطيل الشديد. غالبًا ما يدرك الأشخاص المصابون بالرهاب أن خوفهم غير منطقي ، لكنهم غير قادرين على فعل أي شيء حيال ذلك. يمكن أن تتداخل هذه المخاوف مع العمل والمدرسة والعلاقات الشخصية.

الرهاب هو خوف مبالغ فيه وغير منطقي.

غالبًا ما يستخدم مصطلح “الرهاب” للإشارة إلى الخوف من سبب معين. ومع ذلك ، هناك ثلاثة أنواع من الرهاب معترف بها من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA). وتشمل هذه:

  • الرهاب المحدد: هذا خوف شديد وغير عقلاني من محفز معين.
  • الرهاب الاجتماعي ، أو القلق الاجتماعي : هذا خوف عميق من الإذلال العلني ومن أن يتم تمييزه أو الحكم عليه من قبل الآخرين في موقف اجتماعي. فكرة التجمعات الاجتماعية الكبيرة مخيفة لشخص يعاني من القلق الاجتماعي. إنه ليس مثل الخجل.
  • رهاب الخلاء (Agoraphobia): هو الخوف من المواقف التي يصعب الهروب منها إذا كان الشخص يعاني من حالة من الذعر الشديد ، مثل التواجد في مصعد أو التواجد خارج المنزل. عادة ما يُساء فهمه على أنه خوف من الأماكن المفتوحة ولكن يمكن أن ينطبق أيضًا على أن تكون محصورًا في مساحة صغيرة ، مثل المصعد أو في وسائل النقل العام. يعاني الأشخاص المصابون برهاب الخلاء من خطر متزايد للإصابة باضطراب الهلع.

تُعرف أنواع الرهاب المحددة باسم الرهاب البسيط حيث يمكن ربطها بسبب محدد قد لا يحدث بشكل متكرر في الحياة اليومية للفرد ، مثل الثعابين. لذلك من غير المحتمل أن تؤثر على الحياة اليومية بشكل كبير.

من مقالاتنا المشهورة أيضا:

يُعرف القلق الاجتماعي ورهاب الخلاء باسم الرهاب المعقد ، حيث يصعب التعرف على مسبباتهما. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الرهاب المعقد أن يجدوا صعوبة في تجنب المثيرات ، مثل مغادرة المنزل أو التواجد في حشد كبير.

يصبح الرهاب قابلاً للتشخيص عندما يبدأ الشخص في تنظيم حياته حول تجنب سبب خوفه. إنه أشد خطورة من رد فعل الخوف الطبيعي. يعاني الأشخاص المصابون بالرهاب من حاجة شديدة لتجنب أي شيء يثير قلقهم.

ماهي اسباب الفوبيا ، ولماذا نخاف من امور قد تكون عادية للبعض؟

يمكن أن تسبب العوامل الوراثية والبيئية في حدوث الفوبيا. الأطفال الذين لديهم قريب مصاب باضطراب القلق معرضون لخطر الإصابة بالفوبيا. يمكن أن تؤدي الأحداث المؤلمة ، مثل الغرق تقريبًا ، إلى حدوث الرهاب. يمكن أن يكون التعرض للأماكن الضيقة والارتفاعات الشديدة ولدغات الحيوانات أو الحشرات كلها مصادر للرهاب.

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أو مخاوف صحية مستمرة من الفوبيا. هناك نسبة عالية من الأشخاص الذين يصابون بالرهاب بعد إصابات الدماغ الرضحية. يرتبط تعاطي المخدرات والاكتئاب أيضًا بالرهاب.

الرهاب له أعراض مختلفة عن الأمراض العقلية الخطيرة مثل الفصام. في الفصام ، يعاني الأشخاص من هلوسات بصرية وسمعية وأوهام وجنون العظمة وأعراض سلبية مثل انعدام التلذذ وأعراض غير منظمة. قد يكون الرهاب غير عقلاني ، لكن الأشخاص الذين يعانون من الرهاب لا يفشلون في اختبار الواقع.

  • قد يكون الرهاب بسبب حادثة أو صدمة معينة تعرض لها الشخص في وقت ما في حياته.
  • قد يكون رد فعل مكتسب يطوره الشخص في وقت مبكر من حياته بسبب أحد الوالدين أو الأشقاء (الأخ أو الأخت).
  • قد تلعب الوراثة دورًا، هناك أدلة تشير إلى أن بعض الأشخاص يولدون بميول للقلق أكثرمن غيرهم.

بماذا يشعر الشخص الذي يعاني من الفوبيا ؟

عندما يعاني شخص ما من الفوبيا ، فإنه يشعر بخوف شديد من شيء أو موقف معين. يختلف الرهاب عن المخاوف العادية لأنها تسبب ضائقة كبيرة ، وربما تتدخل في الحياة في المنزل أو العمل أو المدرسة.

الأشخاص المصابون بالرهاب يتجنبون بنشاط الشيء أو الموقف الرهابي ، أو يتحملونه في خوف شديد أو قلق.

الرهاب نوع من اضطرابات القلق. اضطرابات القلق شائعة جدًا. يُقدر أنها تؤثر على أكثر من 30 بالمائة من البالغين في الولايات المتحدة في وقت ما من حياتهم.

في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الإصدار الخامس (DSM-5) ، تحدد الجمعية الأمريكية للطب النفسي العديد من أنواع الرهاب الأكثر شيوعًا.

الخوف من الأماكن المكشوفة ، وهو الخوف من الأماكن أو المواقف التي تثير الخوف أو العجز ، يتم تمييزه على أنه خوف شائع بشكل خاص مع تشخيصه الفريد. الرهاب الاجتماعي ، وهو مخاوف متعلقة بالمواقف الاجتماعية ، يتم تمييزه أيضًا بتشخيص فريد.

الرهاب المحدد هو فئة واسعة من أنواع الرهاب الفريدة المتعلقة بأشياء ومواقف محددة. يصيب الرهاب المحدد ما يقدر بنحو 12.5 في المائة من البالغين الأمريكيين.

يأتي الرهاب بجميع الأشكال والأحجام. نظرًا لوجود عدد لا حصر له من الأشياء والمواقف ، فإن قائمة أنواع الرهاب المحددة طويلة جدًا.

كيف تحدث الفوبيا في عقولنا

تخزن بعض مناطق الدماغ وتتذكر الأحداث الخطيرة أو المميتة المحتملة.

إذا واجه شخص حدثًا مشابهًا في وقت لاحق من حياته ، فإن تلك المناطق من الدماغ تستعيد الذاكرة المجهدة ، أحيانًا أكثر من مرة. هذا يجعل الجسم يعاني من نفس رد الفعل.

في حالة الفوبيا ، تستمر مناطق الدماغ التي تتعامل مع الخوف والتوتر في استعادة الحدث المخيف بشكل غير لائق.

وجد الباحثون أن الفوبيا غالبًا ما يرتبط باللوزة التي تقع خلف الغدة النخامية في الدماغ. يمكن أن تؤدي اللوزة إلى إفراز هرمونات “القتال أو الهروب”. هذه تضع الجسم والعقل في حالة تأهب شديد وتوتر.

أعراض الفوبيا

يعاني الشخص المصاب بالفوبيا من الأعراض التالية. إنها شائعة في غالبية أنواع الرهاب:

  • إحساس بالقلق لا يمكن السيطرة عليه عند التعرض لمصدر الخوف
  • الشعور بضرورة تجنب مصدر هذا الخوف بأي ثمن
  • عدم القدرة على العمل بشكل صحيح عند التعرض لأحد مثيرات الفوبيا

الاعتراف بأن الخوف غير منطقي وغير معقول ومبالغ فيه ، مصحوبًا بعدم القدرة على التحكم في المشاعر

من المرجح أن يشعر الشخص بمشاعر الذعر والقلق الشديد عند تعرضه لشيء الرهاب. يمكن أن تشمل الآثار الجسدية لهذه الأحاسيس ما يلي:

  • التعرق
  • التنفس غير الطبيعي
  • تسارع ضربات القلب
  • يرتجف
  • الهبات الساخنة أو القشعريرة
  • إحساس بالاختناق
  • آلام أو ضيق في الصدر
  • شعور غريب بمعدتي
  • دبابيس وإبر
  • فم جاف
  • الارتباك والارتباك
  • غثيان
  • دوخة
  • صداع الراس

يمكن الشعور بالقلق بمجرد التفكير في موضوع الرهاب. في الأطفال الأصغر سنًا ، قد يلاحظ الآباء أنهم يبكون أو يصبحون متشبثين جدًا أو يحاولون الاختباء خلف أرجل أحد الوالدين أو شيء ما. قد ينجمون أيضًا نوبات غضب لإظهار محنتهم.

الأنواع المختلفة للفوبيا

في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الإصدار الخامس (DSM-5) ، تحدد الجمعية الأمريكية للطب النفسي العديد من أنواع الرهاب الأكثر شيوعًا.

ووفقًا لـ DSM، تنقسم أنواع الرهاب عادةً إلى خمس فئات عامة:

  • مخاوف تتعلق بالحيوانات مثل العناكب، والكلاب، والحشرات.
  • مخاوف تتعلق بالبيئة الطبيعية والمرتفعات، والرعد، والظلام.
  • مخاوف متعلقة بالدم أو المشكلات الطبية كالحقن ، وكسور العظام، والسقوط.
  • مخاوف متعلقة بمواقف معينة مثل الطيران، ركوب المصعد، والقيادة  وأخرى مثل الخنق، والضوضاء العالية، والغرق.

أنواع الفوبيا

كثير من الناس يكرهون مواقف أو أشياء معينة ، ولكن لكي تكون رهابًا حقيقيًا ، يجب أن يتدخل الخوف في الحياة اليومية. فيما يلي عدد قليل من أكثرها شيوعًا:

  • رهاب الأماكن المغلقة

الخوف من الأماكن المغلقة هو الخوف من الأماكن أو المواقف التي لا يمكنك الهروب منها. الكلمة نفسها تشير إلى “الخوف من الأماكن المفتوحة”. يخشى الأشخاص المصابون برهاب الأماكن المغلقة من التواجد في حشود كبيرة أو محاصرين خارج المنزل. غالبًا ما يتجنبون المواقف الاجتماعية تمامًا ويبقون داخل منازلهم.

يخشى العديد من الأشخاص المصابين برهاب المغلقة من تعرضهم لنوبة هلع في مكان لا يمكنهم الهروب منه. قد يخشى أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة من تعرضهم لحالة طبية طارئة في منطقة عامة أو حيث لا تتوفر المساعدة.

  • الرهاب المعقد

يميل الرهاب المعقد إلى أن يكون له تأثير مدمر أو ساحق على حياتك أكثر من أنواع الرهاب المحددة. تميل إلى التطور عندما تكون بالغًا.

  • Glossophobia

يُعرف ذلك بقلق الأداء ، أو الخوف من التحدث أمام الجمهور. يعاني الأشخاص المصابون بهذا الرهاب من أعراض جسدية شديدة عندما يفكرون حتى في التواجد أمام مجموعة من الأشخاص. <يمكن أن تشمل علاجات رهاب اللسان العلاج أو الأدوية.

  • أكروفوبيا

 هذا هو الخوف من المرتفعات. يتجنب الأشخاص المصابون بهذا الرهاب الجبال أو الجسور أو الطوابق العليا من المباني. تشمل الأعراض الدوار ، والدوخة ، والتعرق ، والشعور كما لو أنهم سيموتون أو يفقدون الوعي.

  • الخوف من الأماكن المغلقة

 هذا هو الخوف من الأماكن المغلقة أو الضيقة. يمكن أن يؤدي رهاب الأماكن المغلقة الشديد إلى إعاقة خاصة إذا كان يمنعك من ركوب السيارات أو المصاعد. <تعرف على المزيد حول رهاب الأماكن المغلقة ، من الأعراض الإضافية إلى خيارات العلاج.

  • Aviophobia

 يُعرف هذا أيضًا بالخوف من الطيران.

  • Dentophobia: Dentophobia

هو الخوف من طبيب الأسنان أو إجراءات طب الأسنان. يتطور هذا الرهاب عمومًا بعد تجربة غير سارة في عيادة طبيب الأسنان. يمكن أن يكون ضارًا إذا منعك من الحصول على رعاية الأسنان اللازمة.

  • الهيموفوبيا

 هذا هو رهاب الدم أو الإصابة. قد يُصاب الشخص المصاب بالهيموفوبيا بالإغماء عند ملامسته لدمه أو بدم شخص آخر.

  • Arachnophobia

هذا يعني الخوف من العناكب.

  • Cynophobia

هذا خوف من الكلاب.

  • Ophidiophobia

 الأشخاص المصابون بهذا الرهاب يخشون الثعابين.

  • نيكتوفوبيا

هذا الرهاب هو الخوف من الليل أو الظلام. يكاد يكون دائمًا خوفًا نموذجيًا في الطفولة. عندما يتقدم في مرحلة المراهقة الماضية ، فإنه يعتبر رهابًا.

علاج الفوبيا

الرهاب قابل للعلاج بشكل كبير ، والأشخاص المصابون به يكونون دائمًا على دراية باضطرابهم. هذا يساعد في تشخيص الكثير.

يعد التحدث إلى طبيب نفسي أو طبيب نفسي خطوة أولى مفيدة في علاج الرهاب الذي تم تحديده بالفعل.

إذا كان الرهاب لا يسبب مشاكل خطيرة ، فإن معظم الناس يجدون أن تجنب مصدر خوفهم ببساطة يساعدهم على البقاء تحت السيطرة. لن يسعى الكثير من الأشخاص المصابين بمرض الرهاب إلى العلاج لأن هذه المخاوف غالبًا ما يمكن التحكم فيها.

لا يمكن تجنب مسببات بعض أنواع الرهاب ، كما هو الحال غالبًا مع الرهاب المعقد. في هذه الحالات ، يمكن أن يكون التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية هو الخطوة الأولى للشفاء.

يمكن علاج معظم حالات الرهاب بالعلاج المناسب. لا يوجد علاج واحد يصلح لكل شخص مصاب بالرهاب. يحتاج العلاج إلى أن يكون مُخصصًا للفرد حتى ينجح.

قد يوصي الطبيب أو الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي بالعلاج السلوكي أو الأدوية أو مزيج من الاثنين معًا. يهدف العلاج إلى تقليل أعراض الخوف والقلق ومساعدة الأشخاص على إدارة ردود أفعالهم تجاه موضوع الرهاب.

أدوية الفوبيا

الأدوية التالية فعالة في علاج الفوبيا:

  • Beta blockers

يمكن أن تساعد هذه في تقليل العلامات الجسدية للقلق التي يمكن أن تصاحب الرهاب.

قد تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة ، والتعب ، والأرق ، وبرودة الأصابع.

  • مضادات الاكتئاب

عادة ما توصف مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRIs) للأشخاص الذين يعانون من الرهاب. أنها تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مزاج أفضل.

قد تسبب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في البداية الغثيان ومشاكل النوم والصداع.

إذا لم يعمل SSRI ، فقد يصف الطبيب مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) للرهاب الاجتماعي. قد يضطر الأفراد الذين يخضعون لـ MAOI إلى تجنب أنواع معينة من الطعام. قد تشمل الآثار الجانبية في البداية الدوخة واضطراب المعدة والأرق والصداع والأرق.

تم العثور على مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA) ، مثل كلوميبرامين ، أو أنافرانيل ، للمساعدة في أعراض الرهاب. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية النعاس ، وعدم وضوح الرؤية ، والإمساك ، وصعوبة التبول ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وجفاف الفم ، والرعشة.

  • المهدئات

البنزوديازيبينات هي مثال على المهدئات التي قد توصف للرهاب. قد تساعد هذه في تقليل أعراض القلق. لا ينبغي إعطاء المهدئات للأشخاص الذين لديهم تاريخ من إدمان الكحول.

في عام 2020 ، عززت إدارة الغذاء والدواء (FDA) تحذيرها بشأن البنزوديازيبينات. يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأدوية إلى الاعتماد الجسدي ، ويمكن أن يكون الانسحاب مهددًا للحياة. يمكن أن يؤدي الجمع بينها وبين الكحول والمواد الأفيونية والمواد الأخرى إلى الوفاة. من الضروري اتباع تعليمات الطبيب عند استخدام هذه الأدوية.

  • العلاج السلوكي

يوجد عدد من الخيارات العلاجية لعلاج الرهاب.

  • إزالة التحسس ، أو العلاج بالتعرض

يمكن أن يساعد ذلك الأشخاص الذين يعانون من الرهاب على تغيير استجابتهم لمصدر الخوف. يتعرضون تدريجياً لسبب رهابهم عبر سلسلة من الخطوات المتصاعدة. على سبيل المثال ، قد يتخذ الشخص المصاب برهاب الأيروفوبيا ، أو يخشى الطيران على متن طائرة ، الخطوات التالية وفقًا للإرشادات:

  • سوف يفكرون أولاً في الطيران.
  • سيطلب منهم المعالج إلقاء نظرة على صور الطائرات.
  • سيذهب الشخص إلى المطار.
  • سوف يتصاعدون أكثر من خلال الجلوس في مقصورة طائرة محاكاة.
  • أخيرًا ، سوف يستقلون طائرة.
  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يساعد الطبيب أو المعالج أو المستشار الشخص المصاب بالرهاب على تعلم طرق مختلفة لفهم مصدر رهابه والتفاعل معه. هذا يمكن أن يجعل التأقلم أسهل. الأهم من ذلك ، أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يعلم الشخص الذي يعاني من الرهاب أن يتحكم في مشاعره وأفكاره.

 

شارك
نشر المقال:
هاجر فوزي