التصنيفات: مدخل بعلم النفس

الدوافع والحاجات النفسية

يعرف علم النفس بأنه علم يدرس السلوك و ينبغي أن نعرف بأن وراء كل سلوك دافع. بناءا على هذا الأساس يمكننا أن نتساءل عن معنى الدافع؟ فعلى سبيل المثال إذا رأينا شخصا منطويا
على نفسه ينبغي ألاّ نصدر الأحكام ضده بل يجب أن نتساءل عن الدافع وراء ذلك ونبحث فيه من خلال ملاحظته ودراسته.
يعرف الدافع على أنه حالة من التوتر النفسي والفيسيولوجي قد يكون شعوريا أو لا شعوريا، يدفع بالفرد إلى القيام بأعمال ونشاطات وسلوكات لإشباع حاجات معينة للتخفيف من التوتر ولإعادة التوازن للسلوك أو للنفس بصفة عامة.
من أمثلة ذلك على المستوى الفسيولوجي قيام كريات الدم البيضاء بتجديد الأنسجة التالفة، فإذا ارتفعت درجة حرارة الجسم عن حد معين ابتدأ هذا الأخير بالتعرق لخفض درجة الحرارة…
يقسم الباحثون الدوافع إلى: دوافع شعورية، دوافع لاشعورية، وقد تكون هذه الدوافع فسيولوجة، نفسية أو اجتماعية أو اجتماعية نفسية. الدوافع الفسيولوجية تتمثل أساسا في الجوع، العطش، التنفس، الإفرازات، تجنب الألم.. وتتميز بكونها فطرية، تحدث نتيجة اختلال التوازن العضوي والكيميائي للبدن.
أما الدوافع النفسية كما يوردها أبراهام ماسلو وغيره من النفسانيين أنها الحاجات المتمحورة حول الأمن، الحب، احترام الذات وتأكيدها. ويكاد يهمل هؤلاء السيكولوجيون الحاجات الروحية كالحاجة إلى الإيمان والعبادة و الدعاء…


سلم ماسلو لترتيب حاجات الانسان التي تدفعه للتصرف وفقها

لايبدو للدوافع النفسية أسسا فطرية واضحة ولاعوامل بيولوجية ظاهرة، غير أن للثقافة والتربية دورا هاما في أنماط ونماذج ظهور هذه الدوافع.
ينبغي أن نشير أيضا للدوافع اللاشعورية وتأثيرها على سلوك الفرد، فقد تبين لعلماء النفس أمثال فرويد أن عصاب الهستيريا(Hysteria)* والرهاب(Phobia)** تنشأ عن الذكريات المكبوتة في اللاشعور لخبرات قديمة حدثت في فترة الطفولة.
قد تظهر الدوافع اللاشعورية المكبوتة في الأحلام، زلات اللسان أو القلم، الآليات الدفاعية (Defending mechanisms)*** وغيرها من الإضطرابات التي يلجأ لها الفرد للتخفيف من القلق الناتج عن الصراع النفسي .
إن ادراك الموقف بأبعاده الزمنية، المكانية والإنفعالية هو العامل الأساسي المساعد على معرفة الدوافع المحركة لسلوك الإنسان.
من الناحية النظرية فإن موضوع الدوافع قد أصبح مجالا لصياغة عدة نظريات تفسر الأسس المختلفة للدوافع والمكانيزمات التي تقوم عليها، أما من الناحية التطبيقية فإن فهم موضوع الدوافع والآليات التي تقوم عليها مكّن الباحثين والإداريين من تخطيط برامج تحفيز الأفراد في المجالات المختلفة مهنية، تربوية.. لبذل جهد أكبر في سبيل تحقيق نتائج إيجابية في المجالات سالفة الذكر.
هي مرض نفسي عصابي تظهر فيه اضطرابات انفعالية مع خلل في أعصاب الحس والحركة: Hysteria*الهستيريا
مرض نفسي ويعني الخوف الشديد و المتواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص:Phobia **الرهاب
عملية دفاع ينشئها الأنا تحت ضغط الأنا الأعلى و الواقع الخارجي = Defense mechanisms***الآليات الدفاعية

شارك
نشر المقال:
حليمة بلعربي