التصنيفات: الصحة الجيدة

خمس نصائح أساسية .. الأغذية المفيدة لصحة القلب

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا رئيسيًا في صحة القلب ويمكن أن يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، التي تعد السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم؛ حيث توفي نحو 17.9 مليون شخص عام 2019 بسبب أمراض القلب. وهنا نسرد لكم الأغذية المفيدة لصحة القلب.

تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا تنخفض لديهم الإصابة بأمراض القلب بمعدل 31%، كذلك تنخفض الإصابة بداء السكري بمعدل 33%، وتقل نسبة الإصابة بخطر السكتة الدماغية بمعدل 20%.

صحة القلب والأوعية الدموية هي مجموعة من العوامل تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وقد خلص العلماء أن أفضل طريقة للحفاظ على صحة القلب هي اتباع عادات غذائية صحية يمكن الالتزام بها مدى الحياة.

لذا سنصحبك عزيزي القارئ في مقالنا اليوم للتعرف على مجموعة من النصائح لنظام غذائي صحي مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، فتابع معنا… 

5 نصائح لأهم الأغذية المفيدة لصحة القلب

يساعد اتباع نظام غذائي صحي للقلب في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL)، وخفض نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية، وانخفاض مستويات ضغط الدم.

وعليه إذا كنت ترغب في تحسين نظامك الغذائي؛ فإليك مجموعة من النصائح لنظام غذائي صحي مفيد لصحة القلب.

1- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات

في قائمة الأغذية المفيدة لصحة القلب مكان كبير للفاكهة والخضروات حيث تتميز العديد من الفاكهة والخضروات بأنها غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين أ التي تحتوي على خصائص مضادات للأكسدة؛ مما يساعد على إبطاء أو منع تصلب الشرايين.

 كذلك تعد الخضروات والفواكه من المصادر الغنية بالألياف وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ومن هذه الأطعمة: البرتقال، والجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، والفراولة.

2- اختيار الحبوب الكاملة

تمثل الحبوب الكاملة ضمن الأغذية المفيدة لصحة القلب حيث أنها من المصادر غنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى؛ إذ توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتناول الحبوب الكاملة التي ثبت أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والتحكم في مستويات السكر، ومنها: دقيق الشوفان ونخالة الشوفان والبقوليات مثل الفول المجفف والبازلاء، إضافة إلى أنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

لكن يُنصح عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف الإكثار من شرب السوائل، مثل: الماء أو الحساء لتساعد على تنظيم عملية الهضم.

اقرأ ايضا

3- الحد من الدهون غير الصحية

نحتاج جميعًا إلى الدهون في نظامنا الغذائي، لكن تناول الدهون غير الصحية يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول؛ مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 وقد ثبتت الدراسات أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، ومنها: المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وبذور الكتان والأسماك الدهنية.

4- تناول البروتينات

البروتينات أيضًا من الأغذية المفيدة لصحة القلب حيث يوفر البروتين الأحماض الأمينية التي تتكون منها الناقلات العصبية، ويوجد البروتين في كل خلية من خلايا الجسم، وفي حال عدم الحصول على كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف أداء القلب والرئتين وضعف الذاكرة.

كذلك أثبتت الدراسات أن تناول البروتينات، مثل: الأسماك والدواجن والفاصوليا والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض بدلاً من اللحوم عالية الدسم؛ يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

5- التقليل من استهلاك الصوديوم ومشتقاته في الطعام

يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي يعد أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا أردت اتباع نظام غذائي صحي مفيد لصحة القلب، عليك الحد من تناول الأملاح (الصوديوم)، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، واستبدالها بالأطعمة المصنوعة في المنزل؛ لإمكان التحكم في كمية الأملاح في الطعام. 

وفي الختام، إن اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا كما ذكرنا والاهتمام بممارسة الرياضة وتجنب التدخين والحفاظ على وزن صحي يساعد بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويوقف زيادة الوزن، ويقلل خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

كما أن المشي لمدة ساعة يوميًا يزيد من الصحة العامة، ويساعدنا على الحياة الصحية، ويزيد من صحة القلب بشكل ملحوظ،

يمكنكم قراءة مقال اخر من مجلة نقطة حول الرياضة والصحة العامة

شارك
نشر المقال:
حنان عبدالله