سرطان الثدي

الأطعمة الـ 15 التي يمكن أن تقيك من سرطان الثدي

تقول كاثي ليمان، الناجية من سرطان الثدي، وأخصائية التغذية، ومؤسسة High Ground Cancer Survival و Dam Mad About Breast Cancer: “إن اتباع نظام غذائي صحي يدعم صحة الثدي عن طريق تقليل الالتهاب، والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وكلها قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن لا تقضي عليها”.

وأضافت: “النظام الغذائي الصحي يمنح جسمك العناصر الغذائية للإصلاح والنمو، ويوفر الطاقة، ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وضغط الدم.”

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث يصيب واحدة من كل ثماني نساء، وحتى العديد من الرجال.

ورغم أنه لا يمكن تجنب بعض عوامل الخطر (مثل تاريخ العائلة)، فإن اتباع نظام غذائي صديق للثدي يعد طريقة رائعة لتقليل المخاطر، وفقًا لـ Ginger Muscalli في مستشفى جونز هوبكنز، والتي نجت من سرطان الثدي مرتين: “هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ثدي صحي والعديد من الأشياء المجهولة التي يمكن أن تكون مؤسفة إذا تم تشخيص سرطان الثدي، مع الجمع بين التحفيز والاعتدال، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الثدي.”

وفيما يلي الأطعمة الـ 15 الصديقة للثدي التي يوصي بها ليمان وماسكالي:

الجرجير واللفت

صحيح أن جميع الخضروات الورقية مدهشة لجسمك، لكن هذين العنصرين مشحونان بفوائد صحية، حيث أن الجرجير واللفت أعضاء في عائلة الخضروات الصليبية وهما مصدران كبيران للألياف والكاروتينات، وهما عنصران نباتيان قد يكونان مفيدان في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي السلبي للإستروجين (ER-).

الثوم

الثوم مليئ بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وهو رائع لتعزيز أنسجة الثدي الصحية، يمكنك إضافته إلى وصفاتك للحصول على فوائد قوية.

العدس

يقول ليمان: “نظرا لمحتواها العالي من الألياف، تعد البقوليات بجميع أنواعها مفيدة”. “إن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يقلل من خطر التشخيص الأولي وكذلك التكرار، وقد وجدت إحدى الدراسات أنه مقابل كل 10 جرامات من الألياف يتم تناولها يوميا، كان خطر الإصابة بسرطان الثدي أقل بنسبة 5٪. يمكن أيضًا تخمير الألياف الغذائية بواسطة بكتيريا الأمعاء إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، مما يساعد على دعم الميكروبيوم الصحي”.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين، وهي مضادات أكسدة طبيعية، وتحذر Muscalli من أن “الشاي الأخضر يمكن أن يؤثر على الناس بعدة طرق، لذلك تنصح دائمًا أن تبدأ ببطء وتزيد إلى الكمية الذي يمكنك الحصول عليه؛ ربما واحد على العشاء أو واحد على الغداء، وبعد ذلك ربما كوبين في اليوم “.

الأسماك الدهنية

تقول موسكالي إن بعض الدراسات وجدت أن الأسماك الدهنية يمكن أن تقلل بالفعل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب ارتفاع مستويات السيلينيوم وأوميغا 3، وأفضل الخيارات هي سمك السلمون والماكريل والسردين والرنجة وسمك أبو سيف والتونة ذات الزعانف الزرقاء والسلمون المرقط.

العنب البري والعليق

في حين أن جميع أنواع التوت مليئة بالفلافونويد وفيتامين ج والمنغنيز، فإن التوت الأزرق والعليق لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب وفرة المواد الكيميائية النباتية مثل السياندين والكايمبفيرول والريسفيراترول، وتشرح ليمان: “أظهرت الدراسات أن هذه المواد الكيميائية النباتية قد تتداخل مع المسارات الرئيسية، بالإضافة إلى تحفيز موت الخلايا (موت الخلايا المبرمج) لتقليل خطر التكرار”.

الخضرالملونة الزاهية

تحتوي الخضار النابضة بالحياة مثل الجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل على الكاروتينات ومضادات الأكسدة، والتي قد تقلل من الإصابة بسرطان الثدي.

مقالات شبيهة:

سرطان الثدي النقيلي: اختراقات في الكشف والعلاج في عام 2019

٣ من أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي .. من المرض الفتاك واكتشافه

تطوير علاج لأكثر أنواع السرطانات فتكاً بالنساء “سرطان الثدي السلبي الثلاثي”

الزبادي

الأطعمة المخمرة مثل الزبادي تحتوي على البروبيوتيك، والتي تعزز صحة الأمعاء والجهاز المناعي، وتضيف موسكالي: “هذا يساعد على الهضم”. إنه يساعدنا على البقاء منتظمين وتخليص الجسم من السموم، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بسرطان الثدي مصابون أيضا بسرطان القولون، والكثير من ذلك يرجع إلى عادات الأكل “.

الشعير والشوفان

تقول ليمان: “في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لاستخلاص استنتاجات مؤكدة، فإننا نعلم أن الحبوب الكاملة هي مصادر جيدة للألياف غير القابلة للذوبان وتحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل الأحماض الفينولية والأنثوسيانين، وكلاهما مفيد لنظام غذائي لصحة الثدي”.

بذور الكتان

سواء تم تناولها كبذور أو زيت، تحتوي بذور الكتان على أوميغا 3 وهي غنية بمضادات الأكسدة، وتقول موسكالي: “تشير الدراسات إلى أن زيت بذور الكتان قد يساعد في منع نمو أورام الثدي”. “كل شخص مختلف، لكنني أوصي عادةً بملعقة كبيرة يوميًا لمعظم عملائي، ومنهم من يضع ملعقة كبيرة على الخبز المحمص من القمح الكامل مع القرفة، ويمكن أيضًا إضافة ملعقة كبيرة إلى السلطة “.

البصل

توصلت الأبحاث الحديثة إلى أن بعض خصائص البصل – مثل فيتامين سي والفلافونول وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة الأخرى – يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما تقول موسكالي.

الجوز

هناك العديد من الفوائد لتناول مجموعة متنوعة من المكسرات، مثل عدد فيتوسترولس الذي يحمله الجوز والجوز البرازيلي والفول السوداني، وتوضح موسكالي: “ترتبط فيتوستيرولس بمستقبلات الإستروجين”. “من المعروف أن الإستروجين يغذي بعض أورام الثدي، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالفيتوسترولس يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات هرمون الاستروجين.”

ثمار الحمضيات

يوفر البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض المضادات الحيوية وفيتامين ج وحمض الفوليك لتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب.

كل الفواكه

النظام الغذائي الغني بالفواكه له فوائد عديدة للجسم، وإضافة الخوخ والكمثرى والتفاح والعنب والموز يمكن أن يعزز مستويات البوتاسيوم وفيتامين ج، وهما عنصران مغذيان مهمان للحفاظ على الجسم قويًا وصحيا.

أعشاب وبهارات

تحتوي التوابل مثل الكركمين والزنجبيل والقرفة والريحان والكركم على مواد معادلة قد تنظم مسارات الإشارات وتقلل الالتهاب، وتلاحظ موسكالي: “هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن وُجد أن بعض التوابل لها خصائص مضادة للسرطان، حيث أن مجموعات معينة منها لا تؤثر على أنسجة الثدي السليمة، لكنها تمنع تكون الجذور الحرة، ولا نعرف السبب حتى الآن، لكننا نعلم أن هناك شيئًا ما يحدث “.

المصدر:https://www.cosmopolitan.com/health-fitness/a34363971/foods-for-breast-health/