كل ما تحتاج أن تعرفه عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD عند الكبار

لا يقتصر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الــ ADHD على الأطفال، فـ30% إلى 70% من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب تبقى الأعراض لديهم حتى بعد أن يكبروا، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم بالإصابة باضطراب (ADHD) وهم أطفال أن يطوروا أعراضاً تبدو أكثر وضوحاً في مرحلة البلوغ، وهذا ما قد يسبب مشاكل لهم في العمل أو حتى في علاقاتهم مع الآخرين، غير أن الكثير من البالغين لا يدركون أنهم مصابين باضطراب (ADHD)، ويبدون مصعوقين من السبب الذي  يمنعهم من بلوغ أهدافهم ويجعلها تبدو بعيدة المنال.

أعراض الــ ADHD لدى البالغين

الوصول دائماً في وقت متأخر

تكون أعراض الــ ADHD لدى البالغين مختلفة قليلاً عن الأطفال، فقد تكون الأعراض لدى البالغين متمثلة في كونهم متأخرين دائماً عن العمل أو الأحداث الهامة، وعلى الرغم من أنهم يعون بأن تأخرهم قد يكون له تأثير سلبي على أهدافهم، لكنهم لا يبدون بأنهم قادرين على الوصول إلى مواعيدهم في الوقت المناسب.

القيادة بطريقة خطرة

واحدة من السمات التي تميز الأشخص المصابين الــ ADHD هي صعوبة الحفاظ على تركيزهم على المهمة التي بين أيديهم، وهذا يمكن أن يشكل مشكلة بالنسبة للمراهقين والبالغين عندما يصبحون وراء عجلة القيادة في السيارة، حيث تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الــ ADHD يكونون أكثر عرضة للقيادة بسرعة، والتعرض للحوادث، وفقدان رخص قيادتهم.

التشتت

البالغين الذين يعانون من اضطراب الــ ADHD قد يواجهون مشكلة في تحديد الأولويات، وتحديد الوقت الذي يجب عليهم فيه البدء والانتهاء من المهام، كما يكونون أكثر ميلاً لأن يكونوا غير منظمين، ولا يستطيعون الجلوس لمدة طويلة، ويمكن أن يتم تشتيتهم بسهولة، كما يواجه بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب صعوبة في التركيز أثناء القراءة، ولذلك فإن عدم القدرة على الاستمرار في التركيز ومتابعة المهام إلى نهايتها يمكن أن يعطل تقدم الشخص في وظيفته، وفي الوصول إلى طموحاته، وحتى في علاقاته.

عدم القدرة على ضبط النفس

البالغين الذين يعانون من اضطراب الــ ADHD غالباً يواجهون مشاكل في ضبط النفس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في السيطرة على الغضب، وقيامهم بسلوكيات متهورة، وقول أشياء دون التفكير بها أولاً.

التركيز بشدة على أشياء معينة (hyperfocus)

بعض البالغين الذين يعانون من اضطراب الــ ADHD يستطيعون التركيز باهتمام على الأشياء التي يستمتعون بها أو يجدونها مثيرة للاهتمام، ولكنهم مع ذلك يكافحون من أجل التركيز على المهام التي يجدونها مملة، والمشكلة هي أن العديد من المهام الضرورية للنجاح في الحياة اليومية تكون مملة، ابتداءاً من وضع قائمة البقالة وانتهاءاً لتقديم الوثائق في العمل، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من الــ ADHD عادة ما يميلون لتأجيل المهام المملة للقيام بأنشطة أكثر إمتاع.

هل هذا يعتبر تعدد مهام أو (ADHD

قد يبدو وكأن جميع الأشخاص يعانون من اضطراب الــ ADHD في هذه الأيام، فنحن نقوم بالرد على الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، والمكالمات، ونتعامل مع بيئات العمل التي تسير بخطى سريعة، وفي حين أن كل هذا يمكن أن يكون مساهم في تشتيت الانتباه، فإن معظم الأشخاص يتمكنون من التركيز على المسؤوليات المهمة، ولكن في حالة الأشخاص الذين يعانون من الــ ADHD، فإن المشتتات تتداخل مع قيامهم بالمهام الحيوية في المنزل أو في العمل.

هل ما أعاني منه هو الــ ADHD أو شيء آخر؟

إذا كنت تواجه صعوبة في البقاء في مكان واحد وصعوبة في التركيز في كثير من الأحيان، لا تتسرع في الوصول إلى استنتاج مفاده بأنك مصاب بالـ(ADHD)، فهذه الأعراض شائعة أيضاً في حالات أخرى، حيث أن ضعف التركيز هو علامة كلاسيكية للاكتئاب والأرق أو القلق، كما يمكن أن يشير إلى وجود فرط نشاط في الغدة الدرقية، لذلك يمكن لمركز الرعاية الصحية التحقيق فيما إذا كانت هذه الحالات تتسبب في الأعراض التي تعانيها، إو إذا كنت تعاني من الـ(ADHD).

ما الذي يسبب اضطراب الــ ADHD؟

لدى الأشخاص الذين يعانون من الــ ADHD، عادة ما تكون الناقلات العصبية الكيميائية في الدماغ أقل نشاطاً في مناطق الدماغ التي تتحكم في الانتباه، وعلى الرغم من أن الباحثين لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب هذا الخلل الكيميائي، لكنهم يعتقدون بالجينات قد تلعب دوراً فيه، فاضطراب الــ ADHD غالبا ما يكون وراثياً، كما ربطت إحدى الدراسات أيضاً بين الإصابة الــ ADHD وتعرض الجنين للسجائر والكحول.

تشخيص الـ(ADHD) لدى البالغين

الكثير من البالغين لا يعلمون بأنهم يعانون من الــ ADHD حتى يلتمسون المساعدة من أجل مشكلة أخرى، مثل القلق أو الاكتئاب، فمناقشة العادات السيئة، والمتاعب في العمل، أو النزاعات الزوجية غالباً ما تكشف عن أن الـ(ADHD) هو السبب، ولتأكيد التشخيص، لا بد وأن يكون الشخص مصاب بالإضطراب منذ الطفولة، حتى وإن لم يتم تشخيص حالته أبداً، والتحدث مع الأقارب يمكن يوثق مشاكل الطفولة، مثل ضعف التركيز وفرط النشاط.

اختبار الكشف عن الــ ADHD

خلال إجراء تقييم للـ(ADHD)، يقوم بعض العاملين في مجال الصحة العقلية باستخدام الاختبارات النفسية العصبية، والتي يمكن أن تشمل اختبارات توقيت تعتمد على الكمبيوتر لقياس الانتباه ومهارات حل المشاكل، وليست هناك حاجة لإجراء اختبارات عصبية لتشخيص الحالة.

مضاعفات الإصابة باضطراب الــ ADHD لدى البالغين

يمكن للتعامل مع أعراض الــ ADHD بالنسبة للبالغين أن يكون محبطاً في حد ذاته، وفي الوقت نفسه، هناك العديد من البالغين الذين يعانون من الــ ADHD يكافحون للتعايش مع الاكتئاب، والقلق، أو اضطراب الوسواس القهري، كما أنهم أكثر عرضة لأن يكونوا من المدخنين أو متعاطي المخدرات، ولكن يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب الحد من هذه المشاكل من خلال السعي للحصول على العلاج المناسب.

هل يمكن للسكر أن يفاقم مشكلة الـ(ADHD

إن الفكرة التي تقول بأن السكر يجعل الأشخص أكثر نشاطاً منتشرة للغاية، ولكن ليس هناك دليل على أن الحلويات يمكن أن تسبب الـ(ADHD) أو تجعل أعراضه أسوء، كما أن الأبحاث التي تم إجراؤها على الأطفال تشير إلى أن التحول إلى بديل السكر، مثل الأسبارتام، لا يقلل من أعراض الــ ADHD.

أدوية الـ ADHD

الأدوية الأكثر شيوعاً بالنسبة لاضطراب الـ(ADHD) هي المنشطات، وعلى الرغم من أنه قد يبدو من الغريب أن نقوم بإعطاء المنشطات لأشخاص لا يهدؤون أو لا يمكنهم الاستقرار في مكان واحد لفترة طويلة، فإن هذه الأدوية قد تشحذ تركيزهم وتحد من تشتتهم من خلال صقل الدوائر الكهربائية في الدماغ التي تؤثر على الانتباه، وإذا لم تساعد المنشطات بما فيه الكفاية، فقد يقوم الطبيب بوصف مضاد للاكتئاب لجعل الحالة المزاجية تستقر أو مثبط لانتقائية امتصاص النورإبينفرين، مثل أتومكيسيتين، الذي يمكن أن يساعد في السيطرة على السلوكيات المتهورة.

الحصول على الاستشارة في حالة الــ ADHD

معظم البالغين الذين يعانون من الــ ADHD تتحسن حالتهم عندما يبدؤون بتناول الدواء، لكنهم قد يستمرون في النضال مع العادات السيئة وتدني احترامهم لذاتهم، لذلك فإن المشورة بالنسبة لحالة الـ(ADHD) تركز على أهمية مساعدة الشخص لكي يصبح منظماً، ووضع مهام روتينية مفيدة، وتحسين المهارات الاجتماعية، وهناك أدلة تشير إلى أن العلاج المعرفي السلوكي يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في إدارة مشكلات الحياة اليومية التي ترتبط مع الإصابة بالــ ADHD.

الوظائف التي تناسب الأشخاص الذين يعانون من إضطراب (ADHD)

ليس هناك الكثير من الأبحاث حتى الآن حول المهن التي يمكن للأشخص المصابين باضطراب الــ ADHD النجاح والتطور فيها، لكن الخبير في اضطراب الــ ADHD (راسل أي. باركلي) يشير إلى أن مرضاه عادة ما يبرعون في مجال المبيعات، التمثيل، الخدمة العسكرية، التصوير الفوتوغرافي، التدريب الرياضي، والعديد من المهن التجارية، وبشكل عام، يمكن لأي شخص مصاب بالــ ADHD النجاح بأي مهنة تثير اهتمامه تقريباً.