بيئة ومناخ

استخدام الكافيين لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية!

لا يوجد أدنى شك أن العديد من الأشخاص يناضلون يوميًا للحصول على رشفة من الكافيين اللاتيه أو كوب قهوة اسبرسو لأداء المهام اليومية بتركيز أعلى، كما أنه وفقًا لدراسة حديثة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) فإن الخلايا الشمسية تزداد فعالية أدائها لأكثر من 20% عندما يتم تزوديها بالكافيين.

و قد جاءت هذه الفكرة أثناء استراحة القهوة المخصصة للباحثين، حيث تساءل أحد الباحثين بعفوية عن إمكانية استخدام القهوة لتعزيز أداء الخلايا الشمسية، خصوصًا الخلايا المصنوعة من مادة البيروفسكايت التي يعملون عليها.

كما و تعتبر مادة البيروفساكيت هي مادة ذات شكل بلوري وتركيب هندسي من نوع خاص وتتكون من مادة غير مكلفة وتستخدم لإنتاج خلايا شمسية أرخص وأكثر مرونة من الطرق التقليدية باستخدام السليكون.

على غرار أن المحاولات السابقة لتحسين كفاءة خلايا الشمسية المصنوعة من البيروفساكيت عبر ادخال مركبات أخرى قد انتهت بالفشل لكن الفريق حقق نجاحًا فوريًا ملحوظًا باستخدام الكافيين و وجد الفريق أثناء دراسة التركيب الداخلي للخلايا الشمسية أن الجزئيات الكافيين ترتبط بجزئيات الرصاص الموجود في البيروفسكايت، مما أدى لتعزيز كفاءة الخلايا الشمسية بين 17% وحتى أكثر من 20% بالمئة في كثير من المحاولات.

مقالات اخرى عليك قراءتها.

الطاقة الشمسية النظيفة في السعودية .. والسؤال الصعب

الكريستال السائل سبب محتمل لتخفيض سعر الخلايا الشمسية

كما و صرّح الباحث وانج ” لقد فوجئنا بالنتائج التي حصلنا عليها حيث أنه خلال المحاولات الأولى من إضافة الكافيين، حيث ارتفعت كفاءة الخلايا البيروفسكايت الشمسية لأعلى كفاءة قد تصلها. ويمكن للكافيين أن يساعد البيروفسكايت للوصول لأعلى بلورة ممكنة بدون أية عيوب في تركيبها واستقرار جيد، هذا بدوره يعني أن للكافيين يلعب دورًا مهمًا في تطوير كفاءة وأداء الخلايا البيروفسكايت الشمسية”

وأخيرًا، يعمل الفريق على تحسين أداء الخلايا الشمسية عبر تعديل المواد المستخدمة وترابطها أملًا بالوصول لخلايا أكثر كفاءة وأداء.

 

إذا أعجبك المقال، تبرع لمجلة نقطة العلمية لنستمر في الكتابة

[wpedon id=”27599″]

أو عبر ارسال المبلغ مباشرة إلى حسابنا في باي بال عبر science@nok6a.net

 

شارك
نشر المقال:
علاء علي حسين