أخبار العلوم

استبعاد النساء من التجارب السريرية أدى إلى إفراطهن في العلاج بشكل خطير

لقد مرت 27 عامًا منذ أن ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) سياسة تمنع النساء في سن الإنجاب من المشاركة في التجارب السريرية، لكن عواقب مثل هذا الاستبعاد لا تزال واضحة.

تعتمد الكثير من وصفات الأدوية اليوم على أبحاث الجرعات عند المشاركين الذكور؛ في بعض الأحيان قد تكون هذه الجرعات الكبيرة خطيرة على النساء وتلك المخصصة للنساء عند الولادة.

كشف تحليل جديد لـ 86 دواءا مختلفا، يشمل أكثر من 5000 مقال، أن الطريقة التي يتحرك بها الدواء حول الجسم – تسمى الحركة الدوائية – يمكن أن تتنبأ بالاختلافات بين الجنسين في التفاعلات الدوائية الضارة.

على الرغم من أن المشاركين تلقوا نفس الجرعة بغض النظر عن الجنس، في أكثر من 90٪ من الحالات، عانت النساء من آثار صحية ضارة أكثر خطورة من الرجال، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الغثيان، الصداع، النعاس، الاكتئاب، زيادة الوزن المفرطة، والعجز الإدراكي والتشنجات والهلوسة والإثارة والتشوهات القلبية.

بالنظر إلى المجموعة الواسعة من الأدوية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء والتي تم النظر فيها، يقول المؤلفون إن نتائجهم تدعم فكرة أن النساء مرهقات بشكل روتيني.

ومن أفضل الأمثلة على ذلك هو Ambien، وهو حبة نوم شائعة تدوم لفترة أطول في دماء النساء.

يمكن أن يسبب الكثير من Ambien النعاس المفرط والضعف الإدراكي الشديد، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تكون جرعة زائدة من هذا الدواء قاتلة، وبعد سنوات من التقارير الصحية غير المواتية، خفضت السلطات مؤخرا جرعة النساء إلى النصف.

يقول عالم النفس وعالم الأحياء إيرفينج زوكر: “عندما يتعلق الأمر بوصف الأدوية، فإن نهج مقاس واحد يناسب الجميع، استنادًا إلى التجارب السريرية التي يسيطر عليها الذكور، لا ينجح”.

كَبرت الفجوة بين المشاركين من النساء والرجال حتى وصلت الذروة في سبعينيات القرن الماضي عندما سبب دواء الغثيان الصباحي “ثاليدوميد” عيوبًا خلقية عند الكثير من الأطفال حديثي الولادة بسبب قلة البحوث عليه. وكانت ردة فعل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حظر الدواء من الأسواق ومنع النساء القادرات على الحمل من التجارب السريرية الأولية، حتى النساء اللائي امتنعن عن ممارسة الجنس أو من لديهن شريك جنسي عقيم.

اتخذت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إجراءات من خلال حظر الدواء من السوق وكذلك حظر النساء في سن الإنجاب من التجارب السريرية المبكرة.

انتُقد هذا الحظر كثيرا واتهم بكونه خاضعًا للهيمنة الأبوية وكارهًا للنساء حتى رفعته إدارة الغذاء والدواء عام 1993. لكن عواقبه لا تزال موجودة.

مقالات شبيهة:

لقاح فيروس نقص المناعة البشرية في عام 2021؟ كبار الخبراء “متفائلون” بشأن التجارب الجارية

لقاحات فيروس كورونا التجريبية تحقق نتائجها الأولية ولكن ما مدى نجاعتها؟

في عام 2011، وجدت مراجعة للتجارب السريرية أن 75 ٪ من المشاركين لم يبلغوا عن أي نتائج حسب الجنس، بما في ذلك تسع دراسات حيث كان أقل من 20 ٪ من المشاركين من النساء.

هذه الفجوة في الجرعات الدوائية بين الجنسين ليست مشكلة في الولايات المتحدة فقط بل في العالم كله.

وجدت دراسة مقطعية لأكثر من 43000 مقال منشور وأكثر من 13000 تجربة إكلينيكية أن المشاركات كان تمثيلهن ناقصا بشكل ملحوظ، لا سيما في الأبحاث الدولية حول فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وأمراض الكلى المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يتفشى إهمال الإناث، حتى في الدراسات الخلوية والحيوانية حيث كان معظم الأشخاص من الذكور، “وفقا لـ “زوكر”.

وفقًا للبيانات المنشورة في عام 2018، في الأبحاث التي أجريت على الحيوانات قبل السريرية حول الألم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، تستخدم غالبية الدراسات ذكور الحيوانات فقط، خوفا من إدخال تقلبات غير ضرورية.

في البحث الجراحي، يتم إجراء 80٪ من الدراسات على ذكور الحيوانات فقط، وفي علم الأعصاب، 20٪ فقط من الدراسات تستخدم كلا الجنسين.

بعيدًا عن زيادة التباين، أظهرت الدراسات الحديثة أن النماذج النسائية تسمح للعلماء بالكشف عن اختلافات ملحوظة في العمليات البيولوجية، مثل علاج الألم أو امتصاص الأدوية والتخلص منها، وأن تجاهل هذه الاختلافات الجوهرية يؤدي إلى نتائج صحية سيئة للمرأة.

ارتبطت معظم دراسات الأدوية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء في هذه المراجعة الجديدة ارتباطا وثيقا بالاختلافات بين الجنسين في التفاعلات الدوائية الضارة.

في الواقع، في 88٪ من الحالات، تنبأت الاختلافات في الحرائك الدوائية حسب الجنس بآثار ضائرة متحيزة أيضا حسب الجنس.

بعبارة أخرى، إذا كان الدواء يعمل بشكل مختلف عند النساء، فهناك “احتمال كبير جدا” أنه سيكون هناك أيضا المزيد من التفاعلات الدوائية الضارة التي تؤثر على النساء.

المصدر: https://www.sciencealert.com/male-dominated-clinical-trials-have-lead-to-dangerously-overmedicated-women

شارك
نشر المقال:
محمد