الصحة الجيدة

اختبار بول بسيط يساعد فى تشخيص سرطان المثانة قبل ظهور الأعراض بـ 10 سنوات

وجدت دراسة كبيرة أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان المثانة يمكن رصدهم قبل سنوات من ظهور أعراض المرض من خلال استخدام اختبار بول بسيط، يعتمد على اكتشاف الطفرات الوراثية.

وقال تقرير نشرته صحيفة “الديلي ميل” أن اكتشاف سرطان المثانة ضعيف جدا، حيث يتم تشخيص ربع الحالات في إنجلترا في مرحلة متأخرة من المرض.

إذا تم اكتشاف السرطان في المرحلة الأولى، فستكون هناك فرصة بنسبة 90 في المائة للبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات، ولكن إذا تم رصده في وقت متأخر فإن نسبة البقاء على قيد الحياة لا تتجاوز 10 في المائة.

الطريقة الوحيدة لتشخيص المرض في الوقت الحالي هي تنظير المثانة الغازية – وهو إجراء غير مريح يتم فيه إرسال الكاميرا إلى المثانة، ويتم ذلك فقط بعد ظهور الأعراض.

وقد أجريت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة لانسيت EBioMedicine، من قبل منظمة الصحة العالمية، وشملت 131 شخصا في إيران، تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عاما، 30 منهم أصيبوا بسرطان المثانة بعد عقد من الزمان.

وتم التعرف على 14 من 30 (46 في المئة) الذين أصيبوا بسرطان المثانة قبل 10 سنوات من التشخيص باستخدام اختبار البول.

والتقطت الاختبارات التي أجريت في وقت لاحق نسبة أكبر – مع 57 في المئة قبل سبع سنوات من ظهور الأعراض، وعندما تم تحليل عينات البول قبل 18 شهرا من تشخيص السرطان، تم اكتشاف 83 ٪ من الحالات عن طريق الاختبار.

ربما لا تزال هناك حاجة إلى تنظير المثانة لتأكيد النتائج – ولكن مثل هذه الطريقة البسيطة لاكتشاف الأشخاص المعرضين للخطر قد تعني اختبار الكثير من الأشخاص.

مقالات شبيهة:

وقال الباحثون إن اختبار البول يبحث على وجه التحديد عن طفرات جينية تسمى TERT في الحمض النووي من البول، وكثيرا ما توجد هذه الطفرات في أورام سرطان المثانة.

وقال الأكاديميون، من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في فرنسا وكذلك من جامعة كامبريدج والعديد من الجامعات الأخرى، إن الطفرات توفر فرصة ثمينة للفحص.

يتم تشخيص أكثر من 10000 شخص في المملكة المتحدة بسرطان المثانة كل عام – ويموت 5400 شخص بسبب المرض سنويًا.

وقال الدكتور فلورنس لو كالفز كيلم، عالم IARC وهو الباحث الرئيسي في الدراسة: “هذه النتائج الجديدة هي خطوة أخرى مثيرة نحو التحقق من أداة الكشف المبكر غير الجراحية.

“هذا الاختبار يسمى UroMuTERT، ويمكن أن يحسن ويبسط طريقة اكتشاف سرطان المثانة، من خلال الطفرات الجينية TERT.

وقال الدكتور إسماعيل حسين، من جامعة كامبريدج و IARC ، “نتائجنا توفر أول دليل من دراسة الأتراب المرتكزة على السكان حول إمكانات طفرات مروج TERT البولية باعتبارها مؤشرات حيوية واعدة غير غازية للكشف المبكر عن سرطان المثانة.’

أخذت الدراسة عينات البول من 50000 شخص قوي، وقال البروفيسور رضا مالك زادة من جامعة طهران: “تعد [الدراسة] واحدة من الأتراب القلائل المرتقبين من السكان الذين يوفرون الفرصة لتقييم المؤشرات الحيوية البولية للكشف المبكر عن سرطان المثانة.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير