الصحة الجيدة

إعادة تقييم أدوية لعلاج الزهايمر تثير الأمل والمخاوف

تعترف شركة Biogen العملاقة للأدوية بأنها ارتكبت خطأً في شهر مارس عندما أوقفت أختباراتها لعقار الزهايمر التجريبي، ويشير التحليل العميق للبيانات، الذي تم نشره يوم الخميس، إلى أن الدواء الذي يُسمى aducanumab، أحدث فرقا بالنسبة للمرضى الذين تناولوا أعلى جرعة لفترة أطول من الوقت، ولكن في واحدة من دراستين فقط.

تم تشويه النتائج في وقت سابق من خلال وقف كلتا الدراستين بعد أن أشارت البيانات الأولية إلى أن الدواء فشل في تقديم فائدة كبيرة والاختلافات غير المقصودة بين التجارب، والتي كان من المفترض أن تكون متطابقة.

في مؤتمر صحفي يوم الخميس، أوضح نائب رئيس Biogen سامانثا بود هيبرلين أن المزيد من المرضى في التجربة الناجحة تناولوا أعلى جرعة من الدواء لفترة أطول.

يقبل بعض خبراء الزهايمر شرح Biogen ويقولون إنهم يأملون في أن توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء قريبا.

وقالت شارون كوهين، المدير الطبي لبرنامج تورنتو ميموريال ومحقق في تجارب aducanumab، في مؤتمر صحفي يوم الخميس – الذي عقد في التجارب السريرية السنوية على مرض الزهايمر في اجتماع سان دييغو – أنها وجدت النتائج “مبهجة”.

وأضافت: “الأشخاص منا الذين يعرفون هذا المرض جيدا، يعرفون ما يعنيه أن تفقد ذاكرتك شيئا فشيئا”.

وقالت كوهين، مستشهدة بإحصاء من البيانات الجديدة التي تشير إلى أن الدرجات التي تقيس تطور المرض للمشاركين في التجارب بأعلى الجرعات انخفضت بنسبة 40 في المائة أكثر من أولئك الذين يتناولون دواء وهميا:”عليك التفكير في هذا المرض باعتباره مرضا طويلا وبطيئا، وإذا تمكنت من إبطاء تأثيراته، فأنت تفوز “.

لكن بينما يسعد الآخرون برؤية المزيد من البيانات، هناك من لم يقتنع بجدوى العلاج، وقال روبرت هاوارد، أستاذ الطب النفسي للشيخوخة في جامعة كوليدج بلندن: “هذا ليس علاجا، وليس علاجا سيحدث فرقا ملحوظا في مسار [مرض] شخص ما، فهو ليس علاجا مفيدا سريريا بعد، وإنما هو فكرة استنادا إلى البيانات. ”

كان هناك الكثير من التجارب التي أجريت على aducanumab، والنتائج مرة أخرى، أدت إلى قلب عالم الأبحاث، وإذا نجح هذا الدواء حقا، فإن هذا الاكتشاف سيدعم ما يسمى بفرضية الأميلويد، والتي تجادل بأن علاج مرض الزهايمر الفعال يعتمد على تقليل تراكم بروتين يسمى بيتا أميلويد في الدماغ.

فشلت عقاقير أخرى موجهة إلى بيتا اميلويد في إظهار فائدة، وعندما أوقفت Biogen دراسات aducanumab في الربيع، اتخذ البعض القرار كدليل على أن فرضية اميلويد – التي سيطرت على عالم أبحاث الزهايمر لعدة عقود – قد فشلت.

أعلنت Biogen في شهر أكتوبر أنها تعيد تقييم ما توصلت إليه في شهر مارس وسوف تتقدم بطلب إلى إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للموافقة على تسويق aducanumab للمرضى الذين يعانون من مرحلة مبكرة من مرض الزهايمر.

لم يكن هناك دواء تمت الموافقة عليه لعلاج المرض منذ عام 2003، وسيكون دواء aducanumab أول من يهدف إلى تعديل تقدمه بدلا من أعراضه فقط.

مقالات شبيهة:

مستويات عالية من الكولسترول “السيئ” ترتبط بمرض الزهايمر المبكر

فحص دم جديد لمرض الزهايمر يعتمد على مقياس طيف الكتلة

ضم مؤتمر الخميس كوهين والعديد من الباحثين والأطباء رفيعي المستوى من مرض الزهايمر الذين عالجوا المرضى في التجارب، وقالوا إنهم يتفقون مع تحليل Biogen للبيانات وأن مرضاهم قد حققوا نتائج جيدة مع الدواء وكانوا متحمسين للبدء في تناوله مرة أخرى، وتخطط Biogen لدراسة متابعة للسماح لأي شخص في تجارب aducanumab السابقة بالحصول على الدواء.

في شرح لماذا كانت نتائج إحدى التجربتين ، المسماة EMERGE ، أكثر إيجابية في المؤتمر، قال Bud Haeberlein أن 29 بالمائة من المرضى في EMERGE و 22 بالمائة من المرضى في التجربة الأخرى، ENGAGE، حصلوا على نظام كامل من 14 جرعة من 10 ملليغرام لكل كيلوغرام من الوزن، وقد بدأت كلتا التجربتين في أواخر صيف عام 2015، وتم متابعة المرضى لمدة 18 شهرا.

من أجل اتخاذ قرارها في مارس / آذار بوقف الدراسات، قال بيو هيبرلين إن Biogen جمعت بين بيانات EMERGE و ENGAGE وقطعت النتائج اعتبارا من ديسمبر 2018 – مما يعني أن عددا أقل من الأشخاص قد أكملوا نظام جرعة كاملة من aducanumab، وتم تخفيف النتائج الإيجابية.

وقد شهد المرضى الذين يعانون من أو بدون جين يسمى APOE4، الذي يزيد بشكل كبير من خطر مرض الزهايمر، تحسينات في بيانات EMERGE، وقال بود هيبرلين ولجنة الخبراء إن أولئك الذين يعانون من APOE4 لديهم آثار جانبية أكثر من الدواء، لكن كان من الممكن السيطرة عليها.

يلاحظ إريك ريمان، المدير التنفيذي لمعهد بانر الزهايمر، وهو منظمة بحثية، أنه على الرغم من أن النتائج التي توصلت إليها التجارب ليست نهائية، إلا أنها من المرجح أن تعكس فائدة سريرية.

ويقول ريمان، وهو أحد قادة مبادرة الوقاية من مرض الزهايمر، وهي منظمة تهدف إلى تسريع عملية تقييم وموافقة العلاجات للوقاية من مرض الزهايمر: “إذا تم التأكيد على ذلك، فإن هذه النتائج ستكون علامة فارقة في مكافحة مرض الزهايمر”.

يقول هوارد، الذي شارك مؤلفا مؤخرا في ورقة في مجلة Nature Nature عن الأعصاب التي تثير مخاوف بشأن بحث aducanumab، إنه غير مقتنع بتفسير Biogen بأن النتائج المتباينة يمكن تفسيرها من خلال اختلاف بسيط في النتائج لدى أولئك الذين تلقوا أعلى جرعة.

إذا أعطت إدارة الأغذية والعقاقير موافقة المسار السريع لـ aducanumab ، فمن المحتمل أن تراقب الدواء مع مرور الوقت لتأكيد ما إذا كان آمنا وفعالا.

ويقول ريمان إن المزيد من البيانات النهائية عن aducanumab والنتائج المستخلصة من الأساليب الأخرى ستصبح متاحة في السنوات القليلة المقبلة.

كما يدرس الباحثون أنواعا أخرى من العلاجات، بما في ذلك استهداف الالتهابات، وأي علاج ناجح سيشمل على الأرجح مقاربة مختلطة تعتمد على أدوية متعددة، وفقا لهيذر سنايدر، نائب رئيس جمعية الزهايمر، وهي مجموعة بحثية ومناصرة.

يقول ريمان إنه متحمس للعلاقات بين التأثيرات البيولوجية لـ aducanumab والفائدة السريرية المقترحة، ومن خلال العمل الإضافي، يعتقد أن هناك فرصة لاستخدام الاختبارات البيولوجية لإيجاد ودعم الموافقة السريعة على علاجات الوقاية الفعالة.

وقال: “إن نتائج aducanumab المشجعة يمكن أن يكون لها تأثير عميق على الجهود المبذولة للعثور على أدوية أخرى لعلاج هذا المرض الرهيب والوقاية منه.”

جدير بالذكر أنه لا يوجد حتى الآن علاج ناجع لمرض الزهايمر، الذي يعاني منه حوالي 44 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أن هذه الأرقام سوف تتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2050.