الصحة العامة

أول دواء يخفف من “الصداع الانتحاري” يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على أول دواء لعلاج الصداع العنقودي، والذي يُعرف أيضا بـ”الصداع الانتحاري”.

العقار الذي يحمل اسم “Emgality”، هو دواء قابل للحقن لعلاج الصداع، وهو أول علاج أظهر فاعليته في تخفيف الصداع العنقودي، الذي يعد من أكثر أنواع الصداع ألما، حيث يسبب نوبات وجع شديدة وقصيرة تستمر حوالي 15 دقيقة،

ويتكرر خلال اليوم بمعدل مرة إلى 8 مرات، وعادة ما يحدث بشكل موسمي أو في الوقت نفسه من اليوم.

يأتي الدواء الجديد، Emgality، في شكل حقنة، لكن يمكن إدارته ذاتيا في المنزل.

ويعرف الأطباء الصداع النصفي بشكل أكبر، لذا ربما يختلط الأمر لديهم، إلا أن النصفي يختلف عن العنقودي في الأعراض وطبيعته العصبية، فالأول يصيب النساء بشكل أكبر، والثاني يصيب الشباب، كذلك فإن علاج “الصداع الانتحاري” لا بد أن يختلف عن النصفي.

ويؤدي الصداع النصفي عادة إلى الشعور  بالألم في جانب واحد من الرأس، ويأتي نتيجة اختلال الناقل العصبي، وتحديدا الذي يرتبط بالدوبامين.

وتم اختبار فاعلية الدواء من خلال تجربة سريرية للمرضى، حيث تبين أنه يعالج نوبات الصداع المتكررة خلال 8.7 أسبوع، في حين تتلخص الآثار الجانبية له في الحساسية التي أبلغ عنها بعض المشاركين في التجربة ممن تناول هذا الدواء.

وقال الدكتور إريك باستينجز، نائب مدير قسم منتجات الأعصاب في مركز الأدوية التابع لإدارة الأغذية والعقاقير: “توفر Emgality للمرضى أول دواء معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) يقلل من تواتر نوبات الصداع العنقودي العرضي ، وهي حالة مؤلمة وموهنة في أغلب الأحيان”.

 

شارك
نشر المقال:
محمد