فيروس كورونا

يسرع عودتنا لسوق العمل .. اختبار للأجسام المضادة لفيروس كرونا بدقة 100٪

تدعي شركة بلجيكية للتكنولوجيا الحيوية أنها طورت اختبار الأجسام المضادة للفيروس التاجي مضمون بدقة 100٪.

وقالت شركة ZenTech ومقرها لييج إنها بدأت في إجراء عشرات الآلاف من الاختبارات المعتمدة من الحكومة في الأسبوع.

تخطط Zentech لنشر الاختبار في بلجيكا أولاً قبل رفع مستوى التصنيع إلى ثلاثة ملايين شهريا حتى يمكن استخدام الاختبارات في بلدان أوروبية أخرى.

تكتشف الأجهزة ما إذا كان شخص ما قد أصيب بالفيروس التاجي سابقا وقد تعافى منه، حتى لو لم يكن على علم بأنه مصاب، وتستغرق النتائج 15 دقيقة.

يقول العلماء أنها ضرورية للدول الخارجة من الحجر لأنهم يستطيعون معرفة الأشخاص الذين من المحتمل أن يكون لديهم مناعة ضد الفيروس.

سيثير الإعلان الآمال في اختبار الأجسام المضادة في المملكة المتحدة، حيث تكافح الحكومة من أجل اختبار موثوق بما يكفي للاستخدام الجماعي، وتقول بريطانيا إنها لن تفكر في إجراء أي اختبار لجسم مضاد يقل عن 98 في المائة.

هناك نوعان مختلفان من اختبارات الأجسام المضادة – أحدهما يتم إجراؤه في المنزل ويستغرق بضع دقائق، والآخر يتم إجراؤه في المختبر.

يتم تنفيذ كلا الإصدارين من الاختبار باستخدام وخز الإصبع لاستخراج عينة الدم، ولكن اختبار Zentech غير مناسب للاستخدام المنزلي.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Zentech، جان كلود هافو: “حساسية [الاختبارات] هي 100 في المائة – وهذا يعني أن جميع المرضى الذين لديهم أجسام مضادة لـ COVID-19 ، يكتشفهم الاختبار.

وأضاف: “لا نريد ولا ننوي استخدام هذه الاختبارات من قبل أي شخص، لأن تنفيذ النتائج وتفسيرها أمر معقد”.

وشدد على أن مجموعات الاختبار كانت فقط للمهنيين الطبيين، أولاً في بلجيكا ثم فيما بعد في بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي وخارجه.

مقالات شبيهة:

يُنظر إلى اختبارات الأجسام المضادة على أنها أداة حاسمة لتحديد من لديه COVID-19 – خاصة حاملي الفيروس الذين لا تظهر عليهم أعراض – وبالتالي يمكن أن يكونوا محصنين ضده.

يمكن أن تمهد هذه الاختبارات الطريق للسماح للأشخاص بالعودة إلى العمل حيث تفكر الدول في تخفيف إجراءات الحجر.

كما أنه قد يكون مهما بشكل خاص للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخط الأمامي للوباء، ونتيجة لذلك، تتسابق المختبرات في العديد من البلدان لطرح أعداد هائلة من مجموعات الاختبار الموثوقة.

لكن منظمة الصحة العالمية حذرت من أنه في حين أن الاختبار الموثوق به مرحب به، فإن وجود الأجسام المضادة لـ COVID-19 ليس دليلا على أن الفرد محصن، وحتى لو كانت هناك حصانة، فمن غير المعروف إلى متى يمكن أن تستمر.

وقال الدكتورة باسكال هوينين، رئيس عيادة وحدة علم الأحياء الدقيقة في مستشفى لييج الجامعي – التي أكدت لمنظمة الصحة العالمية أن اختبار ZenTech موثوق بنسبة 97 في المائة: “لا أحد يعرف ما إذا كانت الأجسام المضادة (COVID-19) واقية”.

وأضافت أن العلماء لا يعرفون أيضا كم من الوقت يمكن أن تستمر المناعة، أو ما إذا كان الفيروس التاجي الجديد قد يتحول حول أي مناعة مبدئية، كما يحدث مع الأنفلونزا.

وقالت إن اختبار ZenTech يشير ببساطة إلى ما إذا كان المريض “قد لامس” COVID-19 بنتيجة إيجابية أو سلبية، ولا يظهر مستوى استجابة الأجسام المضادة.

ولكن هذا في حد ذاته مفيد لتحديد انتشار الفيروس بين السكان، وللمرضى الذين لم يتلقوا اختبارات مسحة الأنف التي تكشف ما إذا كان الشخص في المرحلة المعدية، والتي يعتقد أنها تستمر حوالي أسبوعين.

وتقول وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إنه لا يوجد اختبار دقيق آمن للاستخدام الشامل، لكن بعض العلماء يقولون أنه حتى الاختبارات غير الكاملة التي تفتقر إلى الحساسية يمكن استخدامها لتقدير الحجم الحقيقي للعدوى.

وقالت إليانور رايلي، أستاذ علم المناعة بجامعة أدنبرة، لصحيفة الغارديان: “يمكن استخدام اختبارات الأجسام المضادة – حتى إذا كانت تفتقر إلى بعض الحساسية – لتقدير نسبة السكان الذين تعرضوا بالفعل للفيروس.

 

المصدر

https://www.dailymail.co.uk/news/article-8241195/Belgian-biotech-firm-claims-coronavirus-antibody-test-100-accurate.html