فيروس كورونا

هل تجعل الخصيتين الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي؟

أشارت دراسة إلى أن الخصيتين قد تأويان الفيروس التاجي وتعطيه ملاذاً من جهاز المناعة مما يسمح للعدوى بالاستمرار لفترة أطول عند الذكور.

عندما يدخل Covid-19 الجسم، فإنه يرتبط بالخلايا التي تعبر عن بروتين ACE2، أو إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2.

توجد هذه الخلايا في الرئتين والقلب والأمعاء، وفي الرجال يوجد البروتين أيضا بكميات كبيرة في الخصيتين، بينما توجد منه لدى النساء كميات صغيرة جدا في أنسجة المبيض.

من المرجح أن يؤثر الفيروس التاجي بشكل حاد على الرجال أكثر من النساء، ففي المملكة المتحدة، ووفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، كان معدل وفيات الرجال 1،728.2 لكل 100،000، بينما كان معدل وفيات النساء 840.9 لكل 100،000.

وتابعت الدراسة التي أجراها باحثون في نيويورك ومومباي 48 رجلا و 20 امرأة يعيشون في مومباي أصيبوا بالفيروس التاجي.

بينما استغرقت النساء في الدراسة أربعة أيام للتخلص من العدوى استغرق الرجال فترة أطول بنسبة 50 في المائة، وكانوا بحاجة إلى ستة أيام.

في ثلاث عائلات شاركت في الدراسة، استغرق الرجال أيضا وقتا أطول من النساء للتعافي من الفيروس التاجي، وكان عمر المشاركين من 3 إلى 75 عاما، بمتوسط ​​عمر 37عاما.

قامت الدكتورة أديتي شاستري، عالمة الأورام في مركز مونتيفيور الطبي في برونكس، بإجراء الدراسة مع والدتها جايانثي شاستري، عالمة الأحياء الدقيقة في مستشفى كاستوربا للأمراض المعدية في مومباي.

تم إصدار عملهما قبل نشره على موقع MedRxiv الطبي، ولم تتم مراجعته من طرف النظراء.

مقالات شبيهة:

هل ضيعت أمريكا فرص إنشاء لقاحات COVID19 فعالة حيوية مستقبلاً ؟

كورونا في البرازيل … قنبلة موقوتة جديدة على كوكب الأرض

وقال أستاذ علم الفيروسات إيان جونز في جامعة ريدينج إن الفيروس التاجي سيحتاج إلى السفر في مجرى الدم للوصول إلى الخصيتين، وهو ما لا يفعله الفيروس بشكل عام.

“الموقع الرئيسي لتكاثر الفيروس هو الجهاز التنفسي وللوصول إلى مواقع أخرى يجب أن ينتقل الفيروس في مجرى الدم.

تم الإبلاغ عن هذا بالنسبة للفيروس ولكن ليس بشكل عام ما تفعله الفيروسات التاجية.

‘الرجال بشكل عام أسوأ من النساء في النتائج المناعية، ربما نتيجة كروموسوم X واحد فقط، وأعتقد أن هذا الاختلال هو على الأرجح وراء الاختلافات التي شوهدت.

قال أستاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنغهام جوناثان بول إن دراسة منفصلة لم تجد أي فيروس تاجي في السائل المنوي للمصابين، مما يشير إلى أنه لم يكن “خزانا مهما” للفيروسات التاجية.

وقال أستاذ التصوير الطبي في جامعة كلية لندن ديريك هيل إن هناك حاجة إلى المزيد من البيانات قبل أن يتم استخلاص أي استنتاجات ملموسة من الدراسة.

 

شارك
نشر المقال:
محمد