فيروس كورونا

هل ستعطي جائحة الفيروس التاجي دفعة نفسية للشباب؟

في مجلة لانسيت الطبية الأسبوع الماضي، حذر الخبراء من الخسائر “العميقة” التي يمكن أن يكون لها تأثير على الصحة العقلية للسكان في المملكة المتحدة وخاصة منهم الشباب على المدى القريب والبعيد .

ووجدت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “يونغ مايندز” الخيرية أن ثمانية من بين كل عشرة أشخاص دون سن الخامسة والعشرين، والذين وصلوا مؤخرا إلى دعم الصحة العقلية، قالوا إن الوباء قد جعل ظروفهم أسوأ.

وكما أكد الوزراء، فإن هذا ماراثون وليس سباق، ويمكن أن يتم اتخاذ تدابير اجتماعية بعيدة المدى لبقية العام.

ليس هناك شك في أننا نعيش أوقاتا استثنائية وصعبة، ومن دون وجود خط النهاية في الأفق، من السهل أن نشعر بالأسى.

ولكن على الرغم من أنها تبدو غير بديهية، فإن الخبراء يقولون إن هذه الأزمة – أو بالأحرى، التجارب المكتسبة والدروس المستفادة أثناءها – قد تعطي الكثير منا دفعة نفسية في الوقت المناسب.

تظهر الدراسات أن التأثير قد يكون قويا جدا بحيث يمكنه تحسين علاقاتنا وتقوية ثباتنا العقلي وتخفيف العديد من المخاوف التي نشعر بها حيال الحياة الحديثة.

تشير الدلائل إلى المكاسب غير المتوقعة للمأساة والاضطراب – وهناك بعض الحقيقة في القول القديم: “ما لا يقتلنا يجعلنا أقوى”.

يقول ديفيد ميرفي، رئيس جمعية علم النفس البريطانية وأخصائي علم النفس السريري لمدة 30 عاما: “أعتقد أنه من الممكن” النمو ، حتى في الأوقات الصعبة مثل الوباء الحالي.

“كانت وظيفتي الأولى العمل مع الأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي،وكان معظم المرضى الذين عملت معهم لائقين وصحيين، وفجأة انقلبت حياتهم رأساً على عقب بسبب حادث جعلهم مشلولين مدى الحياة.

“عانى الكثير من الاكتئاب واليأس، وغالبًا ما تحسن وضعهم مع مرور الوقت، حيث اكتشف العديد من المرضى نقاط قوة لم يكونوا يعلمون أنهم يمتلكونها ”

في عالم علم النفس، هناك ظاهرة غير عادية حيث يصبح بعض ضحايا المآسي الجسدية أكثر مرونة، ولديهم قدر أكبر من الثقة بالنفس ويتطلعون إلى مواجهة تحديات جديدة في الحياة، ولا يخجلون منها، وهو ما يطلق عليه النمو ما بعد الصدمة.

مقالات شبيهة:

طريقة جديدة لمحاربة فيروس كورونا .. نتعملها من الحرب ضد السرطان

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

ولكن هل يمكن أن يجني عدد كبير من السكان نفس النوع من الفوائد من الأزمة المرعبة التي نعيشها الآن؟ تشير الأدلة العلمية إلى أنهم يستطيعون.

في عام 2011، ضرب زلزال ضخم كرايستشيرش، نيوزيلندا، ووقتل أكثر من 180 شخصا ودمرت آلاف المنازل.

لكن دراسة أجريت على ما يقرب من 100 من السكان، نشرت في المجلة الأسترالية لدراسات الكوارث والصدمات، وجدت أن الكثيرين شعروا بأنهم أقوى نتيجة لتجربتهم.

لقد أبلغوا عن تحسن العلاقات وتقدير أكبر للحياة وتجدد الشعور بالمجتمع – بعد أن عاشوا جميعا الصدمة معا.

ووجد البحث الذي فحص تأثير تفشي السارس عام 2003 على الناس في هونغ كونغ – وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا من هذا الوباء – آثارا إيجابية مماثلة على الصحة العقلية.

قال أكثر من 60 في المائة من المستجيبين إنهم يهتمون أكثر بمشاعر أفراد الأسرة في أعقاب ذلك، وأن أكثر من ثلث الأصدقاء والعائلة كانوا أكثر دعما، وفقا لدراسة نشرت في مجلة العدوى.

إذن هل يمكن أن يجعلنا جائحة Covid-19 أكثر مرونة؟

يقول مورفي: “من الممكن بالتأكيد”. “ومن المحتمل أن يجد بعض الأشخاص إحساسا جديدا بالاعتقاد بالذات – بعد النجاة، أو ربما الازدهار، في مواجهة كل هذه الشكوك”.

قد يكون هذا صحيحا بشكل خاص للشباب، الذين هم أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية من كبار السن، الذين – تشير بعض الدراسات – عموما أنهم أكثر مرونة.

وتقول إحدى النظريات – وإن كانت مثيرة للجدل – أن هذه الهشاشة الواضحة تأتي من كون الأجيال الشابة محمية بشكل مفرط من حقائق الحياة القاسية، ولديها الكثير من الدعم من عائلاتهم، وفي بعض الحالات، لم يكن عليها مواجهة أي محنة حقيقية.

الآن، مع القيود المفروضة على الحريات والحياة الاجتماعية، هل يمكن أن يكتشف المزيد من الناس المرونة التي اكتسبتها الأجيال السابقة من خلال الفقر والحروب العالمية وانقطاع التيار الكهربائي؟

يعتقد البروفيسور مارتن سيليجمان – وهو أكاديمي أمريكي يعرف باسم والد علم النفس الإيجابي – أنه يمكننا جميعا أن نتعلم كيف نتعامل بشكل أفضل مع الأزمات.

ويقول إن البقاء متفائلاً هو المفتاح، وكذلك بناء علاقات قوية مع الآخرين والتركيز على نقاط القوة لدينا، وليس نقاط الضعف، ويقترح القيام بتمارين بسيطة – مثل كتابة ثلاثة أشياء تحدث كل يوم أنت ممتن لها – للمساعدة في ذلك.

 

شارك
نشر المقال:
محمد