الصحة العقلية

نوع من الخرف يمكن علاجه..ماهو وكيف يمكن اكتشافه؟

هناك أكثر من 200 نوع فرعي من الخرف، وقد وجد الباحثون أنه يمكن علاج الارتباك وفقدان الذاكرة في أحدها، لكن لابد أولا من اكتشافه.

عندما بدأ جون أبراهام يفقد ذاكرته في أواخر عام 2019، خافت عائلته على الفور من الأسوأ، فقد تمتع أبراهام بصحة جيدة طوال فترة التقاعد، لكنه أصبح في الثمانين من عمره وجد نفسه فجأة يكافح لإنهاء الجمل.

يتذكر قائلاً: “كنت أتحدث إلى الناس، وفجأة لا تتبادرالكلمة الأخيرة إلى ذهني”. “افترضت أن هذا كان مجرد سمة من سمات الشيخوخة، وكنت أجد طرقًا للالتفاف عليها.”

ولكن في غضون أسابيع، بدأت المزيد من السلوكيات الشاذة في التطور، وتتذكر عائلة إبراهيم أنه غالبًا ما كان ينام في منتصف المحادثة، وكان أحيانًا يصرخ بتعليقات غريبة في الأماكن العامة، وأثناء الليل كان يستيقظ كل 15 دقيقة، وأحيانًا يهلوس.

بالنسبة لابنه ستيف، بدا التشخيص حتميًا، وهو التشخيص الذي تخشاه جميع العائلات، يقول: “كنت مقتنعًا بأن والدي يعاني من الخرف”. “ما لم أصدق السرعة التي كان يحدث بها كل شيء”.

الخرف ليس مرضًا واحدًا فقط – فهناك أكثر من 200 نوع فرعي مختلف

على مدى العقد الماضي، أصبح أطباء الأعصاب مهتمين بشكل متزايد بنوع فرعي معين، يُعرف باسم خَرَف المناعة الذاتية.

في هذه الحالة، تكون أعراض فقدان الذاكرة والارتباك نتيجة التهاب الدماغ الناجم عن الأجسام المضادة المارقة – المعروفة باسم الأجسام المضادة – التي ترتبط بالأنسجة العصبية، بدلاً من مرض تنكس عصبي أساسي، وهذا يعني بشكل حاسم أنه على عكس جميع أشكال الخرف الأخرى تقريبًا، يمكن علاجه في بعض الحالات، وأصبح أطباء الأعصاب المتخصصون بارعين بشكل متزايد في اكتشافه وعلاجه.

في مستشفى جون رادكليف بجامعة أكسفورد، طبيب الأعصاب ساروش إيراني هو أحد الخبراء الرائدين في العالم في علاج الحالات العصبية الناجمة عن خلل في الجهاز المناعي.

عندما تم قبول Abraham تحت رعايته في أوائل يناير 2020 بعد نوبة صرع، سرعان ما أدرك إيراني أن مصدر مشاكله كان جسمًا مضادًا ذاتيًا استهدف بروتينًا في الدماغ يسمى LGI1.

كان الدليل الرئيسي هو سرعة البداية، وهي إحدى السمات المميزة الرئيسية لخرف المناعة الذاتية.

يقول إيراني: “عادة ما تظهر الأعراض بسرعة كبيرة”. “على مدى بضعة أسابيع أو أشهر، يعاني المرضى من مشاكل في الذاكرة، ويغيرون سلوكهم وشخصيتهم”.

ويضيف: “يمكن للمرضى الذين يعانون من أشكال التنكسية العصبية من الخرف أن يصابوا باضطرابات في الحركة أو نوبات، ولكن هذا يحدث عادةً في وقت لاحق من المرض بمجرد حدوث التنكس، في الخرف المناعي الذاتي، هذه مشاكل مبكرة “.

خضع أبراهام لعلاج يسمى تبادل البلازما، والذي يهدف إلى غسل الدم من الأجسام المضادة المسببة للمرض، وكان التأثير شبه فوري.

يقول Abraham: “لقد تسببت في تحول كامل بالنسبة لي، في يوم أو يومين”. “جاءت عائلتي لرؤيتي في المستشفى، ونظروا إلى بعضهم البعض في دهشة.”

غالبًا ما يتم الإبلاغ عن مثل هذه التحسينات الدراماتيكية بمجرد بدء العلاج – والذي يمكن أن يشمل أيضًا الستيرويدات وأنواع العلاج المناعي الأخرى.

يقول Eoin Flanagan، طبيب الأعصاب في Mayo Clinic في روتشستر، مينيسوتا: “يمكن للمرضى الانتقال من كونهم في دار لرعاية المسنين، غير قادرين على التواصل، إلى العودة إلى العمل، والقدرة على القيادة مرة أخرى”.

مقالات شبيهة:

كيف تعمل التكنولوجيا على تحسين نوعية حياة الأشخاص المصابين بالخرف؟

مرضى الخرف يستفيدون قريبا من تطبيق يذكرهم بكيفية القيام بمهام بسيطة

بعيدا عن الزهايمر.. ماهي الأسباب المختلفة لفقدان الذاكرة؟

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من الأهمية بمكان تحديد الحالة، على الرغم من ندرتها – يقدر طبيب الأعصاب في Mayo Clinic شون بيتوك أنها تشكل أقل من 5٪ من جميع حالات الخرف.

تشير البيانات المتاحة إلى أنه غالبًا ما يتم إغفالها، ومن بين مرضى الخرف المناعي الذاتي الذين عولجوا بنجاح في Mayo Clinic بين عامي 2002 و 2009، تم تشخيص 35٪ خطأً في البداية إما بمرض الزهايمر أو مرض كروتزفيلد جاكوب.

يقول فلاناغان: “كثير من المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يتم تشخيصهم بشكل خاطئ”. “هذا مصدر قلق لأنه إذا فاتتك هذه الحالات، فإنك تلزمهم بدورة تنكسية عصبية مفترضة عندما يمكنهم الاستجابة للعلاج المناعي، وتختفي أعراضهم.”

على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، تم تحديد الأمراض التي يمكن علاجها عبر مجموعة كاملة من الأمراض العصبية من الصرع إلى التصلب المتعدد والطب النفسي، وكلها ناجمة عن ارتباط الأجسام المضادة الذاتية بأجزاء مختلفة من الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

يقول إيراني: “لقد أصبح أحد أكثر مجالات علم الأعصاب إثارة”، وهناك مجموعات فرعية ضمن كل مجموعات المرض هذه لديها أمراض يمكن علاجها بشكل كبير.

ظهور طب الأعصاب القابل للعلاج

في أكتوبر 2019، تم إدخال مريضة أخرى إلى مستشفى جون رادكليف، وكانت بيبا كارتر، البالغة من العمر 19 عامًا، قد بدأت لتوها في الحصول على درجة الأدب الإنجليزي في جامعة ليدز عندما لاحظت أن بصرها أصبح مشوها بشكل غريب.

تقول: “كنت في محاضرات وكنت أعاني حقًا من أجل التركيز ببصرى والتركيز بشكل عام”. “كنت أحاول تجربة أداء مسرحية جامعية، واضطررت للتوقف لأنني لم أستطع القراءة على الإطلاق. في البداية، اعتقدت أن الأمر كان مجرد أعصاب لأنني كنت أبدأ فصلًا جديدًا في الحياة “.

في غضون أسابيع، وجدت نفسها غير قادرة على نطق كلماتها بشكل صحيح، قبل نقلها إلى المستشفى بعد إصابتها بنوبة صرع كبيرة.

تمامًا مثل أبراهام، كانت سرعة تدهورها هي التي نبهت الأطباء إلى سبب محتمل في المناعة الذاتية.

يتذكر إيراني: “في غضون أسبوع كانت تهلوس وتصرخ بأشياء”، “في غرفتها بالمستشفى، التي بقيت فيها لعدة أسابيع، رسمت هذه الصور الطفولية الغريبة على الحائط، مثل الأشياء التي يرسمها طفل في الرابعة من عمره، وكان الأمر أشبه بشيء ما جعلها تتراجع في سلوكها “.

كانت كارتر يعاني من متلازمة عصبية نفسية ناجمة عن ارتباط أضداد ذاتية بمستقبلات الدماغ NMDA ، وهي بروتينات تلعب دورًا رئيسيًا في التعلم وتكوين الذاكرة.

بعد فترة وجيزة من بدء العلاج، أولاً بالستيرويدات، ثم العلاج المناعي المسمى ريتوكسيماب، بدأت في التحسن، والآن بعد أكثر من عام، تأمل في استئناف دراستها الجامعية قريبًا.

منذ عام 2004، كان العلماء يكتشفون بثبات الأجسام المضادة وراء هذه الحالات العصبية المختلفة، مما يجعل من الممكن للعيادات اختبارها.

يقول إيراني إنهم اكتشفوا حتى الآن ما يقرب من 25، مع اكتشاف واحد أو اثنين من الأجسام المضادة الذاتية الجديدة كل عام، ويقول: “ربما لا يزال هناك الكثير، فنحن لسنا على قمة جبل الجليد، لكنني أعتقد أننا ربما لسنا بالقرب من القاعدة أيضًا.”

لا يزال السبب الدقيق الذي يحفز الجسم على إنتاج هذه الأجسام المضادة الذاتية غير واضح، ولكن يُعتقد أنه يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من المحفزات البيئية التي تتراوح من العدوى الفيروسية إلى الأورام، إلى جانب القابلية الجينية الكامنة.

نظرا لعدد المرضى الذين يمكن علاجهم بنجاح، يتطلع المتخصصون إلى زيادة الوعي بأهمية الانتباه لهم.

يقول إيراني: “إنها حقًا مجموعة شروط لا ينبغي تفويتها”.

ويضيف: “تدير عيادتنا مختبرًا للتشخيص حيث نتلقى عينات من جميع أنحاء المملكة المتحدة للعديد من هذه الأمراض، واحد من كل 100 شخص إيجابي، ومن الواضح أن هؤلاء المرضى يتحسنون باستخدام الستيرويدات والأدوية المماثلة “.

هناك علامات على أن الاهتمام بهذا النوع من الخرف ينمو.

في نوفمبر 2019، نُشرت بيانات من أول تجربة إكلينيكية تبحث في فعالية العلاجات المختلفة للمرضى الذين يعانون من نوع من الصرع الناجم عن الأجسام المضادة الذاتية LGI1.

تجري تجربتان أخريان للبحث في علاجات تجريبية جديدة تهدف إلى محاولة منع الجسم من إنتاج هذه الأجسام المضادة الضارة.

يأمل إيراني أن يعود هذا بالعديد من الفوائد في السنوات القادمة، ويقول: “هناك بالتأكيد عدم الاعتراف بهذه الشروط”. “ولكن مع استمرار توسع المجال، سيكون هناك المزيد والمزيد من هؤلاء المرضى الذين يتم انتقاؤهم، وأنا متأكد من أنك إذا نظرت بجدية كافية في أجنحة الطب النفسي الحاد، وفي دور رعاية المسنين، فهناك مرضى يعانون من حالات يمكن علاجها ويتم تفويتهم “.

المصدر: https://www.theguardian.com/science/2020/oct/25/the-dementia-that-can-be-cured

شارك
نشر المقال:
محمد