فيروس كورونا

نقص الأكسجين السعيد..لماذا يتسبب Covid-19 في تلف الرئة حتى بدون أعراض؟

بالإضافة إلى التسبب في أعراض الجهاز التنفسي النموذجية، فقد ثبت أن Covid-19 يؤثر على الدماغ والقلب – حيث تم توثيق معاناة المرضى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأعراض العصبية الغريبة.

وتعزى خطورة الفيروس في قدرته على البقاء غير مكتشفا مع فترات حضانة طويلة نسبيًا، مما يؤدي إلى انتشاره قبل ظهور أعراضه.

علاوة على ذلك، فإن التباين في الأعراض السريرية يؤدي إلى عدم ظهور أي علامات نموذجية للعدوى على بعض الأفراد المصابين على الرغم من كونهم معديين، مما يضعف قدرتنا على الحد بشكل فعال من العدوى.

نظرًا لصدمة المجتمع العلمي لمدى تأثيره غير المعتاد على الأعضاء الحيوية وقدرته على الانتشار بدون أعراض، يمكن القول إن أكثر خصائصه غرابة هي قدرته على التسبب في تلف الرئة بدون أعراض، وهي حالة إكلينيكية إلى حد ما تسمى “نقص الأكسجة السعيد”.

باعتباره فيروسا تنفسيًا في المقام الأول، فإن Covid-19 يضر بقدرة الرئتين على الحصول على الأكسجين، مما ينتج عنه نقص الأكسجة – وهي حالة بيولوجية ضارة حيث تفتقر الخلايا إلى مستويات كافية من مصدر حيويتنا المباشر، الأكسجين.

على الرغم من الضعف المباشر لوظيفة الرئة بسبب هذا الفيروس، فقد أظهر أيضا القدرة على إخفاء هذا التأثير، مما يتسبب في تلف الجهاز التنفسي في حالة عدم وجود أعراض تنفسية.

يعاني المرضى من تلف رئوي صامت، ولا يتم تنبيه هؤلاء المرضى إلى السعي للحصول على الرعاية السريرية المطلوبة، ويعانون من انخفاض مستويات الأكسجين على الرغم من المظهر الصحي الخادع: ومن هنا جاء مصطلح “نقص الأكسجة السعيد”.

أجسامنا مصممة للاستجابة للضرر بإشارات وقائية مناسبة تحذرنا من إزالة التهديد أو القضاء عليه.

الألم الحاد الذي يعاني منه المرء عند الاتصال العرضي بجسم ساخن ينبهنا إلى الانسحاب بسرعة كعمل من أعمال الحفاظ على الذات.

وتتعمق فائدة هذه الاستجابة من خلال حقيقة أن الأفراد غير القادرين على الشعور بالألم غالبا ما يتعرضون للوفاة المبكرة، ويستسلمون لمجموعة من الإصابات الجسدية غير الملحوظة.

قد تؤدي عدوى Covid-19 إلى حالة سريرية يظهر فيها المرضى مستويات منخفضة من الأكسجين ولكنهم يستمرون في التنفس بشكل طبيعي دون أي حل وسط واضح.

ولا يعانون من ضيق في التنفس ويظهرون خاليين من أي أعراض أو علامات يمكن أن تشير إلى الإصابة بالفيروس التاجي حتى تصل الحيلة إلى حدها الأقصى ويحدث إلغاء تعويض كامل وسريع ومميت في بعض الأحيان.

نحن لا نعرف ما الذي يسبب نقص الأكسجة السعيد

تم اقتراح العديد من النظريات لوصف آلية نقص الأكسجة السعيد لدى مرضى Covid-19.

ويعزو البعض هذه الظاهرة إلى التأثير التفاضلي المزعوم على تبادل غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ظاهريًا، قد ينتج عن هذا الحفاظ النسبي على قدرة الرئتين على إفراز ثاني أكسيد الكربون على الرغم من انخفاض مستويات الأكسجين.

قد تقلل مستويات ثاني أكسيد الكربون الطبيعية نسبيا من الدافع لزيادة معدل التنفس لدينا، على الرغم من انخفاض مستويات الأكسجين، وبالتالي منع الإحساس الإرشادي والمفيد بضيق التنفس.

تعزو نظريات أخرى فقدان حساسية نقص الأكسجة إلى تلف الرئة البطيء والمطرد مما يؤدي إلى إزالة التحسس التدريجي لأنظمة الاستشعار النموذجية لدينا، على غرار ما يحدث على ارتفاعات عالية.

ويزعم آخرون أن نقص الأكسجين السعيد هو النظير الفسيولوجي للخداع المناعي الذي أظهره الفيروس، حيث ينتج بروتينات تؤخر استجابتنا المناعية المعتادة لمستضد ضار.

في النهاية، نشعر بتلف في الرئة حيث يتكاثر الفيروس سرا ولا نكون أكثر حكمة، وعندما يستجيب الجهاز المناعي، فإنه يذهب في حالة من المبالغة الفسيولوجية، وقد يؤدي في النهاية إلى خنق الخلايا التي يحاول إنقاذها، ومن تم عندما يخرج Covid-19 من مخبأه، يمكن أن تكون العواقب وخيمة.

مقالات شبيهة:

هل سيتحول فيروس كورونا المسبب لـCovid-19 إلى فيروس أكثر خطورة؟

اختبار لقاح شلل الأطفال ضد فيروس كورونا….فهل سينجح؟

يجب علينا الاستفادة من التكنولوجيا وضمان الاكتشاف المبكر للتخفيف من عواقب نقص الأكسجة السعيد

تقنية التصوير الحراري، التي يُعتقد أن الفيزيائي المجري كالمان تيهاني طورها للدفاع البريطاني المضاد للطائرات بعد الحرب العالمية الأولى، تجد فائدتها الأساسية في تحديد التهديد في البيئات منخفضة الرؤية، فقد أحدث ثورة في قدرتنا على اكتشاف المخاطر الخفية والاستجابة لها في البيئات المادية المعادية.

وبالمثل، يجب أن نفكر في نظام يمكن من خلاله الكشف عن Covid-19 على الرغم من حيلته، حتى نتمكن من إدارة مخاطر التدهور والعدوى بشكل مناسب.

إذا كنا قلقين بشأن تفكك أعراض مستويات الأكسجين المنخفضة من مستوى الأكسجين المنخفض بحد ذاته، فربما نحتاج إلى توسيع نطاق تقييم المخاطر والفحص إلى ما بعد الأول، والنظر في قياس الأخير بشكل مباشر.

وستكون الأداة المثالية اختبارا غير جراحي وغير مؤلم وسهل الاستخدام يقيس مستويات الأكسجين في الدم ويمكن أن يشير إلى مستويات أكسجة الأنسجة بغض النظر عن الأعراض.

لحسن الحظ، هذه الأداة موجودة، وتعتبر شائعة إلى حد ما في صناعة الرعاية الصحية: قياس التأكسج النبضي.

فنظرا لقدرتها على تحمل التكاليف وسهولة الوصول إليها وسهولة استخدامها، فقد تكون مفيدة كأداة فحص إضافية للتخلص من هذه النقطة السريرية العمياء.

يستمر السلوك السريري لـ Covid-19 في تحدي فهمنا لفيروسات الجهاز التنفسي، ويجب علينا التكيف مع الاعتبارات السريرية المتغيرة باستمرار مع قاعدة أدلة تتوسع بسرعة.

من المأمول أن يؤدي التعميق التدريجي لفهمنا لهذه العدوى إلى تعزيز قدرتنا على التعامل بفعالية مع الأزمات الصحية المستقبلية.

مسلحين بهذه المعرفة، عندما تواجه البشرية الموجة الثانية المتوقعة بشدة من هذا الفيروس و Covid-19 مرة أخرى، يجب علينا التأكد من أنها غير قادرة على الاختباء.

المصدر: https://www.forbes.com/sites/davidwalcott/2020/08/29/happy-hypoxia-why-covid-19-can-cause-lung-damage-even-without-symptoms/#3522af9233f4

شارك
نشر المقال:
محمد