فيروس كورونا

موجة ثانية من فيروس كورونا ستضرب العالم .. يجب أن تعرف متى وأين؟

يتوقع مسؤولون في قطاع الصحة تفشي موجة ثانية من فيروس كورونا COVID-19 – ويقولون إنها قد تصيبنا خلال موسم الإنفلونزا في الخريف والشتاء مما سيكون له تداعيات أخطر على الصحة.
وقال روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لصحيفة واشنطن بوست: “هناك احتمال أن يكون هجوم الفيروس خلال الشتاء المقبل أصعب بالفعل من الذي مررنا به للتو”، “سيكون لدينا وباء الانفلونزا ووباء الفيروس التاجي في نفس الوقت.”
تتشابه أعراض الأنفلونزا والفيروسات التاجية – الحمى والسعال والتعب – مما قد يجعل التشخيص أكثر صعوبة للأطباء، ويمكن أن تكون الأنفلونزا قاتلة أيضا، خاصةً لكبار السن.

في العام الماضي، قتل الفيروس حوالي 34200 أمريكي وأمرض ما يقدر بنحو 35.5 مليون، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

إن عودة ظهور المرض خلال موسم الإنفلونزا من شأنه أيضا أن يزيد من الضغط على أنظمة الرعاية الصحية المضغوطة بالفعل.
ضغط سارس – CoV – 2 (الفيروس الذي يسبب COVID-19) على المستشفيات للحصول على الموارد – معدات الوقاية الشخصية شحيحة جدا، حتى أن بعض الأطباء والممرضات يعيدون استخدام الأقنعة والأثواب.

“في بعض تلك المستشفيات التي لم تعد تقوم بإجراءات اختيارية، نقوم بتحويل غرف العمليات إلى وحدات العناية المركزة حتى نكون مستعدين لمزيد من الزيادة في عدد المرضى”، وفقاً لـ “جوان روبرتس”، نائب الرئيس الأول ورئيس قسم القيمة في Providence Health & Services، للرعاية الصحية.

يقضي العاملون في مجال الرعاية الصحية ساعات طويلة يقومون بعمل خطير؛ ويخشى الخبراء أن تؤدي إضافة فيروس ثان إلى المزيد من الضغط.
من بين العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية عودة ظهور المرض، رفع قيود التباعد الاجتماعي في وقت قريب جدا، وفقًا لمقال نشر في مجلة لانسيت الطبية في وقت سابق من هذا الشهر.
لم يتأكد المسؤولون حتى الآن مما إذا كانت الموجة الثانية من COVID-19 في الولايات المتحدة ستكون أخف أو أشد من الموجة الأولى، التي قتلت حتى الآن 44575 ومرضت على الأقل 802.583 في أمريكا، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

مقالات شبيهة:

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

ضرب وباء الانفلونزا عام 1918، المعروف باسم “الانفلونزا الاسبانية”، في موجات متعددة، قتلت ما يقدر بنحو 50 مليون شخص وأصابت 500 مليون، وأفادت صحيفة الجارديان أن الموجة الأولى كانت أخف من الموجة التالية، والثانية كانت سيئة بشكل خاص.

ويعتقد المؤرخون أن الموجة الثانية كانت قاتلة لأنها نتجت عن فيروس متحور انتشر خلال تحركات القوات في زمن الحرب.

ولكن نظرًا لعدم وجود مرضين متشابهين، لا يعرف الخبراء ما إذا كان فيروس التاجي سيتبع نفس النمط.
في الوقت الحالي، تتجه الأنظار إلى الصين، فقد كانت الدولة الأولى التي عانت من تفشي خطير، مما يعني أنها ستكون أول من سيعود إلى الظهور فيها من جديد.

وذكرت شبكة “سي إن إن” في وقت سابق من هذا الشهر أن الصين “تتأرجح بين التعافي وموجة أخرى من حالات الإصابة بالفيروس التاجي، وقد شهدت سنغافورة وألمانيا ارتفاعًا ملحوظا في عدد الحالات، على الرغم من أن كلا البلدين كان له الفضل في البداية في التعامل مع الفيروس التاجي بسرعة وفعالية، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان.

يقول بعض الخبراء أن أي تفشي لاحق للفيروس من المحتمل أن يكون أكثر قابلية للإدارة من ما نشهده حاليًا.

وكتب جاستين ليسلر، أستاذ مشارك في علم الأوبئة في جامعة جونز هوبكنز، في صحيفة واشنطن بوست في مارس: “إن الأوبئة مثل الحرائق، فعندما يكون الوقود وفيرا، يغضب بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وعندما يكون نادرا، يشتعل ببطء … نظرا لأن موجات الوباء المتكررة تقلل من قابلية الإصابة (سواء من خلال المناعة الكاملة أو الجزئية)، فإنها تقلل أيضا من قوة العدوى، وتقلل من خطر المرض حتى بين أولئك الذين ليس لديهم مناعة “.
اعتبارا من الآن، يمكننا التركيز فقط على ما نسيطر عليه، وهذا يعني: الحصول على لقاح الأنفلونزا هذا الخريف؛ دعم العاملين في مجال الرعاية الصحية والباحثين بينما يواصلون محاربة COVID-19، ويؤمل تطوير لقاح فعال؛ والاستمرار في ممارسة التباعد الاجتماعي، حتى بعد أن تبدأ الموجة الأولى من الفيروس في التباطؤ.

شارك
نشر المقال:
محمد