بيئة ومناخ

مناطق العالم النامي أكثر عرضة للمجاعة بسبب الصراعات وتغير المناخ

قد يواجه الملايين من الناس في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، جوعا شديدا في النصف الأول من عام 2020 بسبب الصراع المسلح وعدم الاستقرار السياسي والكوارث المرتبطة بتغير المناخ.

وقال التقرير الذي نشره برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة هذا الشهر إن البلدان المتضررة ستحتاج إلى مساعدة غذائية لإنقاذ الأرواح واستثمار لمنع الكوارث الإنسانية.

وفقًا لتقديرات للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، هناك حوالي 70.8 مليون شخص مشرد في جميع أنحاء العالم بسبب الحرب والعنف والاضطهاد، مع تحمل البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل العبء الأكبر من المشكلة.
وقال ألكسندر لو كوزيات، مؤلف مشارك في تقرير برنامج الأغذية العالمي: “في بعض البلدان، نرى الصراع وعدم الاستقرار يتحدان مع المناخ القاسي الذي يجبر الناس على ترك منازلهم ومزارعهم وأماكن عملهم”.

وقد قدر البنك الدولي في تقرير عام 2018 أنه من المتوقع أن يهاجر أكثر من 140 مليون شخص داخل البلدان بحلول عام 2050، معظمهم في أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا وأمريكا اللاتينية، وذلك بسبب تغير المناخ.

يقول ألكسندر لو كوزيات: “في بعض البلدان، نشهد الصراع وعدم الاستقرار يتحدان مع المناخ القاسي الذي يجبر الناس على ترك منازلهم ومزارعهم وأماكن عملهم، وفي حالات أخرى، يُضاف تغير المناخ إلى جانب الانهيار الاقتصادي ويترك الملايين على شفا الفقر والجوع”.

إن تقرير البرنامج عبارة عن تحليل داخلي يتم تجميعه كل شهرين ويستخدم لتحديد البلدان ذات الأولوية العالية للمساعدة في حالات الطوارئ، وقد حددت الوكالة حالات الطوارئ الحرجة والمعقدة المعرضة لخطر الانزلاق أكثر في الأزمة إذا لم تتلق استجابة سريعة وزيادة الاستثمار.

مقالات شبيهة:

البلدان الأكثر عرضة لخطر الانزلاق أكثر في أزمة الجوع في عام 2020M

يقول لو كوزيات، كبير محللي النزاعات في برنامج الأغذية العالمي، إن جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وزيمبابوي ومنطقة الساحل الوسطى التي تضم بوركينا فاسو ومالي والنيجر أكثر عرضة للجوع.

تشهد زمبابوي أسوأ موجة جفاف منذ عقود، حيث تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، وقد أثر ذلك بشدة على إنتاج الغذاء ويسلط الضوء على التأثيرات الشديدة لتغير المناخ التي تؤثر على المنطقة دون الإقليمية الأوسع نطاقا، والتي شهدت أسوأ موجة جفاف منذ 35 عاما. ”

“لا يزال جنوب السودان متورطا في صراع مرير دفع الملايين إلى الجوع وسوء التغذية، وفي الوقت نفسه، يواجه الساحل الأوسط مجموعة سامة من الصراع المسلح المتصاعد بسرعة، ونزوح السكان، والجوع والفقر الواسع النطاق، بالإضافة إلى آثار تغير المناخ.

“تشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية نزوحا وانعداما للأمن الغذائي على نطاق واسع وسط استمرار انعدام الأمن والصراع، مما يضاعف من عدم وصول المساعدات الإنسانية والصدمات المناخية المتكررة”.

ويوضح لو كوزيات أن هناك حاجة إلى العمل لإنقاذ الأرواح، وأنه بدون تمويل مستدام، فإن المساعدات الإنسانية الحيوية التي يمكن أن تخفف من آثار الكوارث ومنع الكوارث الإنسانية تتعرض للتهديد، مضيفة أن البرنامج سيحتاج إلى أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي لتمويله بالكامل.

يقول دوغبدجي فاتونجي، زعيم الذرة الرفيعة والدخن المدمجة في تكنولوجيات التحول الزراعي في أفريقيا، لـ SciDev.Net: “ينبغي لبرنامج الأغذية العالمي 2020، إذا تمت مشاركته مع السلطات الحكومية ذات الصلة، أن يجذب استجابات القادة لأن الأمن الغذائي لا يزال هدفا رئيسيا للاتحاد الأفريقي في جدول أعمال 2063، “أفريقيا التي نريد”.

لكن فاتوندجي يؤكد أنه من أجل تخفيف خطر المجاعة هذا العام، سيتعين على هذه البلدان والعديد من أنحاء القارة زيادة التمويل للقطاع الزراعي بما يتماشى مع إعلان مالابو 2014 بشأن النمو الزراعي المتسارع الذي ينص على حد أدنى قدره 10 في المائة.