التصنيفات: الصحة الجيدة

لماذا تنتفخ البطن بسبب الأطعمة

بعضنا يعاني من مشاكل صحية تؤدي إلى إنتفاخ البطن بشكل كبير، عبر تشكل الكثير من الغازات داخل البطن، والتي تنتج عن تحليل الأطعمة صعبة الهضم.

ويشير الأطباء إلى أن العملية الطبيعية في الهضم، تكون عبر خلط الطعام في المعدة والأمعاء الدقيقة بأنزيمات مختلفة قبل أن ينتقل الطعام بعد ذلك إلى الأمعاء الغليظة، التي تحتوي على البكتيريا المعوية والتي بدورها تقوم بتحليل الطعام صعب الهضم، فتفرز في العادة غازات مثل الميثان واليدروجين قد تصل إلى 15 لتر للعملية الهضمية الواحدة.

وعند الأشخاص الأصحاء، فإن هذه الغازات يصل بعضها إلى مجرى الدم عبر الجدران المعوية وتقوم بعد ذلك الرئتان بالتخلص منها عن طريق التنفس، لكن المشكلة تحدث في بعض الأحيان عند وجود خلل في عملية الهضم، و يؤدي هذا إلى رفع نسبة الغاز في الأمعاء مما يتسبب بإنتاج رغوة على من فقاعات الغاز، مما يمنع الغاز من العبور عبر الجدار المعوي فيحدث إنتفاخ البطن!.

أخصائيو الجراحة الهضمية يقولون أن سبب ذلك قد يعود إلى العادات السيئة في الأكل، حيث أن البعض يتناول الطعام بسرعة كبيرة جدا إضافة إلى تناول البعض منا طعام عسير المضغ أو الهضم، مثل الدهوم والحلويات، مما يصعب عملية هضمها في المعدة.

ويشيرأخصائي أمراض المعدة والهضم كريستسان ليمبرت إلى وجود أطعمة تعزز تشكيل الغاز في الجسم مثل الملفوف والعدس والفاصولياء والبصل. ويؤكد على أن طريقة العيش لها دور في انتفاخ البطن. إذ ينصح ليمبرت بضرورة ممارسة الرياضة، فقلة الحركة تصعب عملية الهضم، كما أن التوتر المستمر له عواقب وخيمة على المعدة والأمعاء.

عم موقع دوتش فيلا بتصرف

شارك
نشر المقال:
عبد الكريم عوير
الوسوم: Featured