طاقة نظيفة

كيف يمكن لصناعة الغاز أن تساهم في الانتقال إلى الطاقة النظيفة؟

لتحقيق أهداف استراتيجية الطاقة 2050، ترغب صناعة الغاز في ترسيخ نفسها كلاعب رئيسي في انتقال الطاقة، ففي يوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر، عقدت شركة Société des gaziers romands أول منتدى عام لها حول هذه القضية، بينما كشفت مجموعة Holdigaz عن العديد من المشروعات التي تحمل اسم التنمية المستدامة.

هذا الأسبوع، تنظم شركة الغاز في سويسرا الناطقة بالفرنسية يوم الأربعاء أول منتدى عام لها في لوزان حول موضوع: “تطور البنى التحتية في انتقال الطاقة”، وفي نفس اليوم، عقدت هوليجاز اجتماعها العام وقدمت خمسة مشاريع حول انتقال الطاقة.

يقول بيير آلان كروتشي، رئيس الشركة التي تجمع شركات الغاز الفرنسية: “مع هذا اليوم، نريد أن نجعلك تفهم أن البنية التحتية والحلول اللازمة لنقل الطاقة قائمة بالفعل”.

تركز صناعة الغاز على هدف واحد بشكل خاص: الوصول إلى عتبة 30٪ من الغاز المتجدد في جميع الغازات المستهلكة للتدفئة في عام 2030.

إذا أخذنا هذه الصناعة في الاعتبار، في عام 2030، فسوف يمثل ذلك 15 ٪ من إجمالي الاستهلاك.

في الوقت الحالي، يمثل الغاز الطبيعي (المكوّن بشكل أساسي من الميثان) 14٪ من مزيج الطاقة السويسري، منها 2٪ غاز حيوي، مما يعني أن 98٪ من الغاز المستهلك في سويسرا اليوم هو من الأحفوريين.

“ينبعث من تسخين الغاز 25 ٪ أقل من غازات الدفيئة من النفط، وهي أفضل قليلاً ولكنها ليست كافية”، وفقاً لـElmar Grosse Ruse.

زيادة إنتاج الغازات المتجددة
لتحقيق هذا الهدف، تستخدم صناعة الغاز أشكالا مختلفة من إنتاج الغاز الحيوي المعروضة في هذا المنتدى، بما في ذلك ميثان الأغذية أو المخلفات الزراعية، استخدام المياه العادمة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو إنتاج الميثان الاصطناعي باستخدام فائض الكهرباء المنتجة بواسطة الوسائل المتجددة، وتتميز الطريقة الأخيرة، الطاقة إلى الغاز، بميزة استهلاك ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الميثان.

غاز ثاني أكسيد الكربون المحايد
وتسعى شركات الغاز للتنويع للاندماج في انتقال الطاقة، وقد قدمت هولديجاز ، التي عقدت اجتماعها العام يوم الأربعاء، خمسة مشاريع تحمل اسم التنمية المستدامة.

ستبيع الشركة القابضة، التي تزود 162 بلدية ناطقة بالفرنسية بالغاز الطبيعي، ومقرها في فيفي، عن طريق شركة نوفوغاز التابعة لها المراجل ذات الطاقة المنخفضة في سخانات Boostheat الفرنسية المصنعة للطاقة منخفضة الطاقة ، والتي تعد هوليجاز أحد المساهمين الرئيسيين فيها.

وقال فيليب بيتيبير، رئيس هولديجاز: “نستهدف استبدال السخانات التي تعمل بالنفط والتي لن تكون قابلة للتجديد من الناحية القانونية على مدى الخمسة عشر أو العشرين عاما القادمة”، كما قامت Boostheat أيضا بطرح الاكتتاب العام يوم الأربعاء بمبلغ 38.7 مليون يورو.

كما كشف هوليجاز عن مشروع لسيارة تجمع بين البطارية الكهربائية وإمدادات الطاقة من الغاز الطبيعي، Softcar، التي تم تطويرها بالشراكة مع شركة Fribourg التي تحمل الاسم نفسه.

وسترى أول محطة توضيحية، بالقرب من فيفي، النور خلال الستة إلى الثمانية أشهر القادمة، وقال فيليب بيتيبير أن الشركة ستنتج 5000 سيارة سنويا”.

وستوفر Energiapro، الشركة الفرعية المسؤولة عن تسويق الغاز داخل الشركة القابضة، “غازا طبيعيا محايد الكربون 100 ٪” اعتبارا من 1 أكتوبر المقبل، وسيكون ذلك وفقا لــ”فيليب بيتيبير”: “دون زيادة في فاتورة المستهلك”