فيروس كورونا

كيف تمكنت كوبا وأوروغواي من احتواء فيروس كورونا رغم ارتفاع حالات الإصابة في البلدان المجاورة؟

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة والبرازيل وبلدان أخرى في الأمريكتين، وجدت بعض البلدان استراتيجيات لاحتواء الفيروس والحد من الوفيات.

تم الإبلاغ عن أكثر من 5 ملايين حالة مؤكدة من كوفيد 19 وما يقرب من 250،000 حالة وفاة مرتبطة به في الأمريكتين حتى 29 يونيو، أي ما يقرب من نصف الإجمالي العالمي.

حذرت كاريسا إتيان، مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) في 9 يونيو / حزيران، من أن الفيروس التاجي ينتشر بشكل كبير في العديد من البلدان.

لكن الصورة تختلف تماما في أماكن قليلة،فوفقاً لمايكل بوستامانتي في جامعة فلوريدا الدولية، فإن كوبا، وهي جزيرة يبلغ عدد سكانها 11.3 مليون نسمة، نموذج غير مرجح لكيفية إدارة الوباء.

ويضيف أن طوابيرها الطويلة المشهورة للسلع المقدمة من الدولة تجعل من الصعب على التواصل الاجتماعي والعزلة الذاتية، ونظام الرعاية الصحية في البلاد “يعاني من الندرة والنقص المادي الذي يميز الاقتصاد الكوبي ككل”.

وكانت إحدى المخاوف الخاصة هو أن شيخوخة السكان في كوبا – الأكبر سناً في الأمريكتين – ستتضرر بشدة عندما وصلت أول حالة من الكوفيد 19 من إيطاليا في 11 مارس.

ومع ذلك، فقد أبلغت عن 2348 حالة مؤكدة و 86 حالة وفاة حتى 1 يوليو.

ما يفتقر إليه النظام الصحي في المواد، فهو يعوض عنه في القوى العاملة – حيث أن البلاد لديها أعلى نسبة أطباء لكل مريض في العالم، 8.19 لكل 1000، وبالمقارنة، فإن البرازيل لديها 2.15، والولايات المتحدة 2.6.

قبل أول حالة تم الإبلاغ عنها، أرسلت الحكومة الكوبية فرقا من الأطباء والممرضات وطلاب الطب من بيت لآخر يسألون عن أعراض الجهاز التنفسي وتوعية الجمهور بالمرض.

وأرسلت الحالات المشتبه بها “كوفيد -19” إلى مراكز العزل التي تديرها الدولة وتتبعت جميع اتصالاتهم الأخيرة.

يقول أميلكار بيريز ريفرول من جامعة ولاية ساو باولو: “كان نظام الرعاية الصحية الأولية القوي حقا لاعبا رئيسيا في السيطرة على تفشي المرض”.

مقالات شبيهة:

هل ضيعت أمريكا فرص إنشاء لقاحات COVID19 فعالة حيوية مستقبلاً ؟

كورونا في البرازيل … قنبلة موقوتة جديدة على كوكب الأرض

بعد فشل النظام الصحي في أمريكا … كيف نتوقع أن ينتهي هذا الوباء؟

يقول بيريز ريفرول إن الفضل يعود أيضا إلى التصرف المبكر للحكومة، ويقول: “كانوا يحضرون النظام بأكمله للتشخيص قبل شهرين من اكتشاف الحالة الأولى”.

على عكس كوبا، لم تتمكن أوروغواي من الاعتماد على حكومة استبدادية لوقف تفشي المرض، ولديها أيضا حدود برية، بما في ذلك حدود مزدحمة مع البرازيل، وهي النقطة الساخنة للفيروس التاجي في أمريكا الجنوبية مع أكثر من مليون حالة تم الإبلاغ عنها حتى الآن.

ومع ذلك، أبلغت أوروغواي عن 936 حالة فقط و 27 حالة وفاة حتى 1 يوليو، وهذا يعادل 264 حالة و 7 وفيات لكل مليون نسمة، مقارنة بـ 6370 حالة و 285 حالة وفاة لكل مليون في البرازيل.

ربما كان من المدهش أن أوروغواي لم تفرض الحجر الصحي الإلزامي، فعندما تم تأكيد أول حالة كوفيد 19 في البلاد في 13 مايو، أغلق الرئيس لويس لاكالالي بو الحدود والمدارس وألغى الأحداث العامة، كما أعلن بو عن “الحجر الصحي الطوعي”، مطالبا الجمهور بالعزل إن أمكن.

يقول جيوفاني إسكالانتي، ممثل منظمة الصحة العالمية في أوروغواي: “لم تضطر حكومة أوروغواي إلى مطالبة الناس بالعزل الذاتي – لقد فعلوا ذلك بأنفسهم”.

كما اتخذت الحكومة إجراءات اختبار صارمة وطورت تطبيق تتبع جهات الاتصال الذي يمكن من خلاله طلب الزيارات المنزلية والاختبارات.

ويقول إسكالانتي إن حكومة أوروغواي طلبت من منظمة الصحة العالمية أفضل الممارسات في الاختبار والدروس المستفادة في مكان آخر.

كما زادت عدد مختبرات الاختبار من واحد إلى 25 وأرسلت العلماء إلى البرازيل للتدريب.

أجرت أوروغواي 162 اختبارا لكل حالة جديدة لـ covid-19 اعتبارا من 26 يونيو، وهو أعلى رقم لأي دولة في أمريكا الجنوبية.

ويضيف Escalante: “يجب تعلم دروس مختلفة من استجابتها، وليس أقلها أهمية الرسائل الواضحة، فقد كانت هناك استراتيجية تواصل جيدة ورسالة واحدة فقط”.

شارك
نشر المقال:
محمد