التصنيفات: فضاء

كيف تحدد بسرعة موقع النجم Spica (السنبلة)

إذا نظرت إلى السماء في أمسيات شهر ايار من هذه السنة بشكل عامودي، فإنه سيكون بإمكانك أن ترى نجم السنبلة (Spica) وإلى جانبه كوكب المريخ، وعلى الرغم من أن موقع نجم السنبلة لا يتغير في كل سنة من هذا التاريخ، إلا أن قرب كوكب المريخ من النجم هو الشيء المميز لهذه السنة، وحالياً فإن كوكب المريخ يلمع بالقرب من كوكبة برج العذراء، إلى الجهة الغربية من حدود كوكبة الميزان والعذراء.

يوضح الرسم البياني السابق مسحاً واسعاً للسماء, من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي, أولاً قم بإتباع المنحني الذي تشكله النجوم المكونة لمسار الدب الأكبر حتى نجم (السماك الرامح) Arcturus في كوكبة (العواء) Bootes، ومن ثم قم بتمديد الانحناء من مسار الدب الأكبر باتجاه الجنوب الشرقي, بعدها ستكون قادر على تحديد موقع نجم (السنبلة)  Spicaإذا قمت بالنظر بشكل مباشر إلى الأمام, وعلاوة على هذا سيمكنك تحديد موقع كوكب المريخ خلال الأشهر الثلاثة القادمة حيث أنه سيكون بالقرب من نجم (السنبلة) وخاصة في شهر تموز حيث سيكون في أقرب نقطة إلى السنبلة Spica.

ينصح الفلكيون إضافة إلى ذلك بمراقبة القمر,حيث أن القمر سيقترن مع كوكب المريخ في 7 حزيران ومع نجم السنبلة في 8 حزيران.

يظهر نجم السنبلة في كوكبة برج العذراء على أنه نجم واحد، ولكن هذه النقطة الواحدة من الضوء ليست إلاّ عبارة عن نظام شمسي متعدد، يتألف من شمسين حارّتين تدوران بالقرب من بعضها البعض، ويقع على مسافة حوالي 262 سنة ضوئية من الأرض.

إن كواكب نجم السنبلة هي كواكب كبيرة ولكنها مرتعشة وصعبة الرؤية، ولكن مع ذلك يمكن أن يتم تحديد مجسم ذو شكل مربع على يمين نجم السنبلة، وهي كوكبة الغراب.

نهايةً فإن كوكب المريخ ما يزال في الفترة الأكثر قرباً إلينا من امسيات شهر أيار، ولذلك لا يجب أن تفوتوا هذا الفرصة لرؤيته مع النجم اللامع الأزرق Spica, فهناك فرصة لرؤية الكوكب الذهبي زحل ايضاً.

المقالة الأصلية

 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير