العلم و الهندسة

عالم رياضيات يبتكر طريقة “غامضة” حلت مشكلة عمرها 30 عاما

حل عالم الرياضيات مشكلة عمرها 30 عاما على الحدود بين الرياضيات وعلوم الكمبيوتر. وقد استخدم برهانا مبتكرا تعجب زملاؤه من بساطته.

أثبت هاو هوانغ، أستاذ مساعد في الرياضيات في جامعة إيموري في أتلانتا، فكرة رياضية تسمى التخمين الحساس، والتي تنص، بعبارات معقدة، على عدد الحالات التي يمكنك فيها تغيير إدخال الوظيفة دون تغيير الخروج (هذه هي حساسيته).

في العقود التي انقضت منذ أن اقترح علماء الرياضيات لأول مرة تخمين الحساسية (دون إثبات ذلك)، أدرك علماء الكمبيوتر النظري أن له تداعيات هائلة على تحديد أكثر الطرق فعالية لمعالجة المعلومات.

إن ما يلفت النظر في إثبات هوانغ، وفقا لخبراء آخرين في هذا المجال، هي الطريقة الأنيقة والمباشرة التي استخدمها، ولم تتم مراجعة دليله رسميا أو نشره في أي مجلة رياضية، ولكن بعد فترة وجيزة من طرح هوانغ على الإنترنت في 1 يوليو، سارع زملاؤه إلى قبولها كحقيقة.

وكتب سكوت آرونسون، عالم الكمبيوتر النظري بجامعة أوستن في مدونته: “كلما كان هناك إعلان كهذا، ففي 99٪ تقريبا من الوقت إما أن الدليل غير صحيح، أو أن الأمر بالغ التعقيد بالنسبة إلى الآخرين لتقييمه، وأنا واثق من أن الدليل صحيح، لأنني قرأته وفهمته، واستغرق الأمر حوالي نصف ساعة. “

شارك
نشر المقال:
محمد