بيئة ومناخ

شركة كولومبية تبني منازل باستخدام طوب البلاستيك المعاد تدويره

قبل عشر سنوات عندما قرر الكولومبي فرناندو يانوس بناء منزله في كونديناماركا، أدرك أن نقل المواد من بوغوتا سيكون أمرا بالغ الصعوبة، وبعد التفكير في الأمر، قرر بناء منزله من البلاستيك، وبعد سلسلة من التجارب والأخطاء، انتهى به المطاف بمقابلة المهندس المعماري أوسكار مينديز، الذي طور أطروحته حول الموضوع نفسه، وأنشأوا معا شركة Conceptos Plásticos ( مفاهيم البلاستيك) في عام 2011.

تمكنت الشركة المحلية المبتكرة من تسجيل براءة اختراع لنظامها من الطوب والأعمدة المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، والتي يتم تجميعها مثل قطع Lego في نظام البناء الذي يتيح لك بناء منازل تصل إلى طابقين في خمسة أيام.

بدلاً من استخدام البلاستيك الجديد، قرروا إعطاء البلاستيك المستعمل فرصة حياة أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أن تحلله الكلي يستغرق في المتوسط 300 عاما، وأوضح أوسكار مينديز لصحيفة التيمبو الكولومبية أن “العمل بالبلاستيك الجديد أمر بسيط، لأن هناك معايير محددة، لكن استخدام (البلاستيك) يتطلب المزيد من التجارب.

يتم الحصول على المواد الأساسية من شركات إعادة التدوير والمصانع الشهيرة التي تتخلص من الكثير من البلاستيك يوميا، ثم تتم إذابة البلاستيك وإفراغه في قالب نهائي، مما يؤدي إلى إنشاء ثلاثة كيلو من الطوب (6.6 رطل)، على غرار تلك المصنوعة من الطين ذات الأبعاد نفسها.

وعند تجميعها تحت الضغط، تتم إضافة مواد تؤخر الاحتراق، بالإضافة إلى ذلك، فهي مقاومة للحرارة والزلازل، بالنظر لإلى أن كولومبيا تشهد مستويات عالية للنشاط الزلزالي.

بتكلفة تبلغ 20 مليون بيزو كولومبي (حوالي 6،800 دولار أمريكي) لكل وحدة، حصلت الشركة على مساعدة من أربعة أشخاص لبناء منزل مساحته 40 متر مربع مع غرفتي نوم وغرفة معيشة وغرفة طعام وحمام ومطبخ في خمسة ايام فقط.

وكان أهم مشروع لهذه الشركة الصغيرة (التي يقل عدد موظفيها عن 15 موظفا) هو بناء مجموعة من الملاجئ المؤقتة في جوابي (جنوب غرب كولومبيا) لـ 42 عائلة نزحت بسبب النزاع المسلح، فبعد الفوز بالعرض المقدم من المجلس النرويجي للاجئين (NRC)، أكملوا المشروع في 28 يوما بفضل العمل المشترك لـ 15 شخصا، أثناء إعادة تدوير أكثر من 200 طن من البلاستيك.

وَوفقا لـ NRC، فإن الملاجئ لديها “تصميم يتكيف مع الحاجة إلى ظروف التنقل والمناخ”، كما أن تصميم السطح “يحسن كلاً من التهوية والإضاءة مما يسمح بظروف مناسبة في مثل هذا المناخ الحار.” يحتوي المشروع المجتمعي أيضًا على منشآت كهربائية ومراحيض وثلاثة مطابخ مشتركة للعائلات التي تسكنها.

وتتطلع شركة Conceptos Plásticos إلى توسيع نشاطها إلى الخارج، وفازت بمبلغ 300،000 دولار أمريكي في الإصدار الأخير من The Chivas Venture، لزيادة إنتاجها على نطاق عالمي، بعد فوزها على 26 مبادرة دولية أخرى ذات تأثير اجتماعي.

شارك
نشر المقال:
محمد