شجرة تطرح الكهرباء بدل الثمار

قام فريق من المهندسين الفرنسيين بتطوير شجرة صناعية تستطيع توليد الكهرباء باستخدام الرياح، الفكرة خطرت ببال مؤسس الفريق جيروم ميشو اريفيير عندما كان يقف في ساحة ورأى أوراق الأشجار وهي ترتجف مع نسمات الهواء، ففكر: لماذا لا يتم استغلال هذه الحركة في نسمات الريح البسيطة وإنتاج طاقة منها؟ وأن هذا سوف يعطيه ميزة إضافية بكونها هادئة لا تثير الصخب أبداً.

بعد 3 سنين من البحث، قام فريق المهندسين بتطوير نموذج أولي من أول توربينة رياح على شكل شجرة لاستغلال الرياح الخفيفة، والذي يتم تثبيته الآن في بلدية بليمور بودو في بريتاني شمال غرب فرنسا، ويأمل اريفيير أن يستخدمها الناس يوماً لتمد بيوتهم بالطاقة، عندها سوف تجد الأشخاص لا يزرعون فقط شجرة زينة أمام بيوتهم، لكن شجرة كهرباء أيضاً، ربما يكون بمقدورك شخصياً أن تفعل ذلك ذات يوم.

الشجرة التي ستباع للجمهور بسعر 23,500 يورو سوف تستلزم ضعف الأيام لتولد ما تقوم به توربينة الرياح التقليدية لأنها تستغل توليد الطاقة مع رياح بسيطة بسرعة 4.5 ميلاً في الساعة فقط، وقد قال ارفيير أن هذه الشجرة لم تختبر بعد بواسطة مختبر مستقل، لكنها ستكون مفيدة مع رياح بسرعة 7.8 ميلاً في الساعة على مدار السنة.

ويأمل اريفيير أن تستخدم الشجرة لاستغلال نسمات الهواء الصغيرة التي تسري خلال شوارع ومباني المدينة، كي يمد أضواء الشارع أو محطات شحن السيارات الكهربائية بالطاقة على سبيل المثال، ويعترف المبتكر أن هناك رياحاً أكثر انسجاماً بسرعة 160 قدماً، لكنها تحتاج آلات بالغة القوة لا يمكن وضعها وسط المدينة.

ويأمل أن تدمج هذه الشجرة يوماً ما مع أساليب أخرى لتوليد الطاقة مثل الطاقة الحرارية والطاقة الحرارية الأرضية، جنباً إلى جنب مع المباني الموفرة للطاقة، كما يأمل أن يجعلها أكثر طبيعية في المستقبل، لتصبح شجرة أشبه بالحقيقية، ذات ألياف طبيعية وجذور يمكنها أن تولد الطاقة الحرارية الأرضية، وتكوين حديقة مغطاة بالخلايا الحساسة للضوء، وقد حدد الفريق 2015 موعداً لإطلاق مشروعهم عملياً.

بالرغم من هذا، يقول روبيرت بيليني المهندس الخبير في وكالة إدارة البيئة والطاقة أن إمكانية توربينة للرياح البسيطة في المدينة سوف تكون منخفضة جداً.

 

 

شارك
نشر المقال:
محمد حمزة