فضاء

سقوط صاروخ فيغا وتحطم قمر صناعي إماراتي

تعرض برنامج الفضاء الإماراتي لانتكاسة خطيرة يوم الأربعاء عندما سقط صاروخ يحمل قمرا صناعيا إماراتيا على المحيط الأطلسي.

عانى صاروخ فيغا الأوروبي الصنع من “خلل كبير” خلال إطلاقه حاملا القمر الصناعي الإماراتي “FalconEye1”.

وقالت النائبة التنفيذية لرئيس شركة “Arianspace” الفرنسية، ليوس فابريغيت: “بعد حوالي دقيقتين من الإقلاع … حدث خلل كبير، مما أدى إلى فشل المهمة”.

وأضافت: “وأود أن أعبر باسم شركة “Arianspace” عن اعتذارنا لزبائننا بسبب فقدان شحنتهم”، وأعلنت أن التحقيق في الحادث سيبدأ.

وأشار مراقبو الفضاء إلى أن الداعم لم يشعل خلال المرحلة الثانية من الإطلاق لإرسال القمر الصناعي فيغا وحمولته خارج المسار.
وقع الإقلاع في مركز غيانا الفضائي في كورو، غيانا الفرنسية الساعة 10:53 مساءا بالتوقيت المحلي، لكن الصاروخ انحرف عن مساره المخطط وانتهى في المحيط الأطلسي.
وكان FalconEye1 واحدا من قمرين مخصصين لمراقبة الأرض، حيث تأمل الإمارات في استخدامه لمراقبة المحاصيل والمساعدة في إدارة الكوارث الطبيعية، وفقا لموقع Space.com

يتم تشغيل القمر الصناعي من قبل مركز أبو ظبي لاستكشاف الفضاء “لتوفير احتياجات” الجيش الإماراتي وللاستخدام التجاري، وفقا لصحيفة جلف نيوز.

وقد تم تأجيل  محاولتين سابقتين لإطلاق القمر الصناعي هذا الشهر بسبب سوء الاحوال الجوية، ولا يُعرف مدى تأثير هذا الحادث على خطط الدولة الخليجية لإطلاق رجل إلى الفضاء في سبتمبر.

شارك
نشر المقال:
محمد