تغير المناخ و البيئة

دعوة لحماية شبه جزيرة أنتاركتيكا – قبل فوات الأوان

سيساعد حظر الصيد والحد من السياحة والبناء على الأرض في حماية الثدييات البحرية والطيور البحرية في شبه جزيرة أنتاركتيكا.
من بين الأنهار الجليدية والجبال الجليدية التي تعصف بها الرياح في شبه جزيرة أنتاركتيكا الغربية، توجد واحة من الحياة، تشمل الحيتان الحدباء وحيتان المنك، وتسبح الأسماك والحبار والفقمات جنبًا إلى جنب مع مستعمرات صاخبة من طيور البطريق Chinstrap و Adélie و gentoo على الشاطئ.

إنها شبكة معقدة من الحياة، تتغذى كل هذه الأنواع على القشريات الصغيرة التي تشبه الجمبري والتي تسمى قشريات أنتاركتيكا، والكثير منهم هم أنفسهم فريسة لفقمة الفهد والحيتان القاتلة والطيور البحرية المفترسة مثل سكوواس والطيور العملاقة.

هذا النظام البيئي الدقيق والمبدع في خطر

تعد شبه جزيرة القطب الجنوبي الغربي (أقصى شمال القارة) واحدة من أسرع الأماكن ارتفاعًا في درجة حرارة الأرض.

في فبراير، وصلت درجات الحرارة هناك إلى مستوى قياسي بلغ 20.75 درجة مئوية، بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أعلى بمقدار 2 درجة مئوية عن المتوسط ​​المسجل في السبعين عامًا الماضية.

تنحسر معظم الأنهار الجليدية في المنطقة، والجليد البحري آخذ في التضاؤل ​​- شهد ربيع عام 2016 تراجعًا إلى أدنى حد منذ أن بدأت سجلات الأقمار الصناعية في السبعينيات، وإذا استمرت انبعاثات الكربون في الارتفاع، ستنخفض المساحة المغطاة بالجليد البحري إلى النصف وسيتقلص حجم الرفوف الجليدية بمقدار الربع في غضون 50 عاما.

الصيد الثقيل يستنزف أجزاء من المنطقة من مصدر الغذاء الرئيسي، الكريل

تعد المياه حول شبه الجزيرة موطنًا لـ 70٪ من كريل أنتاركتيكا في العالم، والتي تحتمي يرقاتها في الجليد البحري.

الكريل القطبي هو نوع من القشريات أشبه ما يكون بالإربيان ويمثل مصدر غذاء رئيسي للحيوانات القطبية في المنطقة، حيث أن فقدانه يعني الجوع للعديد من الأنواع، حتى أنه يغير الأنظمة البيوجيوكيميائية في المحيط، بما في ذلك دورة الكربون.

يتغذى الكريل على العوالق النباتية – وهي طحالب بحرية مجهرية تستخرج الكربون من الغلاف الجوي، ويفرز الكريل كريات تحتوي على الكربون والمواد المغذية الأخرى، بما في ذلك الفلورايد والكالسيوم والفوسفور، وهي مصادر طاقة لعدد لا يحصى من الكائنات الحية الدقيقة.

مع ارتفاع النشاط البشري والبناء أيضًا، يتعرض التنوع البيولوجي الثمين في المنطقة لخطر التدمير، ويجب اتخاذ تدابير وقائية على الفور، في البحر وعلى الأرض.

تتمثل الخطوة الأولى في حماية البحار الغنية حول شبه جزيرة أنتاركتيكا، وتتم مناقشة اقتراح لجعلها منطقة محمية بحرية (MPA) على مدار الأسبوعين المقبلين من قبل لجنة الحفاظ على الموارد البحرية الحية في أنتاركتيكا (CCAMLR)، وهي مجموعة من الحكومات التي تدير بشكل جماعي موارد المحيط الجنوبي.

أربعة عوامل رئيسية تهدد النظم البيئية لشبه جزيرة القطب الجنوبي، وتشمل:

صيد السمك:

تنمو مصايد أسماك الكريل في المحيط الجنوبي منذ عقود لتلبية الطلب المتزايد على مكملات أوميغا 3 الغذائية ومساحيق السمك، وقد تم صيد ما يقرب من 400000 طن من الكريل في القطب الجنوبي في عام 2019 – وهو ثالث أكبر صيد من الكريل في التاريخ، وهو حجم لم نشهده منذ الثمانينيات، وتم صيد أكثر من 90 ٪ حول شبه جزيرة أنتاركتيكا، وقد تضاعف المصيد هناك ثلاث مرات منذ عام 2000، من 88800 إلى 289500 طن في عام 2018.

مع تراجع الجليد البحري عن ارتفاع درجة حرارة المياه الشمالية، يتحرك الكريل جنوبًا، مما يجذب المزيد من السفن إلى مناطق علف البطريق والثدييات البحرية.

حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تكون ضارة في الوقت والمكان الحساسين، فعلى سبيل المثال، الصيد بالقرب من مستعمرات تربية طيور البطريق يعيق نجاحها في البحث عن الطعام والتكاثر، وتهاجر الحيتان الحدباء إلى المياه الغنية بالكريل لتتغذى قبل الانتقال شمالًا للتكاثر – كما أن العثور على القليل من الطعام هناك يقلل من قدرتها على التكاثر.

من الصعب تتبع آثار الصيد في مثل هذا المكان البعيد، فلا يُعرف سوى القليل عن حالة العديد من أنواع المحيط الجنوبي، بما في ذلك العديد من الطيور البحرية والثدييات البحرية، مما يعيق إدارة مصايد الأسماك بطرق تحمي النظام البيئي بأكمله، خاصة في مناخ دافئ، لذلك فإن الحذر هو الأولوية القصوى، وهناك الكثير مما يجب تعلمه.

السياحة:

شبه الجزيرة هي المنطقة الأكثر زيارة في أنتاركتيكا، فهي قريبة من أمريكا الجنوبية وتتمتع بمناظر خلابة ووفرة من الحياة البرية، وقد تضاعف عدد السياح في العقد الماضي، وزارها أكثر من 74000 شخص خلال العام الماضي.

تستقبل بعض المواقع الشهيرة حوالي 20000 زائر في كل موسم، ومن بينها ميناء نيكو الخلاب، حيث تكثر الأنهار الجليدية والحيتان، وميناء لوكروي، الذي يضم مستعمرة بطريق جينتو ومكتب بريد.

على عكس بقية القارة القطبية الجنوبية، حيث لا يزال ثلث الأرض غير مرغوب فيه، لم يتبق لشبه الجزيرة مساحات كبيرة لم يمسها البشر.

السفن تلوث المحيط بالجزيئات البلاستيكية والزيوت وضوضاء المحرك، وبين عامي 1981 و 2011 ، جنحت 19 سفينة على الأقل وأطلقت النفط، ويمكن أن تدخل السفن أيضًا أنواعًا غازية، مثل بلح البحر ونجم البحر المفترس والطحالب الخانقة ، والتي يمكن أن تنافس الأنواع المحلية أو تفترسها.

ويتم توفير إرشادات لسفن الرحلات السياحية والسائحين الذين يزورون المنطقة من قبل الرابطة الدولية لمنظمي الرحلات السياحية في أنتاركتيكا (IAATO)، وهي جمعية ذاتية التنظيم تدعو إلى السفر الآمن والمسؤول بيئيًا.

يقيد IAATO عدد الزوار يوميا لكل موقع هبوط: يمكن أن يصل 100 شخص كحد أقصى من السفينة إلى الشاطئ في أي وقت، ويجب عدم ترك أي نفايات أو أخذ الهدايا التذكارية أو إزعاج الحيوانات، ومع ذلك، تصل أعداد متزايدة من السفن غير الخاضعة للتنظيم والتي تحمل أعدادًا كبيرة من السياح إلى المنطقة.

هناك حاجة إلى آليات للحد من هذه الآثار، ويدعم IAATO مشروعًا لجمع الأدلة لتحسين إدارة السياحة والعلوم والتنوع البيولوجي في شبه الجزيرة ، ومن المتوقع أن يكتمل العام المقبل.

هذه المبادرة بالشراكة مع اللجنة العلمية لأبحاث القطب الجنوبي (SCAR)، وهي منظمة تنسق البحوث الدولية في أنتاركتيكا، ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به، بما في ذلك الحد من آثار السفن.

البنية التحتية البحثية

يمكن للعلماء الزائرين أيضا الإضرار ببيئة أنتاركتيكا، حيث يوجد في شبه الجزيرة أعلى تركيز لمحطات البحث في القارة – 18 دولة لديها مرافق علمية هناك، تغطي مجالات من فيزياء الفضاء إلى علوم الأرض ومراقبة الحياة البرية وأبحاث المناخ، وينجذب الباحثون لنفس الأسباب التي تجعل المنطقة شديدة التنوع البيولوجي – حيث يمكن الوصول إلى طوافات الجليد البحري التي يمكن الوصول إليها عبر الفصول، ومعظم اليابسة خالية من الجليد.

المباني والبنية التحتية تحل محل الحياة البرية والنباتات، حيث تزعج ضوضاء الطائرات طيور البطريق والطيور البحرية الأخرى والفقمات التي تتجمع في شبه الجزيرة للتكاثر.

مقترنة بهذه الأنشطة البشرية، تتلوث الأرض والسواحل المجاورة لمحطات البحث بالهيدروكربونات والمعادن ومثبطات الحريق والتلوث الجرثومي من مياه الصرف الصحي.

تحتاج الدول إلى الحد من حجم وآثار أقدام مواقع أبحاثها في أنتاركتيكا، فهناك العديد من مشاريع البنية التحتية الجديدة في المنطقة.

أعادت البرازيل بناء محطة أبحاث Comandante Ferraz التي دمرتها النيران، مما ضاعف حجمها في هذه العملية، وتقوم المملكة المتحدة بتوسيع رصيف الميناء وتحقيق الاستقرار للساحل بالقرب من محطة روثيرا، وفي مكان آخر، تخطط أستراليا لبناء مدرج خرساني بطول 2.7 كيلومتر في شرق أنتاركتيكا، وتقوم الصين ببناء محطة أبحاث في جزيرة Inexpressible في خليج تيرا نوفا.

تغير المناخ

يهدد الاحترار العالمي بتفكيك النظام البيئي للمحيط الجنوبي بأكمله، وتأثيراته خادعة بشكل خاص في شبه جزيرة أنتاركتيكا، حيث تكافح أنواع مثل طيور البطريق والفقمة والحيتان والكريل للتغلب على فقدان الجليد البحري، كما أن الطقس الأكثر دفئًا يجعل طيور البطريق أكثر عرضة للأمراض، ويمكن للأمطار الغزيرة أو تساقط الثلوج غير الموسمي أن يبرد الطيور ويقتل الكتاكيت ويدفن الأعشاش والبيض.

الأنواع الأخرى تتحرك إلى الداخل، فقد تضاعفت السالبيات أوالهلاميات البرميلية (باللاتينية: Salpida)، وهي أقل تغذية من الكريل، عما كانت عليه في عشرينيات القرن الماضي.

وتصل بلح البحر الغازية (Mytilus spp.) واللافقاريات المسماة bryozoans (Membranipora Membranacea) إلى شبه الجزيرة على متن السفن الزائرة، وإذا تم تأسيسها على الشاطئ ، فمن المحتمل أن تتفوق على الأنواع الأخرى مثل الإسفنج، وعلى الأرض، تم العثور على أعشاب غير محلية على الأرض المكشوفة من خلال تراجع الأنهار الجليدية.

حماية أكبر

تعد المناطق البحرية المحمية حول شبه جزيرة أنتاركتيكا ضرورية للحفاظ على هذه الحياة في البحر.

اقترحت التشيلي والأرجنتين في عام 2018 (M. S. هو أحد الباحثين الأرجنتينيين الذين يقودون الاقتراح)، إنشاء ثالث منطقة محمية بحرية في أنتاركتيكا، فقد تم تنفيذ الأولى في جزر أوركني الجنوبية إلى الشمال في عام 2009، والثانية في بحر روس – وهو خليج عميق بين غرب وشرق القارة القطبية الجنوبية – في عام 2016.

وهناك مقترحان آخران للمناطق البحرية المحمية على الطاولة – أحدها قبالة شرق أنتاركتيكا والآخر في بحر ويديل، ورغم أن حماية شبه الجزيرة هي الأكثر إلحاحا بسبب التهديدات البشرية المتزايدة، يجب على لجنة حفظ الموارد البحرية الحية في أنتاركتيكا أن تتبنى جميع المقترحات الثلاثة، وهذا من شأنه أن يفي بالالتزام الذي تعهدت به في عام 2002 لإنشاء شبكة من المحميات البحرية تغطي مجموعة تمثيلية من النظم البيئية.

تنقسم شبه جزيرة أنتاركتيكا المقترحة إلى منطقتين، عبر مساحة إجمالية تبلغ 670 ألف كيلومتر مربع، وهذا يأخذ في الاعتبار التغيرات المناخية المستقبلية، والتي ستشعر بأكبر آثارها أولاً في الشمال ثم تنتشر جنوبًا.

وسيسمح ببعض صيد الكريل في المنطقة الشمالية، مع تحديد حدود الصيد من قبل CCAMLR، وسيتم حظر الصيد في الجنوب لحماية تلك المياه مع تراجع الجليد البحري، وتقدر النماذج أن المحميات البحرية يجب أن تزيد عدد الحيتان بحوالي 5٪ وطيور البطريق بنسبة 10٪.

تم تصميم مراجعة كل عقد للسماح بتعديل المناطق للحفاظ على النظم البيئية، وتم بناء البحث والرصد لمتابعة آثار الصيد وتغير المناخ.

فعلى سبيل المثال، سيتم دمج البيانات المأخوذة من برنامج مراقبة النظام الإيكولوجي التابع للجنة حفظ الموارد البحرية الحية في القارة القطبية الجنوبية (CEMP)، والذي يتضمن دراسات طويلة الأجل لوفرة وتوزيع الكريل والحيوانات المفترسة فيه.

كانت المفاوضات حول المنطقة المحمية البحرية إيجابية حتى الآن، لكن التصديق يتطلب إجماع الدول الأعضاء في لجنة حفظ الموارد البحرية الحية في أنتاركتيكا، وهذا يمثل تحديًا – فقد استغرق الأمر خمس سنوات للتفاوض حول محمية بحر روس.

وتخشى بعض الدول التي تمارس صيد الكريل من أن المحمية البحرية ستعيق عملياتها، بينما يتجاهل بعض الأعضاء العلم، وينكرون الأخطار التي تهدد الحياة البرية وتغير المناخ – وهي خطوة سياسية بالكامل، ويجب على الدول الاعتراف بخطورة المخاطر والعمل معا لتجنب التأخير الذي قد يكون ضارا.

على اليابسة، يجب أيضا إدارة تأثيرات الصيد والسياحة والبحوث وتغير المناخ بشكل أفضل، وحتى الآن، كان هذا مجزأ، حيث اقترحت دول منفردة أو مجموعات صغيرة من البلدان مواقع للحماية من خلال نظام معاهدة أنتاركتيكا أو CCAMLR.

وقد أدى ذلك إلى حماية 1.5٪ فقط من الأراضي الخالية من الجليد عبر القارة القطبية الجنوبية (0.005٪ من إجمالي المساحة القارية) رسميًا للحفاظ على التنوع البيولوجي.

والعديد من تلك المواقع قريبة من محطات البحوث والمنشآت السياحية، ويوجد أقل من نصف أنواع شبه جزيرة أنتاركتيكا داخل هذه المناطق المحمية، وعلى النقيض من ذلك، توصي اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي بحماية حوالي 17٪ من أراضي العالم.

تحتاج أنتاركتيكا إلى نهج منظم لتحديد المناطق المحمية

يجب تحديد المناطق ذات قيمة الحفظ العالية بشكل تعاوني، وتحتاج أنتاركتيكا إلى تحديد أولويات استراتيجيات الإدارة بشكل شامل.

ولتحقيق هذه الغاية، يجب أن تعمل IAATO و CCAMLR ولجنة حماية البيئة لنظام معاهدة أنتاركتيكا جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصلحة الآخرين، مثل مجلس مديري البرامج الوطنية لأنتاركتيكا (COMNAP؛ مجموعة من المنظمات التي تقدم وتدعم البحوث في أنتاركتيكا).

يجب أن يعمل COMNAP أيضا على الحد من توسيع البنية التحتية البحثية، ويجب على IAATO والأطراف في نظام معاهدة أنتاركتيكا تقييد النشاط السياحي والتأكد من التزام جميع الشركات والمشغلين بلوائح IAATO.

يجب أن تتعاون الدول والمؤسسات التي لها مصالح في أنتاركتيكا لتوليد القاعدة العلمية اللازمة لتوجيه تخطيط وسياسات الحفظ، ويدرس مجتمع SCAR حاليا مثل هذا البرنامج، المسمى العلوم المتكاملة لإعلام القطب الجنوبي والمحيط الجنوبي.

كانت أنتاركتيكا منارة للدبلوماسية الدولية والتعاون العلمي والسلمي لمدة 60 عاما، وسيحكم علينا التاريخ بقسوة إذا فشلنا في حماية آخر برية كبيرة وفريدة من نوعها في العالم.

المصدر: https://www.nature.com/articles/d41586-020-02939-5