الصحة الجيدة

دراسة: دواء السكري “تيرزيباتيد” (tirzepatide) يساعد في معالجة السمنة

يقول الخبراء إن التأثيرات الواضحة للجرعة الأسبوعية من دواء السكري “تيرزيباتيد” (tirzepatide) من المحتمل أن يغير قواعد اللعبة، حيث تبين أنه يساعد في معالجة السمنة

يبدو أن جرعة أسبوعية من دواء السكري تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، في تقرير أشاد به خبراء التنمية باعتباره تغييرًا في اللعبة.

تسبب السمنة 1.2 مليون حالة وفاة في أوروبا كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، كما أن المملكة المتحدة لديها واحد من أسوأ معدلات السمنة.

لطالما تركزت الجهود المبذولة لمعالجة المرض على النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لكن العديد من الأشخاص الذين يفقدون الوزن بهذه الطريقة يجدون أنهم يستعيدونه بمرور الوقت.

فقد ساعد دواء “تيرزيباتيد” (tirzepatide) لمعالجة السمنة من شركة “إيلي ليلي” المرضى الذين حصلوا على أعلى جرعة تم اختبارها، في التخلص من حوالي 21 في المئة من وزنهم في مرحلة متقدمة من

التجارب السريرية.

كتب فريق دولي في مجلة New England Journal of Medicine أنهم قسموا بشكل عشوائي 2539 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إلى أربع مجموعات متساوية.

تم إعطاء مجموعة واحدة حقنة وهمية مرة واحدة في الأسبوع لمدة 72 أسبوعًا، بينما تم تقديم 5 مجم أو 10 مجم أو 15 مجم من دواء يسمى tirzepatide.

كما تم إعطاء جميع المشاركين جلسات استشارية منتظمة حول نمط الحياة لمساعدتهم على الالتزام بالوجبات منخفضة السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا.

في المتوسط ​، كان وزن المشاركين 104.8 كجم، مع 94.5 ٪ يعانون من السمنة المفرطة.

وكان الغالبية من البيض والنساء، ولم يكن أي منهم مصابًا بمرض السكري.

دواء السكري “تيرزيباتيد” (tirzepatide)…نتائج البحث

وتتراوح النتائج بين معدل خسارة يصل إلى 15 في المئة من وزن الجسم، أي 35 رطلاً، بجرعة منخفضة من الدواء، و21 في المئة، أو 50 رطلاً، بجرعة كبيرة.

أضاف الفريق أنه من بين أولئك الذين حصلوا على أعلى جرعة من tirzepatide، فقد 91٪ من المشاركين 5٪ أو أكثر من وزن أجسامهم، مقارنة بـ 35٪ ممن تناولوا الدواء الوهمي.

فقد 57٪ من أولئك الذين حصلوا على أعلى جرعة 20٪ أو أكثر من وزن أجسامهم مقارنةً بـ 3٪ ممن خضعوا للعلاج الوهمي.

وقالت الدكتورة أنيا جاستريبوف من جامعة ييل، المؤلفة الرئيسية للبحث:

“يجب أن نعالج السمنة لأننا نعالج أي مرض مزمن – بأساليب فعالة وآمنة تستهدف آليات المرض الأساسية – وتؤكد هذه النتائج أن تيرزيباتيد قد يفعل ذلك بالضبط”.

وتأتي الدراسة بعد أن وافق المعهد الوطني البريطاني للتميز في الرعاية الصحية (نيس) على استخدام عقار آخر، semaglutide، لمجموعات معينة من الأشخاص المصابين بالسمنة في فبراير.

قالت البروفيسور راشيل باترهام، خبيرة السمنة في جامعة كوليدج لندن والتي لم تشارك في العمل:

“مثل عقار سيماجلوتايد، يعمل تيرزيباتيد عن طريق محاكاة الهرمونات التي تساعد الناس على الشعور بالشبع بعد الأكل والتي غالبًا ما تكون منخفضة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.”

بينما يحاكي semaglutide هرمونًا واحدًا فقط، إلا أن دواء tirzepatide يحاكي اثنين، مما قد يفسر سبب تأثير هذا الأخير بشكل أكبر.

فقدان الوزن يتعلق بتحسين صحة الشخص.

إذا كنت ترغب في تحسين المضاعفات الصعبة حقًا للسمنة، فأنت بحاجة إلى إنقاص الوزن بنسبة 15-20٪.

إذا كنت ترغب في تحسين قصور القلب لدى شخص ما أو التخلص من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فنحن بحاجة إلى خسارة وزن أكبر بكثير يمكننا تحقيقها والحفاظ عليها من خلال النظام الغذائي وحده “.

قال توم ساندرز، الأستاذ الفخري للتغذية والحمية في كينجز كوليدج لندن:

“إن الجرعات العالية من تيرزيباتيد أدت إلى المزيد من فقدان الوزن، لكنها تسببت في المزيد من الآثار الجانبية، خاصة الغثيان والقيء والإسهال، حيث أن مصدر القلق الرئيسي لهذه الفئة من الأدوية هي آثاره على البنكرياس.”

بينما قال الدكتور سيمون كورك، المحاضر البارز في علم وظائف الأعضاء بجامعة أنجليا روسكين، إن هناك تحديات أيضًا.

وقال: “هذه العقاقير تغير قواعد اللعبة في مجال السمنة لكنها ستعمل فقط طالما يتم تناول الدواء”.

إقرأ أيضا:

اكتشاف 14 جينًا جديدا يسبب زيادة الوزن يقدم أملا لتطوير عقاقير لعلاج السمنة

“التوجيه الحالي لـ Nice بشأن semaglutide هو تناول الدواء لمدة عامين كحد أقصى، وبعد ذلك لن يتم تقديمه مرة أخرى.”

نحن نعلم أن هذا من المحتمل جدًا أن يؤدي إلى عكس تأثيرات فقدان الوزن لكثير من الناس، وينطبق الشيء نفسه على الأرجح على tirzepatide.

وقال نافيد ستار، أستاذ الطب الأيضي بجامعة جلاسكو، والذي لم يشارك في العمل، إن النتائج الأخيرة كانت بشرى سارة.

مضيفا أن تايرزباتيد سيكون مكلفًا لسنوات عديدة وسيكون استخدامه مقيدًا في البداية.

وقال: “إن ظهور هذه الأدوية الجديدة لا يعني أنه يجب على الناس التخلي عن أنماط الحياة لأن الوقاية من السمنة أفضل بكثير من معالجتها في مرحلة متأخرة “.

لحسن الحظ، تتطور طرق مساعدة الناس على تحسين نظامهم الغذائي بينما نتعلم ما الذي يعمل بشكل أفضل.

المصدر

 

شارك
نشر المقال:
محمد