حروب غير تقليدية

إليكم أهم التقنيات في الجيل الجديد من الطائرات المسيرة بدون طيار التي ستظهر قريبا

ما هو تأثير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار على أنماط الحرب والسلام في القرن المقبل؟

وهل ستنتج الطائرات بدون طيار عالماً أكثر سلاماً، أم أن احتمال اندلاع حرب عن بعد سيقود الحكومات إلى الانخراط في المزيد من الصراعات؟

في هذا المقال نناقش كيف تغير الطائرات بدون طيار ديناميكيات الحروب والأزمات الإنسانية ومهام حفظ السلام بينما تولد مخاطر جديدة على الأمن والخصوصية.

تأتي الطائرات بدون طيار في أيدي جهات فاعلة جديدة في جميع أنحاء العالم، ،لذلك من الأهم فهم كيف يمكن أن تغير العالم.

تمتلك كلا من الحكومات الأجنبية ، والمنظمات الإرهابية والمنظمات الإنسانية ، وحتى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة  الآن إمكانية الوصول إلى الطائرات بدون طيار.

يستكشف كتاب مايكل بويل (The Drone Age: How Drone Technology Will Change War and Peace) ، كيف تغير السمات الفريدة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار الخيارات الاستراتيجية للحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية على حد سواء من خلال تغيير حسابات المخاطر وتوسيع أهدافها داخل وخارج ساحة المعركة.

إذا كان بإمكاننا التراجع خطوة إلى الوراء وأخذ تحليل لهذا، فإن انتشار تكنولوجيا الطائرات بدون طيار ربما يكون القصة العظيمة للشؤون العسكرية في القرن الحادي والعشرين.

إذا عدنا في عام 2000، كان لدى دولة واحدة فقط، الولايات المتحدة، طائرة بدون طيار مسلحة.  بحلول عام 2020، أصبح لدى 38 دولة طائرات بدون طيار مسلحة. وهذا  انتشار ملحوظ للتكنولوجيا المسلحة.

ولكن حتى بعد ذلك، أصبحت الطائرات بدون طيار جزءًا مهمًا من جيوش عدد كبير من الدول.

يتم الآن استخدام الطائرات بدون طيار على نطاق أوسع من قبل الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الإنسانية وجماعات حقوق الإنسان.

حيث  يتم استخدام الغالبية العظمى من هذه الطائرات بدون طيار لأغراض روتينية نسبيًا، سواء كانت التجارة أو العقارات أو الأبحاث الجامعية.

وبحسب بعض التقديرات ستنمو بشكل أكبر. حيث كانت هناك تقديرات تقول أنه بحلول عام 2027، قد تصل قيمتها إلى 22 مليار دولار.

ما رأيناه هو الانتشار السريع للتكنولوجيا نفسها، أن التكنولوجيا تتحرك في جميع أنحاء العالم بوتيرة سريعة.

أولاً، دعونا نغوص في تاريخ الطائرات بدون طيار المستخدمة في العمليات العسكرية.

تاريخ موجز لاستخدام الطائرات بدون طيار في العمليات العسكرية:

تبدأ القصة في عام 1903. حيث كانت الطائرات بدون طيار موجودة منذ أكثر من قرن. ومع ذلك، لم يبدأ تطوير الطائرات بدون طيار تجاريًا إلا بعد الحرب العالمية الثانية. في الأيام الأولى من تطوير الطائرات بدون طيار، تم استخدامها بشكل أساسي لأغراض الاستطلاع والمراقبة.

يمكن إرجاع استخدام الطائرات بدون طيار في العمليات العسكرية إلى الأيام الأولى من الحرب العالمية الأولى. في الواقع، قامت البحرية الملكية البريطانية بأول مهمة ناجحة للطائرات بدون طيار في عام 1917. في ذلك الوقت، استخدموا طائرة بدون طيار تسمى «Queen Bee» للتدريب على الهدف.

ثم خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام الطائرات بدون طيار لمهام القصف. ومع ذلك، لم تكن ناجحة للغاية بسبب نطاقها المحدود و ضعف قدرتها على الحمولة.

كما تم استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض عسكرية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين خلال حرب العراق.

تم إرسالها لجمع المعلومات الاستخبارية وشن غارات جوية.بالإضافة إلى ذلك، تم استخدامها كشكل من أشكال الحرب النفسية من خلال تحليقها فوق أراضي العدو وتشغيل الموسيقى أو بث الرسائل الدعائية.

منذ ذلك الحين، استمرت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في التطور.

أصبحت أكثر انتشارًا في العمليات العسكرية بسبب فوائدها العديدة، مثل القدرة على البقاء في الهواء لفترات طويلة من الزمن، وجمع المعلومات الاستخبارية، وتنفيذ هجمات دقيقة.

تتمتع الطائرات بدون طيار الآن بالعديد من الوظائف، بدءًا من مراقبة تغير المناخ إلى تنفيذ عمليات البحث بعد الكوارث الطبيعية والتصوير الفوتوغرافي وتسليم البضائع. لكن استخدامهم الأكثر شهرة وإثارة للجدل هو من قبل الجيش للاستطلاع والمراقبة والهجمات المستهدفة.

يتم استخدامها في الغالب للمراقبة في المناطق والتضاريس حيث لا تستطيع القوات الذهاب بأمان.

لكنها تستخدم أيضًا كأسلحة ويُنسب إليها الفضل في قتل المسلحين المشتبه بهم. أثار استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار الكثير من الجدل على مر السنين. يعتقد بعض الناس أنهم مخطئون أخلاقياً في استخدامهم في حالات القتال، حيث يمكن أن يتسببوا في خسائر في صفوف المدنيين. يجادل المدافعون بأنهم يوفرون طريقة أرخص وأكثر كفاءة لتنفيذ العمليات العسكرية.

كما يجادلون بأنهم يقللون من عدد الضحايا المدنيين، لأن الطائرات بدون طيار أكثر دقة من أنظمة الأسلحة الأخرى. لا توجد إجابات سهلة عندما يتعلق الأمر بأخلاقيات الطائرات العسكرية بدون طيار. ومع ذلك، من المهم النظر في الآثار المترتبة على استخدامها قبل اتخاذ أي قرارات.

وأعتقد أن السر الحقيقي هنا هو البدء في التفكير قليلاً حول ماذا يعني ذلك عندما يتمكن القادة السياسيون من الوصول إلى التكنولوجيا ؟ كيف يتغير حساب المخاطر ؟ كيف تفكر الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية في هذا الأمر ؟

ما هو عصر الطائرات بدون طيار الثالث ؟

لفهم العصر الثالث للطائرات بدون طيار، نحتاج إلى فهم من أين أتت حرب الطائرات بدون طيار وإلى أين تتجه من حيث تطور تقنيات الضربات الدقيقة ونشر الطائرات بدون طيار الحكومية/غير الحكومية.

تم تحديد العصر الأول للطائرات بدون طيار وبدفع من مطالب الدول الغربية لمواجهة تهديد الإرهاب العالمي. في هذا السياق، تم نشر طائرات بدون طيار مسلحة متوسطة التحمل على ارتفاعات طويلة (MALE) كوسيلة لمطاردة وقتل أولئك الذين تم تعريفهم بالإرهابيين. خلال إدارة جورج دبليو بوش، وبشكل كبير خلال عهد باراك أوباما، كان يُنظر إلى الطائرة بدون طيار على أنها الدواء الشافي لتكاليف ومخاطر الحرب الحديثة، مما سمح للولايات المتحدة وحلفاء الولاية المختارين باستهداف ما تسميهم واشنطن الإرهابيين في جميع أنحاء العالم.

 «الحرب غير المتكافئة»، كما كان معروفًا، تعني أن القوات  القوية، التي تجسدها طائرات بدون طيار عسكرية مسلحة عالية التقنية وصواريخ دقيقة، تواجه مجموعات أضعف ذات قدرات عسكرية متباينة (وبالتأكيد ليست طائرات بدون طيار مسلحة).

في هذه البيئة حققت الولايات المتحدة وحلفاؤها القيادة الجوية، وسيطرت على المجال الجوي فوق مناطق الصراع النشط وغير المعلن. هذا لا يعني أن هذه المجموعات الأقل قوة كانت غير فعالة، بل أن القوة الجوية كانت حكراً على الدول الأكثر قوة في العالم.

والواقع أن إحدى السمات الرئيسية للحرب غير المتكافئة هي أن الطرف الأضعف، الذي يعترف بالتفوق العسكري لخصمه، سيتجنب المواجهة المفتوحة التي لا بد أن تؤدي إلى الإبادة لوضع هذا في المنظور الصحيح.

بشكل عام، في عصر الطائرات بدون طيار الثالث، ستستمر الجماعات غير الحكومية في الاستفادة من نقاط الضعف في جيوش الدولة الأكثر قوة، فقط بطريقة أكثر تقليدية من خلال تبني أحدث التقنيات للمساعدة في تحسين فعالية إنتاجها محليًا أو المعززة أو التي توفرها الدولة أنظمة الأسلحة.

كما كان الحال مع الطائرات العسكرية بدون طيار التي توفرها الدولة، والطائرات التجارية بدون طيار المسلحة، فإن أحدث التطورات في تقنيات الطائرات بدون طيار (على الأرجح عبر المجالات البرية والجوية والبحرية وتحت الماء) ستستخدمها الجهات الفاعلة غير الحكومية لمتابعة أهدافها السياسية. سيكون التهديد الخاص هو النطاق المتزايد والدقة والعدد للطائرات بدون طيار الجوية.

تستخدم بطرق جديدة للتهرب من الدفاعات الجوية الغربية والحليفة التي لا تزال تتأثر بجيل من الإهمال، وستشكل تهديدًا قويًا للقوات الغربية والفعالية العسكرية لأشكال الحرب البعيدة القائمة للصراع الغربي.

تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المستقبلية

استخدامات وتطبيقات تكنولوجيا الطائرات بدون طيار للطائرات التجارية والصناعية والعسكرية بدون طيار الان وفى المستقبل:

سواء كنت تسميها المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) أو الطائرات المصغرة بدون طيار أو الروبوتات الصغيرة الطائرة، فإن شعبية الطائرات بدون طيار تزداد بسرعة. لا يزالون في مرحلة الطفولة من حيث التبني الجماعي والاستخدام، لكن الطائرات بدون طيار اخترقت بالفعل الحواجز التقليدية الصارمة في الصناعات التي بدت بخلاف ذلك غير قابلة للاختراق من خلال الابتكارات التكنولوجية المماثلة.

على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبحت الطائرات بدون طيار مركزية لوظائف مختلف الأعمال التجارية والمنظمات الحكومية وتمكنت من اختراق المناطق التي كانت فيها بعض الصناعات راكدة أو متخلفة. من عمليات التسليم السريعة في ساعة الذروة إلى مسح قاعدة عسكرية لا يمكن الوصول إليها، تثبت ميزات الطائرات بدون طيار أنها مفيدة للغاية في الأماكن التي لا يستطيع الإنسان الوصول إليها أو لا يستطيع الأداء في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

إن زيادة كفاءة العمل والإنتاجية، وتقليل عبء العمل وتكاليف الإنتاج، وتحسين الدقة، وتكرير الخدمة والعلاقات مع العملاء، وحل مشكلات الأمن على نطاق واسع، هي عدد قليل من أهم الاستخدامات التي تقدمها الطائرات بدون طيار للصناعات على مستوى العالم. قفز اعتماد تكنولوجيا الطائرات بدون طيار عبر الصناعات من مرحلة البدعة إلى مرحلة الاتجاه الضخم بسرعة إلى حد ما حيث بدأ المزيد والمزيد من الشركات في تحقيق إمكاناتها ونطاقها وحجم انتشارها العالمي.

سواء تم التحكم في هذه الطائرات بدون طيار بواسطة جهاز تحكم عن بعد أو الوصول إليها عبر تطبيق هاتف ذكي، فإنها تمتلك القدرة على الوصول إلى المناطق النائية مع القليل من القوى العاملة اللازمة أو معدومة وتتطلب أقل قدر من الجهد والوقت والطاقة. هذا هو أحد أكبر أسباب تبنيها في جميع أنحاء العالم، خاصة من قبل هذه القطاعات الأربعة: التكنولوجيا العسكرية والتجارية والشخصية والمستقبلية.

تطورت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار وازدهرت في السنوات القليلة الماضية. أصبح الأفراد والكيانات التجارية والحكومات يدركون أن الطائرات بدون طيار لها سمات مفيدة متعددة، والتي تشمل:

التصوير الجوي للصحافة والأفلام ،والشحن السريع والتسليم ،وجمع المعلومات أو توفير الضروريات اللازمة لإدارة الكوارث ،وطائرات الاستشعار الحرارية بدون طيار لعمليات البحث والإنقاذ ،ورسم الخرائط الجغرافية للتضاريس والمواقع التي يتعذر الوصول إليها ،وعمليات تفتيش سلامة المباني ،ومراقبة المحاصيل بدقة ،ونقل البضائع بدون طيار ،وتنفيذ القانون ومراقبة الحدود ،وتتبع العواصف والتنبؤ بالأعاصير والأعاصير.

يجري تطوير مئات الاستخدامات الإضافية للطائرات بدون طيار بسبب الاستثمارات المتعددة التي تتدفق على هذه الصناعة الواعدة كل يوم.

لا تزال صناعة الطائرات بدون طيار التجارية شابة، لكنها بدأت تشهد بعض الاندماج والاستثمارات الكبيرة من التكتلات الصناعية وشركات الرقائق وشركات استشارات تكنولوجيا المعلومات وكبار مقاولي الدفاع.

نظرًا لأنه يصبح من الأرخص تخصيص طائرات بدون طيار تجارية، فسيتم فتح الباب للسماح بوظائف جديدة في مجموعة واسعة من المساحات المتخصصة. يمكن للطائرات بدون طيار المتطورة أن تقوم قريبًا بمهام يومية مثل تخصيب حقول المحاصيل على أساس آلي، أو مراقبة حوادث المرور، أو مسح الأماكن التي يصعب الوصول إليها، أو حتى توصيل البيتزا.

المصادر

1-https://www.propelrc.com/types-of-military-drones/

2-https://www.businessinsider.com/drone-technology-uses-applications

3-https://dronewars.net/2022/09/05/mod-to-hold-duel-of-drones-to-choose-new-armed-unmanned-system/

4-https://global.upenn.edu/perryworldhouse/news/watch-now-drone-age

5-https://www.cigionline.org/articles/the-third-drone-age-visions-out-to-2040/

6-https://www.bbc.com/news/world-60047328

7- https://www.iwm.org.uk/history/a-brief-history-of-drones

شارك
نشر المقال:
نيرة عونى