تقنية

ثورة الملابس المنسية .. ملابس توزع نفسها على الفقراء في الوقت المناسب

كم يبلغ طول كومة الملابس التي لم تعد تستخدمها ومركونة بإهمال في خزانتك؟ إنها تبقى تتراكم يوماً بعد يوم، حتى تأكلها العثث وتصبح غير صالحة للاستخدام لأي أحد في الوقت نفسه الذي يمشي فيه أطفال فقراء شبه عراة في الشوارع تحت المطر، لتستفيق أنت فجأة على عقدة الذنب، فريق من العلماء قرر حل هذه المشكلة بطريقته: لا يوجد لديك وقت لتوزع ملابسك القديمة؟ ماذا عن ملابس توزع نفسها في الوقت المناسب؟

ملابس لا تترك نفسها منسية في ركن دولابك .. كيف تعمل؟

فريق من جامعة مدينة برمنجهام قاموا بابتكار ما يسمى بـ” إنترنت الملابس”، وهو نظام مدمج في الملابس، يتابع ما تقوم بارتدائه في الكثير من الأحيان، ويقوم بتحييد الملابس التي لم تعد ترتديها، وهذه هي الطريقة التي يفترض لهذا الابتكار أن يعمل بها، فكل قطعة من الملابس تأتي مدمجة مع شريحة تعرُّف على التردد الراديوي، لا تتأثر بالغسيل، بينما يوجد في خزانة الملابس قارئ لهذه الشرائح، وبالتالي؛ يستطيع أن يقوم بقراءة دخولها أو خروجها، مع كل مرة ترتدي فيها ملابسك من الخزانة، أو تنسى بعضها، وهكذا يستطيع أن يحدد ملابسك المنسية. بعد هذا يقوم برنامج على كمبيوتر مصغر من نوع Raspberry Pi بملاحظة أي الملابس التي تستخدم نادراً، ثم تقوم بإرسال تنبيهات إلى هاتفك الذكي، لتذكرك بوجود هذه الملابس في خزانتك. لا تظن أن القصة سوف تنتهي بتجاهلك للتنبيهات الواردة على هاتفك، لأن البرنامج سوف يقوم عندها بالاتصال بجمعية خيرية قريبة منك، والتي ستقوم حينها بإرسال مغلف تعبئة لك كي تضع فيه الملابس لتقوم باستلامها فيما بعد، هذه ليست الطريقة الوحيدة، البرنامج أيضاً لديه القدرة على عرض الملابس المستعملة على موقع البيع والشراء eBay، مما يسمح للمستخدمين بتجميع بعض المال، من أشياء كانت مركونة ومنسية.

لا تغير ملابسك فقط .. طريقة تفكيرك أيضاً

هذا يغير فكرة تعاملنا مع الملابس، من هدف “امتلاك”، إلى هدف سد الحاجة، ما يعني أن علينا التخلي عنها بمجرد أن ينتفي الهدف، بحسب ما أفاد السيد مارك بريل الأستاذ المحاضر في الجامعة، مضيفاً أنه عندما نرتدي الملابس بشكل كافي، فإنها تنقل نفسها بشكل ذاتي إلى مُرتديها القادم.

الفكرة التي تبدو غاية في الإثارة، تذكرنا بفكرة أخرى موجودة الآن بالفعل، تتعلق بنظام الجوارب الذكي، الذي يستخدم أيضاً فكرة الشرائح ذاتها، إذ إنها تسمح لك بالتواصل مع جواربك.

هل يستحق المشروع الفوز في المسابقة؟

المشروع تمكن من الوصول للمرحلة النهائية مع 12 مشروعاً آخر في مسابقة الابتكارات في الثقافة والإبداع التي ينظمها المركز الأوروبي للاقتصاد المبدع، وسوف يعلن الفائزون في يوم 25 أغسطس القادم في مدينة إيسن الألمانية، وتوزع عليهم جائزة تقدر بـ20 ألف يورو.

إذا فاز المشروع، فإن فريق جامعة برمنجهام يأمل في استخدام اموال المسابقة لتطوير نموذجهم الأولي لتكوين شبكة من “إنترنت الملابس” مفتوحة المصدر، يمكن لكل قطعة ملابس أن تتشارك مع الآخرين قصتها الخاصة، من الذين ارتدوها في رحلتها؟ أين تنقلت؟ وكيف؟

تخيل الأمر يبدو غريباً.