بيئة ومناخ

تنزانيا تمر إلى المرحلة الثانية من حظر الأكياس البلاستيكية

أعلنت الحكومة التنزانية عن فرض حظر على دخول جميع الحقائب البلاستيكية إلى البلاد، وفقا لبيان صحفي صادر عن مكتب نائب الرئيس.

واعتبارًا من 1 يونيو، سيُطلب من المسافرين إلى تنزانيا الفصل مع أي أكياس بلاستيكية في حوزتهم عند الدخول إلى البلاد، كجزء من مبادرة البلاد المضادة للبلاستيك.

يحدد بيان 16 مايو 2019 الذي يحمل عنوان “إشعار للمسافرين الذين يخططون لزيارة تنزانيا”، خطط الحكومة لإنشاء مكتب خاص للتأكد من تطبيق الإجراء:

ترغب حكومة تنزانيا في تقديم مذكرة رسمية للمسافرين الذين يخططون للسفر إلى تنزانيا، اعتبارًا من الأول من يونيو 2019، سيتم حظر جميع حقائب حامل البلاستيك، بغض النظر عن سمكها، من الاستيراد والتصدير والتصنيع والبيع والتخزين والاستخدام في البر الرئيسى تنزانيا.

وقد أعلنت تنزانيا عن المرحلة الثانية من حظر الأكياس البلاستيكية في وقت سابق من هذا الشهر، بعد تنفيذ مبادرة ضد البلاستيك في عام 2017، مع فرض حظر مبدئي على تصنيع الأكياس البلاستيكية وتوزيعها داخل البلاد، وتمتد التدابير في المرحلة الثانية لتشمل السياح، وهناك بعض الاستثناءات مع ناقلات البلاستيك المستخدمة في التعبئة والتغليف الطبية والصناعية والبناءية والزراعية وإدارة النفايات، حيث لا يزال مسموحا بدخولها إلى البلاد، بالإضافة إلى أكياس “ziploc” المستخدمة في حمل أدوات النظافة.

تنزانيا هي واحدة من 34 دولة أفريقية تريد أن تصبح خالية من البلاستيك في يوم من الأيام، 31 منها تقع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي أفقر مناطق العالم، حسبما ذكرت لورا باركر من national geographic في أبريل.

تبذل القارة قصارى جهدها للتأكد من فعالية تدابير كهذه، ويواجه المصنعون والمستوردون والموزعون والمستخدمون الذين يتم العثور لديهم على الأكياس البلاستيكية غرامات تصل قيمتها إلى 38000 دولار أو أربع سنوات سجنا؛ وعُينت عاصمة الولايات المتحدة ورواندا ، كيغالي ، المدينة الأكثر نظافة في القارة ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى حظر عام 2008 على البلاستيك غير القابل للتحلل. أنه يثبت أن العمل الفعال يمكن أن يؤدي إلى تحسينات بيئية واسعة ، وبسرعة نسبيا.

مع بعض أصعب العقوبات في العالم، تبذل القارة قصارى جهدها لضمان فعالية هذه التدابير، وذكرت تقارير الكوارتز، أن الشركات المصنعة والمستوردين والموزعين والمستخدمين الذين تُظبط لديهم أكياس بلاستيكية، يواجهون غرامة تصل إلى 38000 دولار أو أربع سنوات سجنا؛ وقد منحت الأمم المتحدة عاصمة رواندا، كيغالي، لقب المدينة الأكثر نظافة في القارة، ويعود الفضل في ذلك جزئيا إلى الحظر المفروض في عام 2008 على البلاستيك غير القابل للتحلل.

شارك
نشر المقال:
محمد