التصنيفات: فضاء

كم من الوقت ستستغرق للوصول إلى القمر؟!

ذاتَ مرة , وأنا أتأمل جارَنا القمر , وهوَ يتربع على عرش السماء بنُوره وضِيائه , والنجوم قد تلألأت عن يَمينه وعن شِماله أصابني فضولٌ, فتساءلت في نفسي “لو أن طريقا مُهِدَ بيني وبينِكَ, فكم أحتاج من الوقت للوصول إليكَ؟!”

كمهندس أو عالم فضاء , أو مُطّلع أو باحث في العلوم الحديثة , لابُدَ وقد مررت على أعظم الرحلات والمنعطفات في هذا المجال ..

أهم الرحلات الى القمر :

الرحلة الروسية Vostok 1:


بدايةً بـ الرحلة الروسية Vostok 1 , التي قادها رجل الفضاء الروسي يوري جاجارين Yuri Gagarin , ويُعتبر أول إنسان يهرب من الجاذبية الأرضية ويغزو الفضاء! وذلك سنة 1961 , كانَ يوري يبلغ من العمر حينها 27 عاما!

رحلة ناسا Apollo:

ومن ثُم مشروع Apollo برعاية وكالة ناسا الفضائية NASA , الذي أسفرَ عن هبوط أول 12 شخص على وجه القمر! بينَ سنتي 1969 و 1972!

كأبسط الأمثلة التي نتطلع إليها دوما , هيَ رحلة Apollo 11 , التي حملت أول قدم بشرية تطأ سطحه رجل الفضاء الأمريكي نايل أرمسترونج Neil Armstrong , استقلَ مركبته سنة 1969 , يوم 16 من شهر يوليو وانطلقَ نحوَه , ووصل على سطحه يوم 19 من الشهرِ نفسه!
استغرقت رحلته من الأرض إلى الفضاء 3 أيام و3 ساعات و49 دقيقة .. و3 أيام للعودة إلى الأرض مجددا ..

في سنة 1970 , في يوم 11 من شهر أبريل, قامت رحلة Apollo 13 برحلة مماثلة إلى القمر, واستغرقت الرحلة 5 أيام و22 ساعة و54 دقيقة ذهابا وعودة إلى الأرض بعدما هبطت المركبة الفضائية في المحيط الهادي ..

لا تقلق!
إن كنتُ على عجلة من أمرك وكنت تبحث عن وقت أقصر من ذلك , فوكالة ناسا قامت بأقصر رحلة إليه , وذلكَ سنة 2006 بعدما اطلقوا رحلتهم الفضائية New Horizon لدراسة الكوكب القزم بولتو!
استغرقت المركبة الفضائية 8 ساعات و35 دقيقة لكي تصل إليه من كوكب الأرض بسرعة 58,000 كيلو متر بالساعة!

وبالمقابل أطول رحلة إلى القمر كانت من نصيب المركبة الفضائية SMART-1 عام 2003 , واستغرقت الرحلة سنة وستة شهور! بسبب استخدام المركبة لمُحرك أيوني ذو فعالية ضعيفة!


بوضع بعين الاعتبار أن متوسط المسافة بينَ الأرض وجاره القمر هيَ 384,400 كم
..

اقرا ايضا :

١٠ حقائق حول القمر

القصة الكاملة لهبوط الهند على سطح القمر لأول مرة في تاريخها!

المصادر:

وكالة ناسا

شارك
نشر المقال:
Yaman Sharif