بيئة ومناخ

بسبب آثاره المدمرة للحياة البحرية حظر الصيد الكهربائي في المياه الفرنسية

في انتظار الحظر الأوروبي الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2021، تم حظر الصيد الكهربائي رسمياً في المياه الفرنسية منذ 14 أغسطس.

هذا النوع من صيد الأسماك، الذي ينطوي على إرسال نبضات كهربائية من سفن الصيد لصيد الأسماك التي تعيش في قاع البحر، يتعرض لانتقادات شديدة بسبب آثاره المدمرة على الحياة البرية وقاع البحر.

لم يعد يُسمح بالصيد الكهربائي في المياه الفرنسية، حيث دخل الحظر حيز التنفيذ في 14 أغسطس، بمبادرة من تنظيم وزارة الزراعة والأغذية، وهو “الخطوة الأولى” قبل الحظر الأوروبي الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2021.

وقد رحبت باللجنة الإقليمية لمصائد الأسماك Hauts-de-France، بالحظر واعتبرته انتصارا لجمعية “Bloom” التي جعلته أحد معاركها الرئيسية.

يتكون الصيد الكهربائي من إرسال نبضات كهربائية إلى الرواسب من شباك الجر لصيد الأسماك التي تعيش في قاع البحر، وهو مدمر للحياة البرية وقاع البحر، ووفقا لجمعية بلوم، فإن “التيار الكهربائي لا يستثني أي كائن حي، ويصيب الحياة البحرية كلها..

وقد تم حظر الصيد الكهربائي في أوروبا منذ عام 1998، لكن المفوضية الأوروبية سمحت بالعودة إلى ممارسته منذ عام 2006 في ظل نظام انتقامي استثنائي، وقد استفادت هولندا بشكل خاص، وكذلك بلجيكا وإنجلترا.

ومثل الجمعيات البيئية الأخرى، حارب الصيادون الفرنسيون لضمان عدم السماح بهذا النوع من الصيد في المياه الفرنسية.

في 9 مايو، قامت جمعية بلوم، المكونة من 40 صيادا محترفا من Hauts-de-France و تعاونية Dunkirk بتقديم شكوى إلى محكمة Dunkirk District.

واشتكوا من العديد من حالات الانتهاك التي قامت بها سفن الصيد الهولندية التي تعمل في الصيد الكهربائي في المياه الإقليمية الفرنسية، حيث يسمح حق تاريخي لحصة من الصيادين الهولنديين بالعمل – خاصة بالكهرباء – في المياه الفرنسية، ووفقا للصيادين الفرنسيين، دمرت هذه الممارسة الأرصدة السمكية في الشمال.

وقال ستيفان بينتو، نائب رئيس لجنة مصايد الأسماك الإقليمية في أوت دو فرانس: “نتوقع فرض حظر شامل عام 2021، لكنه لا يزال فوزا كبيرا”. “ما نأمله الآن هو أن يفعل كل من الإنجليز والبلجيكيين نفس الشيء، لمنع الصيد الكهربائي قبالة شواطئنا، وتجديد المخزون بسرعة كافية، للسماح للصيادين في أوت دو فرانس بالعيش اللائق من وظيفتهم”.

يشعر الصياد بأن الأمر سيستغرق عشر سنوات لتجديد المخزون الذي دمر، مضيفا أنه يمكن إجراء التقييم الأول في “عامين إلى ثلاث سنوات”.

وسيبدأ سريان الحظر التام للصيد الكهربائي على جميع المناطق البحرية داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه في 30 يونيو 2021.

شارك
نشر المقال:
محمد