بيئة ومناخ

كيف سيلعب التغير المناخي جولة مهمة ضد فيروس كورونا COVID-19

شهدت أسعار النفط يوم الاثنين أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ عام 1991، مدفوعة بمخاوف من الفيروس التاجي وحرب أسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وإذا كنا ندخل عصر النفط الرخيص حقا، يجدر التساؤل عما يمكن أن يعنيه ذلك لتغير المناخ.

وجهة النظر التقليدية هي أن انخفاض أسعار النفط يضر بالجهود المبذولة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، حيث يستخدم الناس المزيد من النفط ويتجاهلون البدائل مثل السيارات الكهربائية، فقد حذر فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية، من أن النفط الرخيص قد يبطئ الانتقال إلى طاقة أنظف في جميع أنحاء العالم.

ولكن هناك أيضا أسباب للاعتقاد بأن القواعد القديمة قد لا تنطبق هذه المرة، وأن التأثير المناخي للنفط الرخيص لا يجب أن يكون صارخا جدا.

على سبيل المثال، أدى النفط الرخيص إلى انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية، ولكن في الوقت الحاضر، يتم توجيه حصة كبيرة من مبيعات السيارات الكهربائية بواسطة اللوائح في أماكن مثل الصين وأوروبا وكاليفورنيا، كما أن أسعار البطاريات تنخفض بسرعة بمرور الوقت، مما يعني أن السيارات الكهربائية أصبحت أكثر تنافسية بشكل مطرد مع السيارات التقليدية، حتى إذا تجاهلت تكاليف الوقود.

وقال كولين ماكريشر، رئيس النقل المتقدم في بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس، في رسالة بريد إلكتروني: “بالنسبة لمعظم المستهلكين، فإن الأسعار المرتفعة هي أكبر شيء يعوق السيارات الكهربائية، كما أن أسعار البطاريات مهمة أكثر من أسعار النفط، وإذا استمر هذان في الانخفاض، سيستمر تبني السيارات الكهربائية في الارتفاع. ”

وأضاف: “من غير المرجح أن يغير صانعو السيارات خططهم طويلة الأجل نتيجة للتقلبات في سوق النفط، الكهرباء موجودة لتبقى. ”

مقالات شبيهة:

الفيروس الغامض المميت في الصين يظهر في مناطق جديدة فهل يهدد العالم ؟

بشكل عام، يؤدي انخفاض أسعار النفط أيضا إلى زيادة في السفر، حيث يستفيد الأشخاص من الأسعار المنخفضة أو تذاكر الطيران الأرخص، لكن هذا أقل احتمالا أن يحدث هذه المرة، حيث أن المخاوف بشأن تفشي الفيروس التاجي تبقي الكثير من الناس في المنزل.

قالت إيمي مايرز جافي، خبيرة النفط في مجلس العلاقات الخارجية، إن أحد الأسئلة الكبيرة هو ما إذا كان تفشي الفيروس التاجي يمكن أن يغير بشكل دائم عادات عمل الناس ووسائل النقل بينما تصبح الشركات أكثر راحة للعمل عن بعد وعقد المؤتمرات عبر الفيديو، مما يقلل الطلب على النفط بمرور الوقت، وقالت: “سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كنا نرى تغييرات هيكلية كبيرة بمجرد أن تنحسر هذه الأزمة”.

ديناميكية أخرى يجب مراقبتها: إن انهيار النفط، الذي يضع ضغطا ماليا على شركات الحفر، يمكن أن يدفع بعض الشركات إلى إعادة النظر في خططها للاستثمار في التكنولوجيا منخفضة الكربون، وبدلاً من ذلك، قد تقرر بعض الشركات أن المصادر المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية هي في الواقع استثمار أكثر أمانا في عالم من أسعار النفط غير المستقرة.

لكن أكبر ورقة جامدة هي كيف يتفاعل صانعو السياسة مع التباطؤ الاقتصادي الذي تحركه مخاوف الفيروسات التاجية، فإذا حاولت دول مثل الصين تنشيط اقتصادها من خلال دعم الصناعات الملوثة مثل الصلب والأسمنت، فقد ترتفع الانبعاثات في الأشهر المقبلة، وقد لاحظ العديد من المحللين أنه خلال فترة الأزمة الاقتصادية، غالبًا ما تتلاشى المخاوف المتعلقة بالمناخ.

لكن هناك سيناريو آخر: يمكن للحكومات أن تغتنم هذه اللحظة لسن سياسات مناخية جديدة، فغالبا ما يمثل انخفاض أسعار النفط فرصة جيدة لإلغاء الدعم للوقود الأحفوري، الذي كان يتزايد في السنوات الأخيرة، أو رفع الضرائب على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث يقل احتمال شعور المستهلكين بالتأثير.

قال مايكل ويبر، كبير مسؤولي العلوم والتكنولوجيا في شركة إنجي الفرنسية للطاقة: “قد يحاول صانعو السياسات إنقاذ نظام الطاقة التقليدي والاستمرار في العمل كالمعتاد”. “أو يمكنهم محاولة تقليص الدعم المقدم للوقود الأحفوري ، والمساعدة في إعادة تدريب العمال في قطاعات أنظف، والاستغراق في الوقت المناسب لمحاولة معالجة مشكلة المناخ”.