الطحالب مصدر للوقود الحيوي !

العالم قد بدأ يستعمل وسائل نقل عديدة كالسيارات , الطائرات , البواخر و القطارات و التي تعتمد عند تشغيلها على الوقود المستخرج من البترول , كذلك محطات الكهرباء التي تمد الكهرباء للمواطنين .

إن البترول يعتبر هو الذهب الأسود في القرن الحالي , بدأ من الصعب على الناس العيش بدون منتجاته و منها الوقود , ان الوقود يعتبر ذو تكلفة باهظة و لكن الحاجة له دعت الناس الى استخدامه إضافة إلى إن السيارات على الرغم من استعمالها للوقود الأحفوري إلا انها تعمل على زيادة انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون المضر بالبيئة .

تكمن مخاوف أخرى وهي تقليص مردود البترول في المستقبل , قد يعتبر هذا السبب عائق في الحصول على الوقود للاستفادة منه , لذلك بدأ العالم يتجه إلى البحث عن مصدر آخر للوقود , يعتبر ذو تكلفة منخفضة مقارنة بالبترول و يعطي اضعاف مردود البترول .

الوقود الحيوي هو الحل ! :

اصبح الباحثون بعد ذلك يتوجهون إلى الوقود الحيوي و البحث عن مصدر لهذا الوقود , قدم الباحثون الطحالب كمصدر للوقود الحيوي بعد الذرة المنتجة للايثانول حيث يعتبر أقل تكلفة من الوقود الأحفوري .

تتميز الطحالب باستعمالها غاز ثاني اكسيد الكربون إضافة الى الماء و ضوء الشمس و بعض المواد المغذية لإنتاج الوقود الحيوي , الأمر الذي يجعل غاز ثاني اكسيد الكربون و كأنه يمر بدائرة , حيث ينبعث من المصانع و السيارات و يعود لتمتصه الطحالب فتحوله إلى وقود حيوي يتم استخلاصه من الطحالب مرة أخرى , تعتبر هذه العملية غير مكلفة إضافة الى ان الوقود الناتج من الطحالب يعتبر ذو مردود عالي و يتميز ايضاُ بتقليله لإنبعاثات ثاني اكسيد الكربون إضافة إلى انها تعتبر مصدر مستدام و متجدد للوقود .

ما يميز الطحالب ايضاً هو معدل نموها العالي الذي يساهم في زيادة معدل انتاج الوقود الحيوي ولا تحتاج الطحالب الى تربة خصبة لنموها .

إن الطحالب بأنواعها المختلفة لا تقدم نفس المردود فهناك بعض الطحالب تعطي مردود عالي من الوقود الحيوي مع قلة استهلاك للمواد المغذية الداخلة في تصنيع الوقود الحيوي داخل الطحالب .

عملية استخلاص الوقود الحيوي من الطحالب :

يتم استخلاص الوقود الحيوي من الطحالب بإذابة الدهون من الطحالب في مذيب , ثم يتم الفصل بواسطة الترشيح و الحصول على الدهون نقية من الماء و البروتينات ثم يتم خلط الدهون مع الميثانول و قطرات من هيدروكسيد الصوديوم ثم الحصول على الوقود الحيوي بعد تكوين طبقتين الطبقة العليا هي الوقود الحيوي و الطبقة السفلى هي الغلسرين و تتم تنقية الوقود الحيوي لأستعماله , هناك تقنية اضافية في استخلاص الوقود الحيوي من الطحالب وهي الموجات فوق الصوتية لتعزز الخلط بين المذيب و الدهون و تقليل زمن الاستخلاص .

شارك
نشر المقال:
محمد شافي الجعيد