الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي.. هل هو أيديولوجيا أم تقنية؟

القلق الرائد في عالم التكنولوجيا والسياسة الخارجية اليوم هو الميزة المزعومة للصين في سباق الذكاء الاصطناعي.

يسير السرد المعتاد على النحو التالي: بدون القيود المفروضة على جمع البيانات التي تفرضها الديمقراطيات الليبرالية

والقدرة على توجيه تخصيص أكبر للموارد بشكل مركزي، سيتفوق الصينيون على الغرب.

الذكاء الاصطناعي متعطش للمزيد والمزيد من البيانات، لكن الغرب يصر على الخصوصية.

يُقال إن هذا ترف لا يمكننا تحمله، حيث من المرجح أن تصبح القوة العالمية التي تحقق ذكاءًا خارقًا عبر الذكاء الاصطناعي أولاً مهيمنة.

إذا قبلت هذه الرواية، فإن منطق الميزة الصينية قوي.

ولكن ماذا لو كان خطأ؟

ربما لا تنبع نقطة ضعف الغرب من أفكارنا حول الخصوصية، ولكن من فكرة الذكاء الاصطناعي نفسه.

بعد كل شيء، مصطلح “الذكاء الاصطناعي” لا يحدد التطورات التكنولوجية.

يصنف مصطلح “تكنولوجيا النانو” التقنيات من خلال الإشارة إلى مقياس موضوعي،

بينما يشير الذكاء الاصطناعي فقط إلى مقياس شخصي للمهام التي نصنفها على أنها ذكية.

على سبيل المثال، تم تقديم التحول “المزيف العميق” للوجه البشري، في شركة ناشئة؛ باسم معالجة الصور قبل 15 عامًا.

وقد أصبح شائعًا على منصات التواصل الاجتماعي باسم االذكاء الاصطناعي، والسبب جزئيًا هو التسويق.

أصبح البرنامج مؤخرا يستفيد من جو من السحر، عندما يطلق عليه “الذكاء الاصطناعي”.

إذا كان “الذكاء الاصطناعي” أكثر من مجرد تسويق، فمن الأفضل فهمه على أنه إحدى الفلسفات المتنافسة التي يمكن أن توجه تفكيرنا حول طبيعة الحساب واستخدامه.

بديل واضح لـ “الذكاء الاصطناعي” هو التركيز على الأشخاص الموجودين في النظام.

إذا كان البرنامج قادرًا على التمييز بين القطط والكلاب، فلا تتحدث عن كيفية تعلم الآلة للرؤية.

بدلاً من ذلك، تحدث عن كيفية مساهمة الأشخاص في الأمثلة من أجل تحديد الصفات المرئية التي تميز “القطط” عن “الكلاب” بطريقة صارمة.

هناك دائمًا طريقة ثانية لتصور أي موقف يُزعم فيه الذكاء الاصطناعي.

وهذا مهم، لأن طريقة التفكير في الذكاء الاصطناعي يمكن أن تصرف الانتباه عن مسؤولية البشر.

قد يحقق الذكاء الاصطناعي نتائج غير مسبوقة في مجالات متنوعة، بما في ذلك الطب، والتحكم الآلي، ومعالجة اللغة / الصور.

أو قد تكون طريقة معينة للحديث عن البرامج وسيلة لعدم الاحتفال الكامل بالأشخاص الذين يعملون معًا من خلال تحسين أنظمة المعلومات يحققون تلك النتائج.

قد يكون “الذكاء الاصطناعي” تهديدًا للمستقبل البشري، كما يتخيل غالبًا في الخيال العلمي.

أو قد يكون طريقة للتفكير في التكنولوجيا تجعل من الصعب تصميم التكنولوجيا بحيث يمكن استخدامها بشكل فعال ومسؤول.

قد تخلق فكرة الذكاء الاصطناعي بحد ذاتها تحويلاً يسهل على مجموعة صغيرة من التقنيين والمستثمرين المطالبة بجميع المكافآت من جهد موزع على نطاق واسع.

تعد الحسابات تقنية أساسية، ولكن طريقة التفكير في الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون غامضة وغير فعالة.

يمكنك رفض طريقة تفكير الذكاء الاصطناعي لعدة أسباب.

الأول هو أنك تنظر إلى الناس على أنهم يحتلون مكانة خاصة في العالم وأنهم المصدر النهائي للقيمة التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي في النهاية، ويمكن أن يسمى ذلك اعتراضًا إنسانيًا.

وجهة نظر أخرى هي أنه لا يوجد ذكاء، بشريًا أو آلة، يتمتع باستقلالية حقيقية على الإطلاق:

كل ما ننجزه يعتمد على السياق الاجتماعي الذي أنشأه البشر الآخرون الذين يعطون معنى لما نرغب في تحقيقه، (اعتراض التعددية).

بغض النظر عن الطريقة التي يراها المرء، فإن فهم الذكاء الاصطناعي يركز على الاستقلال عن – بدلاً من الاعتماد المتبادل – البشر يفقد معظم إمكانات تكنولوجيا البرمجيات.

لقد أثقل دعم فلسفة الذكاء الاصطناعي على اقتصادنا.

يعمل أقل من 10 في المائة من القوة العاملة الأمريكية رسميًا في قطاع التكنولوجيا

مقارنة بنسبة 30-40 في المائة في القطاعات الصناعية الرائدة في ذلك الوقت في الستينيات.

جزء من السبب على الأقل هو أنه عندما يقدم الأشخاص بيانات وأمثلة سلوكية وحتى حلًا نشطًا للمشكلات عبر الإنترنت، لا يعتبر ذلك “عملًا”

ولكن يتم التعامل معه على أنه جزء من مقايضة غير مسبوقة للحصول على خدمة إنترنت مجانية معينة.

على العكس من ذلك، عندما تجد الشركات طرقًا جديدة ومبتكرة لاستخدام تقنيات الشبكات لتمكين الأشخاص من تقديم خدمات كانت سيئة الأداء في السابق بواسطة الآلات،

فإن هذا يحظى باهتمام كبير من المستثمرين الذين يعتقدون أن “الذكاء الاصطناعي هو المستقبل”، مما يشجع على المزيد من الأتمتة، وقد ساهم هذا في تفريغ الاقتصاد.

إن سد جزء من هذه الفجوة، وبالتالي تقليل العمالة الناقصة للقوى العاملة في العالم الغني، يمكن أن يوسع انتاجية التكنولوجيا الغربية أكثر بكثير مما يفعله تقبل الصين للمراقبة.

وكما أظهرت التقارير الأخيرة، فإن أكبر ميزة للصين في الذكاء الاصطناعي هي مراقبة أكبر لنشاط البيانات التي يتم إدخالها في الخوارزميات.

تمامًا كما كان الحال مع حالات الفشل النسبي لقوى العمل المخفية السابقة، سيصبح هؤلاء العمال أكثر إنتاجية إذا تمكنوا من تعلم فهم وتحسين أنظمة المعلومات التي يتغذون بها.

والاعتراف بعملهم، بدلاً من محوه للحفاظ على سراب “تجاهل الرجل وراء الستار” الذي يعتمد عليه الذكاء الاصطناعي.

كان فهم العمال لعمليات الإنتاج التي تساعد على زيادة المساهمات في الإنتاجية هو جوهر معجزة نظام إنتاج تويوتا كايزن الياباني في السبعينيات والثمانينيات.

بالنسبة لأولئك الذين يخشون من أن جلب جمع البيانات إلى وضح النهار للتجارة المعترف بها سوف يشجع ثقافة المراقبة في كل مكان، يجب أن نشير إلى أنها البديل الوحيد لمثل هذه الثقافة.

فقط عندما يتقاضى العمال أجورهم يصبحون مواطنين بالكامل.

العمال الذين يكسبون المال ينفقون أيضًا الأموال حيثما يختارون؛ يكتسبون قوة وصوتًا أعمق في المجتمع.

يمكنهم اكتساب القوة لاختيار العمل أقل، على سبيل المثال، وهذه هي الطريقة التي تحسنت بها ظروف العمال تاريخيا.

ليس من المستغرب أن تتلاقى الحجج التقنية والاقتصادية حول مركزية القيمة الإنسانية.

تشير التقديرات إلى أن القدرة الحسابية الإجمالية لعقل بشري واحد أكبر من جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة حاليًا في العالم مجتمعة.

مع تباطؤ وتيرة تحسينات المعالج مع انتهاء قانون Moore، فإن احتمالات تغيير هذا بشكل كبير في أي وقت قريب باهتة.

كما أن مثل هذا النهج الذي يركز على الإنسان في التعامل مع التكنولوجيا ليس مجرد احتمال نظري.

يستخدم عشرات الملايين من الأشخاص مؤتمرات الفيديو يوميًا لتقديم خدمات شخصية، مثل تعليم اللغة والمهارات، عبر الإنترنت.

تعد مساحات التعاون الافتراضية عبر الإنترنت مثل GitHub أساسية لخلق القيمة في عصرنا.

يحمل الواقع الافتراضي والواقع المعزز احتمالية زيادة ما هو ممكن بشكل كبير،

مما يسمح بأداء المزيد من أنواع العمل التعاوني على مسافات بعيدة.

برامج الإنتاجية من Slack وWikipedia وLinkedIn إلى جانب مجموعات منتجات Microsoft، جعلت التعاون في الوقت الفعلي مبهرا في كل مكان.

أظهرت الأبحاث الحديثة أنه بدون ويكيبيديا التي أنشأها الإنسان، فإن قيمة محركات البحث ستنخفض.

على الرغم من أن خدمات البحث توصف بأنها أمثلة في الخطوط الأمامية لقيمة الذكاء الاصطناعي.

مقالات شبيهة:

كيف تمكن الذكاء الاصطناعي من تغيير كل شيء تماما؟

ما الذي يمكن أن يعلمنا الذكاء الاصطناعي عن الدماغ البشري؟

ومع ذلك، فإن ويكيبيديا هي منظمة غير ربحية خالية من الخيوط، في حين أن محركات البحث هي من أكثر الأصول قيمة في حضارتنا.

تساعدنا تقنيات التعاون على العمل من المنزل خلال وباء كوفيد -19.

فقد أصبحت مسألة بقاء، والمستقبل يبشر بطرق قد يصبح فيها التعاون لمسافات طويلة أكثر حيوية وإرضاءًا.

لكي نكون واضحين، نحن متحمسون جدًا للطرق التي تمت مناقشتها كرسومات توضيحية لإمكانات الذكاء الاصطناعي: الشبكات العميقة / الالتفاف وما إلى ذلك.

ومع ذلك، تعتمد هذه التقنيات بشكل كبير على البيانات البشرية.

على سبيل المثال، تم تدريب خوارزمية إنشاء نصوص Open AI الشهيرة على ملايين مواقع الويب التي ينتجها البشر.

وتشير الأدلة من مجال التدريس الآلي بشكل متزايد إلى أنه عندما يشارك البشر الذين يولدون البيانات بنشاط في توفير مدخلات عالية الجودة ومختارة بعناية، يمكنهم التدريب بتكاليف أقل بكثير.

لكن المشاركة النشطة لا يمكن تحقيقها إلا إذا تم اعتبار جميع المساهمين، وليس فقط المهندسين النخبة، فاعلين مهمين ويتم تعويضهم ماليًا، على عكس الموقف المعتاد للذكاء الاصطناعي.

قد تكون استجابة بعض المتحمسين للذكاء الاصطناعي، أننا يجب أن نكون مخطئين، لأن الذكاء الاصطناعي بدأ في تدريب نفسه، بدون أشخاص.

لكن الذكاء الاصطناعي بدون بيانات بشرية ممكن فقط لفئة ضيقة من المشاكل، النوع الذي يمكن تعريفه بدقة، وليس إحصائيًا، أو بناءًا على مقاييس مستمرة للواقع.

ألعاب الطاولة مثل الشطرنج وبعض المشاكل العلمية والرياضية هي الأمثلة المعتادة،

على الرغم من أن الفرق البشرية التي تستخدم ما يسمى بموارد الذكاء الاصطناعي عادة ما تتفوق على الذكاء الاصطناعي في حد ذاته.

بينما يمكن أن تكون الأمثلة ذاتية التدريب مهمة، إلا أنها نادرة ولا تمثل مشاكل العالم الحقيقي.

يُفهم “الذكاء الاصطناعي” على أنه أيديولوجية سياسية واجتماعية بدلاً من سلة من الخوارزميات.

جوهر الأيديولوجية هو أن مجموعة من التقنيات، التي صممتها نخبة فنية صغيرة، يمكن وينبغي أن تصبح مستقلة عن البشر، بدلاً من أن تكملهم.

بالنظر إلى أن أي بديل من هذا القبيل هو مجرد وهم، فإن هذه الأيديولوجية لها صدى قوي مع الأيديولوجيات التاريخية الأخرى.

مثل أشكال الاشتراكية القائمة على التكنوقراطية والتخطيط المركزي، والتي تؤمن بحتمية استبدال الوكالة البشرية بأنظمة تم إنشاؤها بواسطة نخبة فنية صغيرة.

وبالتالي، فليس من المفاجئ أن يجد الحزب الشيوعي الصيني أن الذكاء الاصطناعي هو صياغة تكنولوجية مرحب بها لإيديولوجيته الخاصة.

من المدهش أن قادة شركات التكنولوجيا الغربية والحكومات سارعت إلى قبول هذه الأيديولوجية.

قد يكون أحد الأسباب هو فقدان الثقة في مؤسسات الرأسمالية الديمقراطية الليبرالية خلال العقد الماضي.

(“الليبرالية” هنا لها المعنى الواسع لمجتمع ملتزم بالحرية العالمية والكرامة الإنسانية ، وليس المجتمع السياسي المعاصر الأضيق).

لم تكن المؤسسات الاقتصادية السياسية ذات أداء ضعيف في العقود القليلة الماضية فحسب،

بل إنها غذت الارتفاع بشكل مباشر للثروة شديدة التركيز والسلطة السياسية بطريقة تحدث لتتماشى مع ارتفاع الذكاء الاصطناعي للسيطرة على رؤيتنا للمستقبل.

تميل أغنى الشركات والأفراد والمناطق الآن إلى أن يكونوا الأقرب إلى أكبر أجهزة الكمبيوتر التي تجمع البيانات.

سوف تخسر الرؤى التعددية لمجتمعات السوق الديمقراطية الليبرالية أمام تلك التي يحركها الذكاء الاصطناعي ما لم نعد تصور دور التكنولوجيا في الشؤون الإنسانية.

إعادة التخيل هذه ليست ممكنة فحسب، بل تم توضيحها بشكل كبير في واحدة من أكثر الأماكن التي تتعرض لضغوط من أيديولوجية الحزب الشيوعي الصيني المدعومة بالذكاء الاصطناعي، عبر مضيق تايوان.

تحت قيادة أودري تانغ وحركتيها Sunflower و g0v ، انضم ما يقرب من نصف سكان تايوان إلى منصة وطنية تشاركية لإدارة البيانات

وتقاسمها تسمح للمواطنين بالتنظيم الذاتي لاستخدام البيانات، وطلب الخدمات مقابل هذه البيانات، والتصويت بطرق مبتكرة على الأسئلة المدنية.

بدافع من الرأسمالية الزائفة القائمة على المقايضة ولا عن طريق التخطيط الحكومي

بنى مواطنو تايوان ثقافة الوكالة على تقنياتهم من خلال المشاركة المدنية والتنظيم الجماعي

وهو أمر بدأنا نشهده في أوروبا والولايات المتحدة من خلال حركات مثل تعاونيات البيانات.

الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن الأدوات الناشئة عن هذا النهج كانت حاسمة لنجاح تايوان الأفضل في العالم في احتواء جائحة Covid-19

مع وجود 49 حالة فقط حتى الآن من بين أكثر من 20 مليون نسمة على أعتاب الصين.

توفر المشاركة النشطة لمجموعة واسعة من المواطنين في إنشاء التقنيات وأنظمة البيانات،

من خلال مجموعة متنوعة من المنظمات الجماعية، رؤية بديلة جذابة للعالم.

في حالة تايوان، لا يتوافق هذا الاتجاه مع الثقافة الصينية فحسب، بل ينبثق منها عضويًا.

إذا كانت المجتمعات التعددية تريد الفوز في سباق ليس ضد الصين كأمة ولكن ضد الاستبداد أينما ظهر،

فلا يمكنهم جعله سباقًا لتطوير الذكاء الاصطناعي الذي يتخلى عن اللعبة قبل أن تبدأ.

يجب عليهم أن يفعلوا ذلك من خلال الفوز بشروطهم الخاصة،

وهي شروط أكثر إنتاجية وديناميكية على المدى الطويل من التكنوقراطية كما ظهر خلال الحرب الباردة.

بينما تحاول الحكومات الاستبدادية التنافس ضد التقنيات التعددية في القرن الحادي والعشرين،

فإنها ستواجه حتماً ضغوطًا لتمكين مواطنيها من المشاركة في إنشاء أنظمة تقنية، مما يؤدي إلى تآكل القبضة على السلطة.

من ناحية أخرى، لا يمكن للحرب الباردة التي يقودها الذكاء الاصطناعي إلا أن تدفع كلا الجانبين نحو زيادة مركزية السلطة.

المصدر

شارك
نشر المقال:
محمد