الصحة الجيدة

الإكثار من اللحوم الحمراء يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة

تناول الكثير من اللحوم الحمراء يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة حيث يدعي العلماء أن الحفاظ على مستويات صحية من الحديد في الدم يمكن أن يكون المفتاح لحياة أطول
ففي دراسة نشرت في مجلة Nature Communications، قام باحثون من اسكتلندا وألمانيا بتحليل البيانات الجينية لأكثر من مليون شخص لتحديد سبب تقدم أجسام بعض الأشخاص في العمر بمعدلات مختلفة.

يمكن أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها في تسريع تطوير الأدوية للمساعدة في علاج مختلف الأمراض المرتبطة بالعمر – بما في ذلك أمراض القلب والخرف.

لم يكشف التحليل الجيني للفريق عن الكمية المثلى من الحديد التي يجب أن يحصل عليها الفرد كجزء من نظامه الغذائي اليومي.

ومع ذلك، توصي NHS بـ 14.8 مجم يوميا للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 و 8.7 مجم يوميا للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما والنساء البالغات 50 عاما وأكثر.

وقال مؤلف الورقة ومحلل البيانات في جامعة إدنبرة بول تيمرز: “نحن متحمسون للغاية لهذه النتائج لأنها تشير بقوة إلى أن المستويات العالية من الحديد في الدم تقلل من سنوات حياتنا الصحية”.

وأضاف “إبقاء هذه المستويات تحت السيطرة يمكن أن يمنع الضرر المرتبط بالعمر”.

“نتوقع أن النتائج التي توصلنا إليها بشأن استقلاب الحديد قد تبدأ أيضا في تفسير سبب ارتباط المستويات العالية جدا من اللحوم الحمراء الغنية بالحديد في النظام الغذائي بالحالات المرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب”.

مقالات شبيهة:

الباحثون يجدون “كوكتيل” يمكنه أن يبطئ عملية الشيخوخة

الغضب أكثر ضررا على الصحة من الحزن في الشيخوخة

في دراستهم، ركز الباحثون على ثلاثة مقاييس للشيخوخة البيولوجية – العمر، والصحة (أو سنوات خالية من المرض) وطول العمر – والمعلومات الوراثية المجمعة من ثلاث قواعد بيانات عامة.

الشيخوخة البيولوجية – المعدل الذي يشيخ به جسم الإنسان بمرور الوقت – تختلف بين الأشخاص ويمكن أن تؤدي إلى أكثر الأمراض فتكا في العالم، بما في ذلك أمراض القلب والخرف والسرطان.

بناءا على تحليلهم، حدد الفريق عشر مناطق من الجينوم البشري التي يبدو أنها مرتبطة بعمر الصحة والصحة وطول العمر.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشفوا أيضا أن مجموعات الجينات المرتبطة بالحديد كانت أساسية في جميع مقاييس الشيخوخة الثلاثة التي قاموا بتحليلها – واقترح التحليل أن أولئك الذين شاركوا في استقلاب الحديد كانوا مرتبطين بحياة صحية أطول.

ومع ذلك، يمكن أن يتأثر الحديد في الدم أيضا بنظام غذائي واحد – وقد تم ربط المستويات المرتفعة أو المنخفضة بشكل مفرط سابقًا بالحالات المرتبطة بالعمر مثل مرض باركنسون وأمراض الكبد وتراجع الاستجابات المناعية.

قال مؤلف الورقة جوريس ديلين من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة في ألمانيا: “هدفنا النهائي هو اكتشاف كيفية تنظيم الشيخوخة وإيجاد طرق لزيادة الصحة أثناء الشيخوخة”.

“إن المناطق العشر للجينوم التي اكتشفناها والتي ترتبط بالعمر والصحة والطول هي كلها مرشحات مثيرة لمزيد من الدراسات.”

وقال الفريق إن تصميم دواء لمحاكاة التحكم الجيني في استقلاب الحديد يمكن أن يساعد يوما ما في التغلب على بعض آثار الشيخوخة.

المصدر:https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8529369/Eating-red-meat-SPEED-ageing-process.html