التصنيفات: الصحة الجيدة

الأغذية الغنية بالدهون ومضارها

بحسب منظمة الصحة العالمية في عام 2014 كان أكثر من 1.9 مليار بالغ، من سن 18 عاماً فأكثر، زائدي الوزن. و أكثر من 600 مليون شخص منهم مصابين بالسمنة ، وقد عرَّفت زيادة الوزن والسمنة بأنهما تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بالصحة.

من اسباب زيادة الوزن والسمنة هو تناول الاطعمة الغنية بالدهون، وفي هذا المقال سنتعرف الااضرار المترتبة على تناول هذه الاغذية لنتفاداها.

علينا ان نعلم ان اجسادنا بحاجة الى نوع معين من الدهون ، بالطبع  ليست من ضمنها الدهون المشبعة او التي يتم تحويلها بهدرجتها لان هذان النوعان بالذات هما اللذان يتسببان بالمشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع نسبة الدهنيات بالجسم، لذلك ينصح دائما بالابتعاد عن الدهون المشبعة والمحولة لتفادي مخاطرهما.

من هذه المخاطر:

الدهون ترفع قابلية جسدك للإصابة بأمراض القلب

تناول الاطعمة الغنية بالدهون يضاعف من خطر الاصابة بأمراض القلب، ذلك لان الاطعمة التي تحتوي على كوليسترول ، دهون مشبعة  ومحولة  ترفع نسبة البروتين الدهني قليل الكثافة الذي يستطيع التحرك بالدم بحرية مما يسمح له بالتراكم في الشرايين التاجية التي تزود عضلة القلب بالأكسجين، مع مرور الوقت تتصلب الدهون وتضيق الشرايين التاجية وتقلل كمية الدم التي تغذي القلب ، فيتسبب في نهاية المطاف بأزمة قلبية تؤدي لمشاكل اخطر منها او الموت، لصحة قلبك عليك الحد من تناول الكعك والبسكويت ، اللحوم المصنعة، البطاطس المقلية، الدونات، السمن او الزبدة النباتية  وزيت النخيل.

زيادة الوزن

وأظهرت دراسة أجريت على الحيوانات في  جامعة ويك فورست للطب أن الدهون المتحولة يعاد توزيعها في الأنسجة الدهنية للبطن، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم ، في الدراسة تم اعطاء قسمين من القرود نفس عدد السعرات الحرارية لكن القسم الاول اعطي دهون محولة فكانت النتيجة زيادة بالوزن بمقدار 7.2% ، بالمقابل ان القرود التي تم اعطائها دهون غير مشبعة اكتسبت 1.8% من الوزن، لذا ينصح دائما بتناول الدهون غير المشبعة  مثل زيت دوار الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون، لأنها تساهم في تحسين مستويات الكولسترول وتقلل من خطر الإصابة بالسكتات وأمراض القلب.

جعل الجسم مقاوم للأنسولين

يشير خبراء السمنة ان الدهون الزائدة المتراكمة في طبقة البطن الدهنية قد تكون السبب الرئيسي لجعل الجسم مقاوم للأنسولين، مما يجعل السكر يتراكم بالدم فيؤدي الى الاصابة بالسكري، لذا يجب تخفيض الوزن عن طريق تقليل تناول الدهون والسعرات الحرارية ليبقى الجسم سليم والانسولين قادر على القيام بوظيفته المعتادة.

تزيد مخاطر الاصابة بالسرطان

تشير الأبحاث إلى أن تناول الدهون المحولة  والمشبعة بانتظام يزيد من خطرا لإصابة  بمجموعة من أنواع السرطان، منها سرطان البروستاتا والقولون وسرطان المستقيم، وفي ملاحظة من جامعة ولاية كولورادو ان النسبة المرتفعة من الدهون في اللحوم قد تحفز المركبات الثانوية بالجسم التي تلعب دورا مهم بالتسبب بالسرطان، لذا يجب ان لا تتعدى نسبة الدهون المتناولة  في كامل اليوم من 7% الى 10% لان هذه الكمية من الدهون كافية لتمد الجسم بثلث السعرات الحرارية التي يحتاج اليها.

بعد سرد جميع هذه الاخطار يجب علينا ان نتجنب الدهون المشبعة والمحولة ونهتم بصحتنا لتجنب الامراض التي تضر بها.

شارك
نشر المقال:
سجى علي