بيئة ومناخ

الأرض تواجه كارثة التلوث البلاستيكي ما لم نتخذ إجراءات صارمة

التلوث البلاستيكي منتشر في كل مكان، ولكن معرفة أفضل طريقة لوقفه كانت إلى حد كبير لعبة تخمين حتى الآن.

ولكن دراسة جديدة وجدت أنه إذا قام العالم بكل الإجراءات الممكنة لخفض التلوث البلاستيكي، فلن نتمكن من التخلص من 78 في المائة منه إلا بحلول عام 2040، مقارنةً بسيناريو العمل المعتاد.

هذا الجهد الكبير سيبقى لنا 710 مليون طن متري من التلوث، فهل هذا يجعل كل شيء ميئوس منه؟

لا، يقول ريتشارد بيلي من جامعة أكسفورد، الذي عمل في الدراسة.

في حين أن الحظر الكامل على البلاستيك غير واقعي، إلا أنه لا يزال هناك الكثير مما يمكننا القيام به، كما يقول.

وبغض النظر عن التلوث، فإن الحرب على البلاستيك لها معنى مالي.

ووجد الفريق أن سيناريوه الطموح سيكون أرخص من العمل المعتاد، حيث أن تكلفة المزيد من مرافق النفايات وإعادة التدوير سيتم تعويضها بانخفاض إنتاج البلاستيك وبيع المواد المعاد تدويرها.

يقول Bailey: “قبل دراستنا، كان لا يزال لدينا الكثير من الشك حول كون إعادة التدوير طريقنا للخروج من هذا، وقد تأكدنا أنه لا يوجد شيء واحد يمكننا أن نقول أنه، بل “علينا القيام بكل شيء”.

على الرغم من اختلافها حسب المنطقة، فإن أكبر مدخرات على المستوى العالمي تأتي من الحد من استخدام البلاستيك واستبداله بمواد أخرى، بدلاً من إعادة التدوير والتخلص بشكل أفضل أو من سوء إدارة النفايات، على الرغم من أنها ضرورية أيضًا.

جميع المناهج والتكنولوجيات التي تغطيها الدراسة موجودة. تقول ويني لاو من Pew Charitable Trusts في واشنطن العاصمة ، التي كانت جزءًا من فريق البحث: “نحن لا نطلب إنشاء شيء جديد”.

يشير جوليان كيربي من أصدقاء الأرض في لندن إلى أمثلة حالية لتخفيض البلاستيك، مثل نادي كرة القدم البريطاني آرسنال الذي يوفر 500 ألف كوب من خلال التبديل من الكؤوس ذات الاستخدام الواحد إلى الكؤوس القابلة لإعادة الاستخدام، وهو يعتقد أن الأساليب التي تعتمد على طلب المستهلكين، مثل المنتجات القابلة لإعادة التعبئة، يمكن أن تتوسع الآن بسبب تغير المواقف العامة تجاه التلوث البلاستيكي.

يقول كيربي، في إشارة إلى الشركة الأمريكية التي تقدم وتزيل الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام، وقد دخلت للتو في شراكة مع شركة تيسكو البريطانية: “هناك شعور بالزخم الذي لدينا مع المواد البلاستيكية الآن وهذا يعني أن نظام Loop لديه فرصة للعمل”.

مقالات شبيهة:

كيف نوازن بين الإقتصاد والبيئة، دروس كثيرة من فيروس كورونا

التلوث البلاستيكي أودى بحياة نصف مليون “سلطعون الناسك”

العثور على بقايا بلاستيك على شكل”صخور وحصى” على الساحل البريطاني

عندما يتعلق الأمر بإعادة التدوير، تنقسم المواد البلاستيكية تقريبا إلى ثلاث مجموعات.

يتم إعادة تدوير الزجاجات في الغالب في المملكة المتحدة لأنه من السهل القيام بها وهناك سوق نهائي للمواد.

وبالمقارنة، فإن الأواني والأحواض والصواني مخادعة لأنها مصنوعة من الكثير من البوليمرات، وفي الوقت نفسه، تلوث الأفلام البلاستيكية وآلات الانسداد ولها سوق نهاية محدودة.

يقول Jacob Hayler من جمعية الخدمات البيئية في لندن أن التحويل الكيميائي لكسر البوليمرات إلى مركبات فردية يمكن أن يساعد في الأواني والأحواض والصواني في المستقبل، ولكنه مكلف للغاية في الوقت الحالي.

يفترض السيناريو الطموح للدراسة أن 6 في المائة من الحد من نفايات البلاستيك سيأتي من هذه العملية، لذا سيكون الاستثمار مطلوبًا لتحقيق هذا الهدف.

يقول Hayler أنه إذا تم تنفيذ السياسات بما في ذلك ضريبة البلاستيك في المملكة المتحدة في عام 2022 بشكل جيد، فإن ذلك سيؤدي إلى توفير مرافق إعادة تدوير جديدة بقيمة 10 مليار جنيه استرليني في المملكة المتحدة بحلول عام 2030.

على الرغم من الابتكارات وتغييرات السياسة، ستبقى بعض المشاكل، فعلى سبيل المثال، يقول لاو إنه لا يوجد حتى الآن حل واضح للبلاستيك المجهري من إطارات السيارات، حيث تم العثور على ثلثها مؤخرا في المحيطات.

يمكن أن تكون جائحة الفيروس التاجي لعنة أو نعمة، فقد بدأت أقنعة الوجه البلاستيكية تظهر بالفعل في المحيطات وأوقفت المقاهي استخدام أكواب قابلة لإعادة الاستخدام.

يقول بيلي: “يبدو أنه سيجعل المشكلة أسوأ على المدى القصير بسبب زيادة استخدام البلاستيك واحتمال حدوث نفايات، ولكن الجانب المشرق هو أن هذه فرصة كبيرة لتغيير النظام ، وإعادة بناء الأشياء بطريقة مختلفة.”

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2249621-earth-faces-plastic-pollution-disaster-unless-we-take-drastic-action/

شارك
نشر المقال:
محمد