علم الفلك

أهم 5 اكتشافات ونجاحات في علم الفلك والفضاء عام

5- كوكب خارجي في نظام شمسي ثلاثي:

الكواكب الخارجية هي الكواكب المتواجدة خارج المجموعة الشمسية، ونسمع كثيراً عن كواكب تتواجد في نظام نجمي ثنائي، ولكن الكون لا يتوقف عن ابهارنا، فلقد كشف القمر الاصطناعي TESS التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن الكوكب LTT 1445Ab الذي يتواجد في نظام نجمي ثلاثي، حيث يدور حول نجم واحد ويتواجد الاثنين الآخرين في محيطه. يبعد الكوكب 22.5 سنة ضوئية عن الأرض.

صورة تخيلية توضح الكوكب Ltt 1445Ab حول نجومه الثلاث. المصدر: ناسا.

4- كوكب خارجي على شكل كرة قدم

اكتشف تلسكوب هابل كوكب خارجي يُسمى WASP-121b وهو كوكب من نوع “مشتري ساخن” وهذا لأنه كوكب غازي وكبير في الحجم مثل كوكب المشتري. هذا الكوكب الجديد قريب جداً من نجمه المستضيف مما يجعله يتأثر بجاذبيته بشكل مضاعف وهذا ما أدى إلى تغيير في مظهر الكوكب جاعلاً منه أشبه بكرة القدم الأمريكية. 

صورة تخيلية توضح شكل الكوكب Wasp-121B. الحقوق: ناسا.

3- كوكب خارجي يدور حول ثقب أسود:

 في شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2019، أكد العلماء احتمالية وجود كواكب خارجية تشبه كوكب نبتون لا تدور حول أية نجوم، ولكن تدور حول ثقب أسود عملاق على بعد 10~30 سنة ضوئية، كما يقول العلماء أنه يمكن أن يكون هناك آلاف الكواكب تدور حول الثقوب السوداء العملاقة.

صورة تخيلية توضح الكواكب وهي تدور حول الثقب الأسود العملاق.

2-  مهمة المشي الفضائي من فريق سيدات فقط:

في الثامن عشر من أكتوبر تشرين الأول، قامت رائدتي الفضاء كريستينا كوخ، وجيسيكا مير بالقيام بمهمة المشي الفضائي على متن محطة الفضاء الدولية للقيام بإستبدال البطاريات على متن المحطة. هذه المهمة هي الأولى من نوعها منذ بداية مهام المشي الفضائي التي قام بها سيدات فقط.

صورة توضح رائدتي الفضاء كريستينا كوخ، وجيسيكا مير. الحقوق: ناسا.

1- صورة الثقب الأسود: 

في العاشر من أبريل نيسان، قام فريق من منظمة The Event Horizon Telescope بأميركا بالقيام بمحاكاة لتلسكوب بحجم الكرة الأرضية ليوفرهم بالدقة المطلوبة لإنتاج أول صورة للثقب الأسود.

صورة الثقب الأسود.

Video للعالمة كاتي باومان التي أنتجت هي وفريقها صورة الثقب الأسود.

 

المصادر: https://www.space.com/2019-spaceflight-year-in-review.html

https://www.space.com/best-alien-planet-discoveries-2019.html 

 

شارك
نشر المقال:
ياسمين سيف