التصنيفات: بيئة ومناخ

ألواح شمسية مرنة بيضاء للاستخدام في المباني

تعتبر الألواح الشمسية أحد أهم الوسائل التي تجعل المباني أكثر صديقة للبيئة، فضلا عن أنها توفر قدرا كبيرا من استهلاك الطاقة بتقليل استهلاك الكهرباء. الا أن ألوانها القاتمة والتي عادة ما تكون سوداء أو زرقاء، جعل من أمر استخدامها غير محببا من الناحية الجمالية، ليقتصر تواجدها في النهاية على الأسطح بعيدا عن أعين الناس وعن النوافذ.

الآن قامت الشركة السويسرية الغير ربحية لعلوم التكنولوجيا CSEM بتطوير أول وحدات طاقة شمسية بيضاء في العالم على الاطلاق، ناهية بذلك الاعتقاد القديم، بأن مثل تلك الألواح لا يجب أن يغادر أسطح المباني.

كان السبب الرئيسي الذي يجعل من تلك الألواح تبدو مثل ظهر الخنفساء القاتم، هو حاجة تلك الألواح باستمرار لامتصاص الضوء المرئي، ولأنه من المعروف أنه لا يوجد أي لون يمتص بكفاءة مثل اللون الأسود، كان من المحتم علينا أن نجعل تلك الخلايا الضوئية قاتمة قدر الامكان، الأمر الذي بالتأكيد سيزيد من فعاليتها.

ولكن بالطبع، في الناحية الأخرى، فان تركيب مثل تلك الألواح القاتمة لا يترك للمعماريين خيارات كثيرة، مما سيجبرهم في النهاية عن الاستغناء عن استخدامه للمحافظة على منظر جميل وغير قاتم.

CSEM التي عللت اختراعها الجديد، برغبة المصممين الدائمة بألواح شمسية ولكن بألوان مختلفة، أي بدون أي تداخلات بصرية وبالتالي كان الأبيض هو الخيار الأكثر منطقية لتنوعه ومناسبته لأي تصميم واضفائه لمسات هادئة على التصاميم.

الطريقة التي تمكنت بها الشركة من عمل ذلك، كانت عن طريق طبقة من البلاستيك تمتد فوق اللوح، لتعمل تلك الطبقة بمثابة فلتر -مرشح-للتشتت، والذي يعكس كل الضوء المرئي ولكن في نفس الوقت، يسمح بنفاذ الأشعة تحت الحمراء، مما يسمح للوح بتوليد الكهرباء.

وقد صرحت CSEM أن تلك الطبقة تعمل على أي خلية سليكون بلورية -ضوئية-، كما يمكن تركيبها على أي من الألواح الشمسية المعروفة حاليا، سواء كانت موضوعة بشكل مسطح أو منحنى.

كما قالت الشركة أنه اضافة للمنظر الجمالي الذي ستوفره تلك التكنولوجيا الجديدة، فان كونه ابيض اللون، سيحافظ على تلك الألواح في درجة حرارة منخفضة، وبالتالي سيجعلها أكثر كفاءة وسيخفض من تكاليف استخدام التكيفات في آنٍ معا.

الاختراع الجديد الذي ان أثبت كفاءته، لن يقتصر استعماله حينئذ على التطبيقات المعمارية فقط، ولكن سيتم استغلاله حينها في السلع الاستهلاكية الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف وحتى السيارات والحافلات، في حين تسعى الشركة حاليا لتطوير الاختراع واضافة ألوان متعددة وزاهية عليه.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير