تكنولوجيا

أستراليا تستخدم قوارب الروبوت للعثور على طالبي اللجوء في البحر

تنشر أستراليا أسطولًا من قوارب الروبوتات غير المأهولة للقيام بدوريات في مياهها ومراقبة الطقس والحياة البرية، كما ستقوم بالإبلاغ عن القوارب التي من المحتمل أن تنقل طالبي اللجوء، وهي خطة تهم جماعات حقوق الإنسان.

تبدو السفن التي يبلغ طولها 5 أمتار، والمعروفة باسم Bluebottles، مثل اليخوت الشراعية المصغرة، وتستخدم مزيجا من طاقة الرياح والأمواج والطاقة الشمسية للحفاظ على سرعة ثابتة تبلغ 5 عقدة في جميع الظروف.

قدمت شركة Ocius Technology ومقرها سيدني النموذج الأولي في عام 2017 ومنحتها وزارة الدفاع الأسترالية الآن عقدًا بقيمة 5.5 مليون دولار أسترالي (3 مليون جنيه استرليني) لمزيد من التطوير، وهذا يشمل أربعة Bluebottles سيتم تسليمها العام المقبل.

يقول روبرت دين، الرئيس التنفيذي لشركة أوسيوس، إن Bluebottles مثالية للدوريات البحرية الممتدة: “ليس لديهم طاقم ولا وقود ولا متاجر. “إنه روبوت يعمل بالكامل على قوة المحيط”.

تشمل أجهزة الاستشعار على متن القوارب الكاميرات والرادار والأجهزة للكشف عن إشارات أجهزة الإرسال والاستقبال من السفن والطائرات.

يمكن للقوارب أيضا حمل أدوات لقياس درجة الحرارة والضغط ومتغيرات الأرصاد الجوية الأخرى، من خلال سحب السونار، الذي يمكنه مراقبة الحياة البرية والغواصات.

مقالات شبيهة:

رحلةٌ عبر الأمازون على متن قوارب الطاقة الشمسية!

قام النموذج الأولي Bluebottle، المعروف باسم Bob، مؤخرًا بأول رحلة بدون مساعدة، حيث أبحر حوالي 200 كيلومتر من خليج بوتاني في سيدني إلى ميناء أولادولا في نيو ساوث ويلز.

وقد تم الآن ترخيص Bluebottles من قبل هيئة السلامة البحرية الأسترالية للعمل في المياه الأسترالية دون مرافقة الطاقم، وهو مزود بنظام تفادي الاصطدام التلقائي ولا يتطلب إشرافا عرضيا من قبل عامل بشري.

يقول داين: “إنها روبوتات ذكية، لذا إذا فقدوا اتصالاتهم لفترة من الوقت يواصلون مهمتهم بسعادة”.

وستشمل مهمة الدفاع القيام بدوريات في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأستراليا، والتي تمتد 200 ميل بحري من شاطئها، للقوارب التي تنقل طالبي اللجوء في المحيط الهندي.

يشير دين إلى أن أستراليا لديها 11 في المائة من السواحل في العالم و 0.3 في المائة فقط من سكانها، ويقول إن السفن ذات الطاقم، التي تكلف عادة عشرات الملايين لكل منها، ليست حلاً عمليًا لرصد هذه المنطقة.

إذا اكتشفت Bluebottle سفينة قد لا يكون لديها لديها تصريح في المنطقة الاقتصادية الخالصة، فسوف يتم القيام بالمزيد من الفحص من قبل عامل بشري، وإذا اعتبر المشغل أن السفينة مشبوهة، سيتم إرسال سفينة من طاقم البحرية الملكية الأسترالية لاعتراضها.

وقد تم انتقاد أستراليا بالفعل لاعادتها قسراً لقوارب طالبي اللجوء وهناك مخاوف من أن تؤدي التكنولوجيا الجديدة إلى تفاقمها.

يقول ستيف فالديز سيموندز من منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة: “إن استخدام قوارب بدون ربان لردع أو منع النساء والرجال والأطفال من التماس الأمان من الاضطهاد سيكون خاطئا تماما لأن الغرض غير شرعي وضار”.

يقول متحدث باسم قوات الدفاع الأسترالية: “إن قوة الدفاع الأسترالية تكتسب وتنشر وتشغل جميع الأنظمة – الآن وفي المستقبل – وفقًا لالتزامات أستراليا القانونية الدولية والمحلية، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي”.

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2250406-australia-will-use-robot-boats-to-find-asylum-seekers-at-sea/

شارك
نشر المقال:
محمد