فيروس كورونا

أثناء الحجر بسبب كورونا…ارتفاع كبير في ختان الإناث في الصومال

أدت الإجراءات الاحترازية، بسبب فيروس كورونا، في الصومال إلى زيادة كبيرة في حالات ختان الإناث، حيث ينتقل ممارسو الختان من بيت لآخر لعرض خدماتهم أثناء الوباء، وفقًا لمنظمة Plan International.

حذرت المؤسسة الخيرية من أن الأزمة تقوض الجهود المبذولة للقضاء على هذه الممارسة في الصومال، التي لديها أعلى معدل في العالم لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، حيث تم ختان حوالي 98 ٪ من النساء.

وقالت سعدية ألين، رئيسة بعثة بلان إنترناشيونال في الصومال: “لقد شهدنا زيادة هائلة في الأسابيع الأخيرة”.

وعادة ما يتم إجراء ذلك على الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 4 و 10 سنوات، وهو يعرف أيضا باسم ختان الإناث.

والصومال لديها واحد من أعلى معدلات انتشار ختان الإناث في العالم، حيث تقول دراسة استقصائية أجريت مؤخراً، أن 98 في المائة من النساء على الأقل قد خضعت للعملية، والتي يقوم بها ممارسون تقليديون باستخدام سكين أو شفرة حلاقة على الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات.

وقالت الممرضات في جميع أنحاء البلاد أيضا أن هناك زيادة في الطلبات من الآباء الذين يريدون منهن ختن بناتهم أثناء تواجدهن خارج المدرسة بسبب الإغلاق.

يشمل ختان الإناث، الذي يؤثر على 200 مليون فتاة وامرأة على مستوى العالم، تشويه أو القطع، الجزئي أو الكلي، للأعضاء التناسلية الخارجية للإناث، وغالبا ما يتم خياطة الفتحة المهبلية في الصومال – وهي ممارسة تسمى التثبيط.

مقالات شبيهة:

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف من أن هذا الوباء يمكن أن يؤدي إلى ختان مليوني فتاة أخرى في جميع أنحاء العالم في العقد المقبل مع إحباط الأزمة الجهود العالمية لإنهاء هذه الممارسة.

وقالت ألين إن العائلات في الصومال تستغل إغلاق المدارس لإجراء عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية حتى تتاح للفتيات الوقت للتعافي، وهو الأمر الذي قد يستغرق أسابيع.

وقالت إن التباطؤ الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا دفع أيضا الممارسين إلى البحث عن المزيد من الأعمال.

وقالت سعدية ألين: “كانت الممارسات للختان أو ختانات البنات تدق على الأبواب، وتسأل عما إذا كانت هناك فتيات صغيرات يمكنهن ختنهن، وأضافت إلين وهي أم لفتاتين تتراوح أعمارهما بين خمس وتسع سنوات أنها صدمت.

وقالت إن القيود المفروضة على الحركة خلال فترة الحجر تجعل من الصعب زيادة الوعي بمخاطر تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في المجتمعات.

وقالت ألين، التي تم ختانها عندما كانت طفلة: “تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية هو أحد أكثر مظاهر العنف تطرفا ضد الفتيات والنساء”.

“إنه تعذيب للفتيات مدى الحياة، حيث يستمر الألم … حتى تذهب الفتاة إلى القبر، إنه يؤثر على تعليمها وطموحها … وعلى كل شيء “.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يقدر أنه سيتم ختان 290 ​​ألف فتاة في الصومال في عام 2020، أن الارتفاع كان مرتبطا أيضا بشهر رمضان، وهو وقت تقليدي يتم فيه ختان الفتيات.

شارك
نشر المقال:
محمد