التصنيفات: الصناعة والإبتكار

أبرز الأطروحات في إستخراج غاز الـماء HHO

سلسلة مقالات من وحي مشروع تخرجي .. حول تقنية الـ HHO

في الحلقتين الأولى والثانية تحدثنا بدايةً عن ماهية تقنية الوقود المائي HHO Technology وحكاية الخليط الوقودي الجديد وأكملنا عن ” ماهية غاز الماء “ ( Brown’s gas أو HHO  ) والفرق بين الغازات المختلفة الناتجة عن كهرلة الماء ، وفي هذه الحلقة سوف نتحدث عن ثلاثة أطروحات في إستخراج هذا الغاز ، تعتمد على نفس المبدأ : نُمر كهرباء في الماء ، بالتالي تصدر غازات . . ولكنها تختلف في أمرين مهمين ، الأول :  ما هي الكهرباء التي سنُمررها وكيف ؟؟ الثاني : ما هو شكل الغاز الناتج ، هل هو خليط من الأكسجين والهيدروجين ، أم كل واحد على حدة ؟؟ وهي أسئلة غير سهلة !

أطروحة Kocaeli

إحدى الأطروحات البارزة في مجال إستخراج الغازات من الماء قدمتها لنا جامعة Kocaeli University الموجودة في تُركيا ، وقد أشار إليها الباحث Jacob Wall من جامعة     Idaho ، وتتميز بقدرتها على إنتاج 20 ليتر غاز في الساعة وكذلك فإن الكاتود فيها من مادة الكربون والانود من البلاتينيوم .

من النتائج نُلاحظ أن إستهلاك الوقود قلّ بنسبة من 25-40 % وكذلك سجلت إنخفاض بنسبة حتى 50 % في الغازات الصادرة عن عملية الإحتراق .

أطروحة Brown

في سنوات الـ 70 قام البروفيسور ييِل بروان بتطوير وحدة كهرلة ، من الممكن إستخدامها في العديد من المجالات ، وتتميز هذه الوحدة بإستهلاكها لفرق الجهد المنخفض .

البروفيسور بروان هو عالم في مجال فيزياء الماء ، ويعتبر الأكثر شُهرة في هذا المجال ، ويتم إعتماد أسلوب إستخراجه للغاز اليوم في الكثير من الصناعات ، كاللحام ، وتحويل النفايات الصلبة للزجاج وغير ذلك .

وكما ذكرنا في حلقات سابقة .. فإن هذا غاز الماء كثيراً ما يُقال عنه انه ” غاز براون “

أطروحة بيل لانج

مع أن بروفيسور بروان هو الأكثر شُهرة في هذا المجال ، إلا أن أطروحة بيل لانج هي الأكثر شيوعاً اليوم – خاصة في عالم السيارات –  ، مع أن كثيرون لا يعرفون إسمه ، ولانج هو باحث في مختبرات جولف في ولاية فلوريدا ، ويستغل فرق الجهد المنخفض لإستخراخ الغاز ، وهو فرق الجهد الموجود في بطارية السيارة .

كانت هذه أبرز الأطروحات في هذا المجال ، وسوف نقوم لاحقا ً بشرح أطروحة بيل لانج وتفصيلها بشكل مُعمق !

شارك
نشر المقال:
عمر عاصي